نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

استراتيجيات المزيج التسويقي | 4Ps

0 328

هل تعمل كمدير تسويق؟ لا بد إذا أنك تعرف ما هي بالضبط استراتيجيات المزيج التسويقي؟ فهنا يكمن جوهر العملية التسويقية. في الحقيقة، إن أول ما تتعلمه في أي دورة وظيفية تسويقية، حفظ الكلمات السحرية الأربع. المنتج، السعر، المكان، بالإضافة للترويج. وانطلاقًا من عناصر المزيج التسويقي الأربعة تبدأ خطة التسويق العمل بشكل حلقة متكاملة. حيث تعمل هذه العناصر مجتمعة لنجاج تسويق المنتج وتحسين المبيعات. فلا يمكن لاستراتيجية التسويق أن تنجح بدون تكامل فعالية هذه العناصر مجتمعة مع بعضها. وهذا ما تقوم به إدارة فريق التسويق.

ما هي استراتيجيات المزيج التسويقي؟

استراتيجيات المزيج التسويقي
ما هي استراتيجية المزيج التسويقي

باختصار، استراتيجية المزيج التسويقي. هي مصطلح يشير إلى مجموعة من الأدوات التي تستخدمها فرق التسويق في وضع خطط لتحقيق أكبر استجابة من السوق المستهدف. حيث تعتمد الاستراتيجية التسويقية لتفيذ خططها بناء على دراسة معمقة في توليفة من المزيج التسويقي _المنتجات، الأسعار، المكان، الترويج_ هذا المزيج هو بالضبط ما يرتكز عليه مدير التسويق للوصول إلى نتائج خططه التسويقية وأهداف الشركة ككل.

اقرأ أيضا: استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

ما هو المزيج التسويقي

تتألف استراتيجية المزيج التسويقي من أربع عناصر يطلق عليها في بعض الأحيان “المتغيرات الأربعة”. وهي تشمل مجموعة من العوامل التي تؤخذ في الاعتبار عند تسويق منتج ما، بما في ذلك ما يريده المستهلكون، وكيف يلبي أو يفشل المنتج في تلبية رغباتهم.

في الحقيقة، إن أول من قام بترويج فكرة المزيج التسويقي هو قام نيل بوردن، أستاذ الإعلانات في جامعة هارفارد Harvard، في الخمسينات من القرن الماضي، وبعد عقود ما تزال الشركات تستخدم المفاهيم التي روج لها بوردن. وتم تطوير أفكار بوردن وصقلها على مدى عدد من السنوات، فيما بقيت العناصر الأربع في جوهر استراتيجيات المزيج التسويقي، وها نحن نوضحها كما يأتي:

المنتج

تبدأ الحملة التسويقية بفهم المنتج أولا والإجابة عن السؤال: من يحتاج منتجي؟ لماذا سيقدم على شرائه؟ من هي المنتجات المنافسة؟. حيث تكون مهمة فرق التسويق البحث عن منتج يقدم منفعة للعميل وتحديد نوع هذا المنتج وصفاته، حيث يعد تعريف المنتج مفتاح لتوزيعه، ويحتاج مديرو الأعمال إلى خطة للتعامل مع المنتجات في كل مرحلة من مراحل دورة الحياة.

أهم الأسئلة التي يجب طرحها

في الواقع، يمكننا تعريف المنتجات، بأنها سلع وخدمات تحل المشاكل وتلبي احتياجات المستهلكين. فيما يمكننا تمييز المنتج الناجح. فهو إمّا يملأ الفراغ في السوق أو يقدم تجربة فريدة من نوعها تزيد من الطللب. في العموم، لنخرج باستراتيجيات مزيج تسويقي ناجحة بدءًا من المنتج على مدير التسويق أن يسأل الأسئلة التالية:

  • ما هو المنتج؟ هل هو خدمة أو سلعة مادية؟
  • هل المنتج يلبي حاجة أو يقدم تجربة فريدة؟
  • من هم العملاء المستهدفون؟
  • بماذا يتميز المنتج في سوق المنافسة؟

السعر، عناصر استراتيجيات المزيج التسويقي

يعبر السعر، عن المبلغ الذي يكون المستهلك مستعدًّا لدفعه مقابل الخدمة أو المنتج المعروض. حيث يجب على فرق التسويق ربط السعر بالقيمة الحقيقية التي يمثلها المنتج، مع مراعاة تكاليف التوريد، والخصومات الموسمية، وأسعار المنافسين. ومن المهم تحديد سعر يعكس اتجاهات السوق الحالية ويوفق بين تحقيق أرباح للشركات وأن يكون في متناول المستهلكين. وهنا تلجأ الشركات لاستعمال أحد استراتيجيات المزيج التسويقي الخاصة بالسعر، على الرغم من ارتباط السعر بدورة المبيعات وبناء على العرض والطلب قد تلجأ إلى :

  • رفع سعر المنتج، لإضفاء مظهر الرفاهية أو الحصرية. وهذه الاستراتيجية قد نلحظها في العلامات التجارية الشهيرة.
  • تخفيض السعر، حتى يجربه أكبر عدد من المستهلكين. ويلجأ لهذا النوع من استراتيجيات المزيج التسويقي المرتبطة بالسعر، الشركات الناشئة أو الشركات الكبيرة في مواسم العروض الموسمية.
  • أسئلة يجب طرحها لتحديد السعر الأكثر ربحية لمنتج ما.

اقرأ أيضا: افضل موقع افلييت لعام 2023

أسئلة يجب طرحها لبناء استراتيجية تسعير المنتج

من المهم دراسة الجمهور المستهدف وتقصي ما هم على استعداد لدفع قيمته، فيما يلي بعض الأسئلة المرتبطة بتسعير المنتج في استراتيجيات المزيج التسويقي:

  • ما هي أسعار المنافسين في المنتجات المماثلة؟
  • ما هي قدرة المستهلك المستهدف لتحمل السعر؟
  • أدنى سعر يمكن أن يباع فيه المنتج.
  • أعلى سعر يمكن أن يباع به.
  • ما هو السعر المناسب؟

اقرأ أيضا: متاجر سعودية للتسويق بالعمولة | 5 من أفضل المواقع

المكان، قنوات التوزيع

يشير عنصر المكان، إلى محل توزيع أو شراء المنتج أو الخدمة من قبل العملاء. كما يتضمن مكان تخزينه وتصنيعه. في حين، أن التطور الرقمي الذي اقتحم حياتنا. أثر تأثيرا مباشرا في كيفية توزيع المنتج ومكان توزيعه، حيث يجب أن تراعي استراتيجيات المزيج التسويقي، المكان الذي يجب أن يكون فيه المنتج متاحا للمستهلكين. كمثال على ذلك، في حال كان المنتج موجها لكبار السن، هل من الحكمة تسويقه على منصات التيك توك؟ بالطبع، لا. بالمقابل، في حال كان المنتج يخدم الفئة الشابة، فمن المستحسن تسويقه عبر الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.

أسئلة مرتبطة بعنصر التوزيع

هذه بعض الأسئلة التي لا بد لمدير التسويق من طرحها لاختيار أفضل استراتيجيات المزيج التسويقي المرتبطة بمكان التوزيع:

  • ما هي الأماكن التي يقصدها المستهلكون لشراء منتجات مماثلة؟
  • أين تتواجد المنتجات المنافسة؟
  • هل من عادات تسويقية مميزة للجمهور المستهدف؟
  • ما هي أكثر وسيلة ناجحة لتوزيع المنتج، هل سيتطلب فريق مبيعات، أم يمكن شرائه دون التقيد بمكان محدد.
  • كيف أصل لمنافذ توزيع جيدة وصحيحة؟

الترويج،

الهدف من الترويج، هو إبلاغ المستهلك أنه بحاجة إلى المنتج وهو يقدم له منفعة وقد تم تسعير المنتج بما يناسب قيمته. أي، الوصول إلى الجمهور في الوقت والرسالة الصحيحين. بحيث يشمل عنصر الترويج، أحد استراتيجيات المزيج التسويقي. الإعلانات والعلاقات العامة. ومن الملاحظ هنا، ميل فرق التسويق على ربط عنصري المكان والترويج معا للوصول إلى الجمهور المستهدف.

مثلا، في العصر الرقمي الذي نعيشه. نلحظ أن عاملي المكان والترويج، باتا مرتبطين بشكل وثيق بعالم الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. على عكس ما كان سابقًا. في المجمل، لكي يكون المنتج ناجحان لا يكفي تحديد السعر المناسب، بل الأمر يتعدى ذلك إلى النجاح في الوصول إلى الجمهور المستهدف. حيث يعد الترويج المكون الرئيسي لاستراتيجيات المزيج التسويقي.

الاسئلة المتعلقة باستراتيجية الترويج

  • متى الوقت المناسب للوصول إلى جمهوري؟
  • ما هي القنوات التي سأعرض معلومات منتجي فيها لتصل إلى الجمهور المستهدف؟
  • ما هي أفضل الوسائل الإعلانية التي يمكن لرسالتي أن تصل عبرها؟
  • أين يروج المنافسون لمنتجاتهم المماثلة؟

اقرأ أيضا: أرباح التسويق بالعمولة | كيف أعظم أرباحي

هل هناك عناصر أخرى لاستراتيجيات المزيج التسويقي 4Ps؟

عناصر استراتيجية المزيج التسويقي
ما هي عناصر المزيج التسويقي 4ps

تعود أصول المزيج التسويقي لعام 1960 والذي بدأه إي. جيروم مكارثي. وتطور مصطلح المزيج التسويقي مع نيل بوردن 1964في مقالة له بعنوان. “مفهوم المزيج التسويقي”. وعلى مر السنين مثلت العناصر الأربعة المزيج التسويقي. ولكن في عام 1981 قدم “بومز وبيتنر” رؤية أخرى. بحيث أضافوا ثلاث عناصر أخرى هي: الأشخاص والعمليات والأدلة المادية. وأطلق عليها اسم المزيج التسويقي الموسع.

وينطلق هذا المزيج الموسع من رؤية، أن الناس تركز على الشخصيات التي تمثل المنتج. بحيث يشمل هذا موظفي المبيعات وخدمة العملاء. يضًا المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي. والعمليات اللوجستية التي تعمل على إيصال المنتج إلى المستهلك. في حين يعتبر الدليل المادي العنصر الأكثر حداثة وتماشيًا مع عالم التكنولوجيا. ونعني بهذا، أنه في حال كنت تبيع أي منتج على أحد المتاجر الالكترونية، يجب أن يلمس المستهلك رسالة المنتج الواضحة دون لبس، مع إيصال فكرة وثوقية المنتج والشركة المنتجة وعنوانها الفعلي والتعبئة الاحترافية وخدمة التوصيل الفعالة كلها أمورًا ضرورية لإقناع المستهلك بأن المنتج المعروض ليس جيدًا فقط ، بل إنه حقيقي.

كيف أستخدم 4Ps في استراتيجية التسويق بفعالية؟

تعمل العناصر الأربعة في استراتيجيات المزيج التسويقي، على بناء إطار فعال لنباء استراتيجية تسويقية ناجحة. هنا لضمان فاعلية كل عنصر، عليك بدراسة كل متغير على حدة، حيث يساعد التحليل الدقيق لعوامل المزيج التسويقي، المنتج والسعر والمكان والترويج. مدير التسويق على ابتكار استراتيجية تقدم بنجاح منتجًا أو تعيد تطويره وتلافي الأخطاء. ومن المهم حقا، فهم أنّ كل عنصر يتصف بخصائص التغير والمرونة، وهذا ما يجب اعتماده في بناء خطط استراتيجية ناجحة. فكل عنصر يتغير تبعًا لمؤثرات خارجية وداخلية، يجب على مدير التسويق وفرقه أن يكونوا على علم بها.

اقرأ أيضا: التسويق بالعمولة امازون: الربح من الانترنت

في نهاية مقال، استراتيجيات المزيج التسويقي. نستخلص، أن التسويق يتعلق بمدراء وأفراد يعملون معا للترويج لمنتج أو خدمة ما، بالمكان والسعر المناسبين. وبالطبع الجهود التسويقية الأخرى مهمة أيضا لاستكمال بناء استراتيجية تسويقية ناجحة. لكن الأساس هو عناصر المزيج التسويقي.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد