نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

معلومات عن برج خليفة | حقائق بالأرقام القياسية

0 162

ماذا تعرف من معلومات عن برج خليفة ناطحة سحاب إمارة دبي؟ عند ما يذكر اسم دبي أمامنا، فإن أول ما يأتي إلى ذهننا هو برج خليفة Burj Khalifa  الذي أدهش العالم بأكمله بتصميمه المعماري الفريد من نوعه والذي يعتبر من أشهر مناطق الجذب وأطول برج معروف، إذ يتوسط مدينة دبي بكل سحر وشموخ، ليغمر الزائرين شعور الذهول في كل مرة ينظرون إليه، تعالوا اليوم لنتعرف معا من ملهمون على أهم المعلومات التي قد تسمعها عن برج خليفة أطول الأبراج في العالم و أبرز المعالم السياحية بالإمارات .

 معلومات عن برج خليفة 

في عام 2004 في 21 من سبتمبر بدأ بناء برج خليفة، وتم افتتاحه بشكل رسمي برعاية الشّيخ محمد بن راشد في 2010 ولم يكن حينها البرج منته من جميع أعمال البناء الداخلية. فيما تقدر مساحة برج خليفة حوالي 6 ملايين قدم مربّع، وأما تكلفة البرج المعمارية فقد بلغت 3.67 مليون درهم تقريباً.

 إحدى أهم معلومات عن برج خليفة التي قد تهمك، أنه يبلغ ارتفاعه ما يقارب 828 مترًا وبذلك يعد أطول برج في العالم يلامس في ارتفاعه سحاب السماء.  يتكون من البرج حوالي 200 طابقاً ويحوي على 3 طوابق للمراقبة تستطيع من خلالها رؤية معالم المدينة، وأرقام هذه الطّوابق هي على الترتيب 124، 125، 148.

تضم ناطحة إمارة دبي في الداخل 9 فنادق و 19 برج سكني و يبلغ عدد الأبينة فيها 30 ألف مبنى سكني مؤلفة من شقق، وساحة لصف السيارات ويقع على المقربة منه بحيرة رائعة و الكثير من المحلات ودور الأزياء العالمية، بالإضافة إلى أضخم مول في المكان يمثل تجربة مدهشة في التسوق في دبي . في السابق كان يطلق على البرج لقب برج دبي منذ بداية إنشائه ولكن بعد ذلك أطلق عليه برج خليفة نسبة إلى الشّيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس إمارة أبوظبي.

معلومات عن برج خليفة
الهدف من بناء برج خليفة

الهدف من بناء برج خليفة

خلال بحثك حول معلومات عن برج خليفة من الجيد أن تتطلع على الهدف الرئيسي لبناء برج خليفة. فقد بني برج دبي لتعزيز جذب السائحين وجعل الإمارات مقصد للسياح وفقًا للمعايير الدولية للسياحة الحديثة. وبالإضافة إلى ذلك، إن المعلومات القادمة من دبي تفيد بأن أطول برج في دولة الإمارات العربية المتحدة يقصد من وراء بنائه تعزيز مصدر الدخل المادي وتنويعه، ذلك لأن الإمارات العربية تعتمد في اقتصادها على الصادرات النفطية.

  يعتبر برج خليفة مدينه متكاملة عمودية التّصميم ببصمة فنية ثلاثية الأبعاد، وقد تم الاستعانة لبنائها بأكبر رافعات قد تعرفها لصب الخرسان والأعمدة. وهو يضم أجنحة خاصة للمؤسسات وعدد من المحلات التجارية وفنادق وأماكن ترفيهية، يمكن أن يسع لأكثر من 12,000 شخص. ويضم أيضاً على حوض سباحة يعد الأعلى على مستوى العالم حين يوجد في الطابق 76. 

يضم البرج في دبي أعلى مسجد في العالم و يوجد في الطّابق رقم 158، بالإضافة إلى أعلى مطعم. ولكثرت الطوابق في البرج فإنه يتكون من 57 مصعد كهربائي، حيث تصل سرعة المصعد في الساعة إلى 65 كيلو مترا بشكل مقرب. بالإضافة إلى 8 سلالم متحركة.

معلومات عن برج خليفة_ الجوائز التي نالها

إليك نبذة صغيرة عمّا ناله برج خليفة من الجوائز العالمية لكونه أطول برج في العالم في ارتفاع يصل إلى 828 متراً وبسبب جمال تصميمه الهندسي. بالإضافة إلى، احتوائه على عدة مرافق كانت سببا في جعله من أكثر الوجهات شهرة في العالم، فيما يلي نذكر الجوائز التي حصل عليها برج خليفة في الامارات العربية وذلك على الشكل التالي:

  • نال جائزة الإنجاز العربي في عام 2010.
  • حصل على جائزة أفضل مبنى طويل في أفريقيا والشرق الأوسط.
  • جائزة أفضل مشروع في الشرق الأوسط.
  •  وجائزة العمارة الأمريكية في عام 2011.
  • وحصل على جائزة مشروع العام من قبل مجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست.
  • ونال على جائزة التميز في التّصميم في عام 2012.
  • وجائزة التميز في التصميم، وجائزة العمارة الداخلية، وجائزة الاستحقاق لنحت الأصوات العالمية.

معلومات عن تصميم برج خليفة

شُيد برج خليفه من قبل شركة هندسة معمارية. مقرها الأساسي في شيكاغو. وذلك من قبل المهندس أدريان سميث وشاركه في هذا العمل المهندس الإنشائي وليام فريزير بيكر، تم التّصميم وإنشاء البرج على هيئة حرفY في اللغة الإنكليزية، وإضافة إلى ذلك، فقد صمم إعمار برج خليفة على أساس تغير شكل المبنى في كل طابق وذلك للحد من قوة الرياح على البرج، حيث تكون نواته المركزية على هيئة سداسية مدعومة بمجموعة من الأجنحة ولها أعمدة خرسانية.

أهمِّ معلومات عن برج خليفة وصلتنا، أنّ الأجنحة  تتراجع بشكل حلزوني مع ارتفاع البرج. وهذا هو السبب الذي يبدل من شكل المَبنى في كل طابق، وقد تمّ تغطية البرج من الخارج بألواح فولاذية ومن الألمنيوم الذي يقاوم الصدأ، كما يوجد 28000 لوح من الزجاج، وتبلغ كمية الحديد المستخدم مايقارب 39000 طن متري، وأيضاً 330000 متر مكعب من الخرسانة.

استخدم أكثر من  103000 متر مربّع من الزجاج، و15500 متر مربّع من ألواح الفولاذ، وحيث وصل عَدد العاملين إلى 12000 عامل من المحترفين والنخبة، وقد بلغ عدد ساعات العمل في البرج ناطحة سحاب دبى نحو 22 ساعة عمل بالشكل الإجمالي.

معلومات عامة عن برج خليفة
معلومات عامة عن برج خليفة

اقرأ أيضا: معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

مرافق ناطحة برج خليفة

يحيط من الخارج البرج بعدد من المرافق المميزة والجميلة. لذلك يتمتع بزيارات كثيرة من أجل الاستمتاع بالمناظر الخلابة، نوضح لك أهمّ معلومات عن برج خليفة والمرافق المميزة التي تجدها فيه.

نافورة دبي

 صنفت النافورة المبنية وسط برج خليفة دبي كثاني أكبر نافورَة في أنحاء العالم. وقد بلغت تكلفتها بما يقارب 800 مليون درهم إماراتي، تضم النافورة على 50 جهاز ملون و6600 مصباح، وتقوم بإطلاق الماء في الهواء بارتفاع 150 مترًا مع موسيقى.

حديقة برج خليفة

 صممت على شكل زهرة هيمنوكاليس الصحراوية بدبي. وهي تحتوي على غرفة مائية في الدّاخل ونوافير مياه نفاثة، حيث يقام فيها بعض الفعاليات والمناسبات وحفلات الزواج، وتبلغ مساحتها 11 هكتار.

منصة المراقبة الخارجية

 تقع منصة مراقبة خليفة في الطابق 124 من البرج. وبالتالي، تضم التلسكوب الإلكتروني الذي يمكن عن طريقه رؤية المشاهد الرائعة والخلابة مباشرة.

حقائق وأرقام قياسية حققها البرج

سيكون من الجيد أن تعرف معلومات عن برج خليفة بشكل حصري، حيث يحتوي البرج على أعلى مطعم ارتفاعاً في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه عن سطح الأرضْ بما يقارب 411.3 مترا بشكل مثير يلامس سحاب دبي. كما يحتوي على عدة أماكن تحت الأرض من أجل وقوف المركبات. ويصل عَدد الشقق السكنية فيه إلى 1044 شقة سكنية. فيما يبلغ مساحة الطابق الواحد  309.4 متر مربع، ويقدر عَدد الأجنحة الفندقية والغرف فيه بما يقارب 160 جناح.

في ختام مقالنا الذي استعرضنا فيه معلومات عن برج خليفة حصرية وهامة عن البرج الأطول في العالم. من الرائع أن ننهيه، بأن ننصحك بزيارة خليفة والذي يقع في امارة دبي والإستمتاع بالتجربة المذهلة التي سيمنحك إياها. هواء نقي، مطاعم فاخرة، مرافِق مميزة.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد