نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

حدائق بابل المعلقة: عجائب الدنيا السبع

0 161

تعتبر حدائق بابل المعلقة أحد عجائب الدنيا السبع وسر من أسرار الجمال في العصر القديم، فهي تعد أعظم الإنجازات التي قام بها الإنسان القديم، وقد اشتهرت هذه العجائب السبع بين السياح في اليونان قديما، وأذهلت الكثيرين حول العالم، حيث تدل على أهمية ذلك العصر وعظمة حضارته. فيما عرفت حدائق بابل  بأنها الأعجوبة الوحيدة التي تشكل أسطورة خرافية أنشأها الخيال، وتم ذكرها لتزيين الحضارة البابلية الأسطورية في التاريخ، بينما البعض الآخر يؤكد على حقيقة وجودها. ملهمون سيشارككم أهم المعلومات عن حقيقة حدائق بابل وسيكشف لكم الكثير من الغموض.

من بنى حدائق بابل المعلقة؟

يقال أنّ أشهر الملوك في التاريخ، هو من يترك بصمة واضحة في عصره، وهذا ما فعله الملك نبوخذ نصر. الذي  حكم  بين عامي 561_605 ق.م، ولقب عصره بالفترة الذهبية، لما حققه من إنجازات كثيرة في كل المجالات، وحاول توسيع دولته فوصل إلى حدود مصر.

من الإنجازات التي تنسب إلى الملك نبوخذ نصر، بناء حدائق بابل المعلقة، التي قدمها هدية لزوجته أييتيس وإليها يعزى سبب تشييد بابل المعلقة، فقد كانت تعيش أييتيس في بيئة خضراء ممطرة هي امبراطورية ميديا الخضراء شمال غرب إيران، بينما سكنت بابل القديمة التي تقع وسط طبيعة العراق القاحلة والجافة، لذا قرر نبوخذ نصر مواساتها فقرر صنع حدائق بابل التي أصبحت فيما بعد إحدى عجائب الدنيا السبع.

بناء حدائق بابل المعلقة

ما عدد أبواب حدائق بابل المعلقة؟

كانت حدائق مدينة  نبوخذ نصر المعلقة واحدة من عجائب ما ترك من آثار العصر القديم، فقد سحرت كل من يدخل إليها، وأدخلت البهجة والسرور في قلوبهم. فقد بنيت على طراز معماري يحوي أربع شرفات معلقة على أعمدة، يبلغ ارتفاعها عن الأرض 75 متر، بالإضافة إلى  ثماني بوابات تعد من عجائب الدنيا السبع ، يقال أن أكبر وأضخم بوابة  في الحدائق المعلقة كانت بوابة عشتار، كما يوجد خندق مائي ضخم يسور الحدائق كلها، ويستخدم للدفاع من هجمات العدو.

سبب تسمية حدائق بابل المعلقة

إن حدائق البابليين تعتبر من أشهر عجائب الدنيا، التي لا نظير لها في التاريخ، وقد أطلق على حدائق نبوخذ المعلقة هذا الاسم، لأنها كانت مبنية في الهواء بواسطة أغصان النخيل، وتم تخطيط هيكل الحدائق بوضع تربة متينة تستطيع حمل الأغصان؛ كما قام المزارعون بزراعة العديد من الأشجار والنباتات المتنوعة، وتم فحصها والعناية بها جيدا.

بنى نبوخذ نصر الجنائن المعلقة على شكل هرمي محاط بسور كبير، ويوجد بها العديد من الأحواض الكبيرة للنباتات، مصنوعة من الرصاص والحجر، ويبلغ سماكة السور المحيط بالحدائق حوالي السبعة أمتار.

أين تقع حدائق بابل وهل هي موجودة بالفعل؟

إن موقع حدائق بابل المعلقة أثير حوله الكثير من الجدل، وذلك لعدم وجود أي دليل  لقطع الشك، بأنها ليست من أساطير الخيال. لكن ولأن جنائن نبوخذ المعلقة معروفة باسم حدائق بابل، فذلك يدعو إلى أكثر الظن بأنها كانت تقع في بابل المدينة الرافدية القديمة. 

بعض الباحثين اعتقد أن حدائق بابل المعلقة بُنيت بالقرب من  نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية، فيما نسبت حدائق بابل العجيبة إلى ملكة آشور سميراميس وليس إلى عهد نبوخذنصر. لكن الأصح ووفقا للنصوص المكتشفة ولعمليات الحفر يُظن  أن جنائن بابل  المعلقة كانت في بلاد الرافدين، جنوب العاصمة بغداد في العراق.

أكثر ما يثير الدهشة في عجائب الدنيا المعلقة طريقة نقل  المياه من نهر الفرات إلى المرتفعات للمساحات المزروعة بالأشجار والزهور الملونة و النباتات الرائعة. بالإضافة إلى الفن والإتقان المستخدم في مد أنابيب المياه.

أبواب حدائق بابل المعلقة

ما هي قصة حدائق بابل؟ 

تحدث الكاهن بيروسوس، المولود في آواخر القرن الرابع ق.م، عن جمال حدائق بابل وكيفية بنائها بالطريقة المعلقة التي كانت من عجائب منطقة الرافدين القديمة. فهي تتكون هذه الشرفات المعلقة من عدة طوابق، تغطيها النباتات في  كل مكان، فيعطي منظرا خلابا وجميلا، لا يمكن أن يحدث هذا في التاريخ، وأشار الخبير الجغرافي بأن الحدائق المعلقة كانت من أربع طوابق، تملؤها الأقواس والأعمدة، وتم وضع براغي هيدروليكية، لرفع مياه النهر إلى القصر.

 توصيلات المياه في حدائق بابل هي عبارة عن مضخات مائية يعمل بها العبيد. فيما قام بعض الباحثين والعلماء بوضع دراسة هندسية لـ حدائق  بابل التي بنيت على شكل الجنائن المعلقة. كان من الباحثين عالم ومصمم الآثار كولدو سنة 1918، الذي اكتشف وجود بابل المعلقة  من الحفريات المتواجدة في المنطقة.

اقرأ أيضا: روما مملكة الجمال

ما حقيقة وجود بابل المعلقة

هناك العديد من المصممين ومن أشهرهم مارتن فان هيمسكيرك الذي اعتبر بابل المعلقة من الحضارات القديمة، ويمتد تاريخ بابل نحو 2000ق.م، وقد عثروا عليها من خلال رسائل قام الإنسان البابلي بتدوينها على الحجر.

مرت الكثير من الأحداث التاريخية على مملكة نبوخذ نصر بعضها أساطير الكثير منها لا يصدق. فيما يعني اسم مدينة بابل (باب الإله)، ومنشئ هذه الكلمة الملك(حمورابي). الجدير بالذكر هنا أن الرسول محمد (ص) ذكر في بعض أحاديثه بأن بلد العراق كثير بالسحر والشعوذة، كما من المعروف أن قصة هاروت وماروت المذكورة في القرآن الكريم قد حصلت في مدينة بابل، وذلك في سورة البقرة، الآية (وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ).

وصف حدائق بابل 

ذكرت حدائق بابل في العديد من النصوص، وكان أول من كتب عنها الراهب الفلكي (برعوثا) الذي ولد في نهاية القرن الرابع ق.م، ولم يشتهر إلا عن طريق اقتباسات، من بعض مؤلفاته مثل (يوسف بن ماتيتياهو)،

كما هناك العديد من المؤرخين، قد كتبوا عن  بابل المعلقة. فتحدث المؤرخون في كتبهم عن كيفية بنائها، وحجمها، وكيف كان نظام الري، وحاولوا البحث عن حقيقتها.  

ومما كتبه المؤرخ (ديدور الصقلي)، أن مساحة حدائق بابل المعلقة بلغت حوالي 14400م2، وهي تتألف من عدة طبقات، كانوا يصفونها بالمسارح اليونانية، وقد تم بناؤها بثلاث طبقات، لمنع دخول الرطوبة إليها، وتحتوي حدائق بابل على مباني ملكية. بالإضافة إلى، عمال مهمتهم تدوير آلات المياه لترفعها إلى مدينة بابل المعلقة. 

 

تدمير حدائق بابل المعلقة

كيف تدمرت الحدائق

حير لغز اختفاء حدائق بابل المعلقة العلماء والباحثين، فيما عزى البعض منهم سبب انهيار حدائق بابل، هو زلزال قوي أدى إلى دمار بابل المعلقة مع قصورها، حيث أصبحت مليئة بالأنقاض المغطاة برمال الصحراء وهكذا اندثرت مع حضارتها أكبر واحة خضراء صنعها الإنسان في وسط الصحراء.

دراسة حديثة أقامتها بعثة بريطانية أفادت أن آثار حدائق بابل المعلقة ربما ماتزال موجودة مؤكدة خبرها ببعض الدلائل، فيما تؤكد أنها موجودة بعد مدينة نينوى بابل 300 متر. كما أشار البعض أن سبب تدميرها كان من صنع البشر، بعد قيامهم بأعمال التنقيب عن الآثار.

خلاصة مقالنا، إن حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع، وأكثرها جمالا، فقد تم بناء هذه الحدائق، من أجل إغناء التاريخ العريق للحضارات الشرقية القديمة، وأيضا لتحويل الأرض القاحلة إلى خضراء ممطرة. ومع هذا ،ما نزال جاهلين حقيقة وجودها، وهل تدمرت بسبب الزلازل، أم الإنسان هو من دمرها.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد