نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

شعراء الغزل العذري: أشهر الشعراء وأهم الخصائص

1 1٬810

من هم شعراء الغزل العذري؟ ذاك الغزل العفيف الذي أخذ بقلوب العشاق من الشعراء المرهفين الحس، فشكل لوعة قلوبهم التي أثمرت لنا من لواعج أنفسهم أجمل الأشعار وأصدق الأحاسيس.  ضاربين بها المثل في تملك العشق العفيف للقلوب النقية. في هذا المقال من ملهمون سنكشف لك أشهر شعراء ما يسمى بالغزل البدوي وأبرزهم في العصر الأموي. قيسُ بن ذريحٍ والمجنون بليلى بالإضافة إلى كثير عزة و جميل بثينة  وغيرهم من الشعراء العذريين الذين أغنوا تاريخ العرب الشعري بأجود الشعر وأحسنه.

من هُم أشهر شعراء الغزل العذري؟

بداية عليك أن تعرف أن الغزل العذري هو ذاك البوح العفيفُ الذي لا يقصد من ورائه توصيف جمال المحبوبة وصفاتها الشكلية بل هو أعمق من ذاك بكثير، فهو يصف عمق المشاعِر ورقّة المحبوب والشوق إليه.

ينسب الشعر العذري إلى قبلية بني عذرة التي عرفت بين العرَب بكثرة عاشقيها وكان أشعرهم قيس بن الملوّح، في حين انتقل الى القبائل الأخرى فيما بعد ليبلغ ذروته في العصر الأموي وذاك بسبب حياة الترف واللهو التي سادت في تلك الأيام. 

من أبرز شعراء الغزل العذري الذين ذاع صيتهم بين العرب، مجنون ليلَى و جميل بن معمر وعاشق بُثينة وحبيب لبنى وغيرهم ممن سنتحدث عنهم ونتاول سير حياتهم وبعضا من شعرهم: 

شعراء الغزل العذري

قَيس بن ذريحْ

ذكر الكلبي والقحذمي وغيرهما، أن قيس بن ذريحٍ وهو أحد أهم الشعراء في الغزل العذري هو بن سنّة بن حذافة بن طريف بن عتوارة بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة وهو علي بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار المولد عام 625 م. واحتجّ بقول قيس: فإن يك تهيتمي بلبنى غوايةً فقد يا ذريحُ بن الحباب غويتُ. فأمّا عن عشقه للبنى فإنّه يُروى أنّه كان منزل قومه في ظاهر المَدينة، و كان هو و أبوه من حاضرة المدينة.

و ذكر خالد بن كلثوم أنّ منزله كان قرب مكة، فقالوا: مرّ قيسٌ لبعض حاجته بخيام بني كعب بن خزاعة، فوقف على خيمة منها و الحي غائبٌ والخيمة خيمة لبنى بنت الحباب الكعبيّة، فاستسقى ماءً، فسقته وخرجت إليه به، وكانت امرأةً مديدة القامة شهلاء حلوة المنظر والكلام. فلمّا رآها وقعت في نفسه، و شرب الماء. فقالت له: أتنزل فتتبرّد عندنا؟ قال: نعم. فنزل بهم. وجاء أبوها فنحر له وأكرمه، فانصرف قيسٌ وفي قلبه من لبنى حرٌّ لا يطفأ، فجعل ينطق بالشعر العذري و الغزل فيها حتى شاع و روي عنه أروع الشِّعر الذي يحكي معاناة العشق عند قيس بن ذريح.

يعد بن ذريحٍ من أشهر شعراء الغزل العذري وقد عاش في الفترة الممتدة بين العصر الراشدي وفترة حكم معاوية بن سفيان. فيما لا يذكر المؤرخون شيئا عن بن ذريحٍ قبل هيامه بلبنى، حيث يعتبرون أن أجمل ما قاله من قصائد  الغزل العذري في شعره كان بسبب الحب الذي شغف قلبه في لبنى.

قيسٌ بن الملوح من أبرز شعراء الغزل العذري

يعتبر قيس بن الملوح واحد ضحايا العشق المجنون ومن الشعراء البارزين في الغزل العذري، وقد ولد سنة 24 للهجرة وتوفي في سنة 86 هـ في نجد من أراضي شبه الجزيرة العربية. وعاش بداية حياته عند بني عامر في وادي الحجاز الذي يقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة. أحبّ ليلَى وهو شاب صغير وكبر هذا الحب في قلبه، أما محبوبته فهي ليلَى العامرية، وقد أمضى مجنون ليلى حياته يعانى عذاب هذا الحب العذري العفيف، يناشد عشيقته محاولاً التقرّب إليها، واصفاً بشعره العذري عذابه، فيقول:

متى يشتفي منك الفؤاد المعذّب. و سهم المنايا عن وصالك أقربُ
فبعدٌ و وجدٌ واشتياقٌ و رجفةٌ. فلا أنت تدنيني و لا أنا أقربُ
كعصفورةٍ في كف طفلٍ يزمّها. تذوق حياض الموت و الطفل يلعبُ
فلا الطفل ذو عقلٍ يرقّ لما بها. ولا الطير ذو ريشٍ يطيرُ فيذهبُ

اقرأ أيضا: الشعر العربي | كتاب ربان الشعراء

خصائص شعر الغزل عند بن الملوح

اختص شعر قيس بن الملوح  العذري بعدة سمات من أهمها:

  • افتتن الشاعر قيسٌ بمحبوته فكانت مصدر إلهامه ومنبت قريحته فكان الشعر الغزلي هو سمة بارزة في قصائده.
  • المرأة المعشوقة هي ملخص تجربة بن المُلوح الشعرية في الحب، فالغزل العفيفُ المحروم من الحبيبة والذي يعاني لوعة الفراق وعذابه هو أبرَز ما عرف به من الشعر.  
  • تنساب ألفاظ بن المُلوح في الغزل بكل سهولة ووضوح وهو ما يميز شعره العذري.
  • بشكل عام وبن المُلوح بشكل خاص من الشعراء العذريين تنبض قصائدهم بعاطفة جياشة مكونة من مشاعر عفيفة على عكس ما يقال في الشعر الصريح من الغزل عند شعراء العرب في العصر الأموي بالتحديد.

جميل بن معمر من شعراء الغزل العذري

 جميل بثينة هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري من قبيلة عذره. أصابه من العشق العفيف ما أصاب غيره من هؤلاء الشعراء التاعسين، فقد علق قلبه عند بُثينة بنت حبأ بن حن بن ربيعة، من عُذرة، فهي ابنة عمّه، و قد قيل بأنّه أحبّها وهو صغيرٌ، وقد علق قلبه ببثينة وشغلته عن سائر النساء، فوقف قلبه و شعره عليها، يذكر اسمها مرّة، ويكني باسم آخر مرة أخرى، حتى شهر بها وشهرت به، و لمّا جاء لخطبتها، رفض والدها لئلا يلحقه عارها، وزوّجها لفتىً من عذرة يقال له نبيه بن الأسود.

زواج بُثينة جعله يتعلّق بها بشدة، فصار يزورها خفيةً في بيت زوجها، ولم تكن تتوارى عنه إذا جاءها و تساعدها أخواتها على الإجتماع به. و قد قال فيها شعراً ينبض في الحب و الحسرة ولوعة الفراق وفيها يقول شعر من الغزل العذري:

ألا ليت ريعان الشباب جديدُ. و دهراً تولّى يا بثين يعودُ.

إذا قلت: ما بي يا بثينة قاتلي. من الحبّ، قالت: ثابتٌ و يزيدُ
و إن قلت: ردّي بعض عقلي أعش به! قولّت و قالت: ذاك منك بعيدُ

خصائص شعر جميل بثينة 

لم تكن تجربة جميلٍ في نظم قصائد الغزل العذري بسيطة فهي واحدة من أكثر تجارب شعراء العصر الأمويِّ فصاحة وبلاغة، وفي حين تبتعد قصائده عن لغة الغزل الصريح التي كانت سائدة في ذاك العصر المليء بأسباب اللهو و الترف المنتشر والذي يتناول وصف المحاسن و إظهار الكثير من هذا الوصف الإباحي للجسد، ومن هنا يمكن أن نميز الغزل العُذري عند جميل بخصائص متعددة:

  • تصور القصيده عند شعراء الغزل العذري وجميل من بينهم المشاعر الجيّاشة التي تعتمل في قلوبهم من العاطفة و خلجات النفس و حرارة الشوق.
  • العفوية والابتعاد عن التصنع و تصوير الحالة العذرية بكثير من الرقة.
  • اتسم أيضاً شعراء الغزل في عموم القصائِد بالإبتعاد عن التعقيد في الكلمات و البحث عن لغة سلسة لأشعارهم.
  • تأثر بعض الشعراء العذريين في أبيات الغزل العذري عند جميل بن معمر ونالت القَصيدة الغزلية عنده على استحسان البعض منهم أمثال الفرزدق و كثير عزة.
  • اقتبس بعض شعراء الغزل العذري من اللون الذي غلب على لغته الشعرية، فأخذوا عنه وقلدوه بالغزل و في وصفه المرأة المحبوبة.

كثير عزة

هو عبد الرحمن بن الأسود يعود نسبه لقبيلة خزاعة واحد من شعراء الغزل العذري المشهود له برقة القصيدة وجمال النظم. كانت ولادته عام 660 للهجرة وقد كان من أشهر شعراء الغزل في عصره. يقال أنه لقب بكُثير للسخرية من ضآلة حجمه. ويسمى أبي صخر وبغض النظر عن لقبه فهو قد عُرف بـ اسم كُثير عزّة بين شعراء الغزل العذري.

أما عن اقتران اسمه باسم محبوبته فذلك يعود لقصة حبه لعزة وهيامه بها بعد أن التقاها صدفة وهو يرعى الأغنام عند ساحل البحر الأحمر، وكعادة العربي في ذاك العصر فقد رفض والدها تزويجه إياها بعد أن اشتهر بحبه لها، فجعل ينظم قصائد الغزل العذري فيها فيما كانت اتجاهات شعره الغزلي تتجه لتصبح من أنواع القصائد الباكية الطويلة.

اقرأ أيضا: الأدب العربي وتصنيفاته

خصائص الغزل العذري عند كُثير عزّة

تميز الشعر عند ابن كُثير في انسيابيته وسهولة ألفاظه وفي حين أن كُثير كان من شعراء الغزل العذري الذين شُهد لهم بالبلاغة ونظم اجمل و أعذب الغزل العفيف العذري إلا أن حياته كانت مليئة بالتعب والكد مع حرمانه من الثقافة والتعلم. ومع هذا فقد برز في هذا النوع من الشعر واشتهر به، ومن أبرز الخصائص التي يتمتع بها:

  • وضع كُثير قصائده على شكل محاكاة الشعراء الذين سبقوه في الغزل العذري.
  • العديد من قصائده مقتبسة من قصيدة أخرى لشاعر آخر من شعراء الغزل العذري، مما دفع النقاد للشك في مصدر أشعاره وأصالتها.
  • مزج جمال الطبيعة بالغزل العذري و بهذا كان أقرب للطافة والرقة وعذوبة اللحن.
  • تمازجه مع البيئة خفف من حدة الوصف والتكلف في صياغة الشعر.
  • ترجع ثقافته الشعرية إلى حفظه لأشعار من سبقه وعاصره من شعراء الغزل العذري.

تناولنا في مقالنا اشهر شعراء الغزل العذري الذين يطلق عليهم بالعذريين نسبة إلى نوع الشعر الذي نظموه، والغزل هذا يبتعد عن ألفاظ اللهو والمجون وشعر الغزل العذري ظهر فقط ليصف مشاعر الحب والتوق للعشيقة البعيدة المنال، وتميزه واضح عن الشعر الغزلي الصريح الذي يقتصر على تبيان الملامح الجسدية للحبيبة.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
التعليق الأول
  1. […] في حياته قبل روايته اتخذ في الأدب المنحى الذي اتخذه شعراء الغزل العذري من قبله، وبذلك يكون السلف الصالح لهم بما يمثله من لوعة […]

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد