نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

مشاريع صغيرة | كيف تبدأ مشروعاً صغيرا

0 317

آلة لصناعة المثلجات أو دراجة هوائية، كلمات صغيرة قد تمر على مسامعك دون أن تلقي لها بالاً لكنها تعني الكثير لمن ينتظر الإلهام، مشاريع صغيرة قد تكون بدايةً لقصة نجاح. الأزمات الاقتصادية والسياسية، وما نجم مؤخراً عن جائحة كورونا covid-19 من خسائر وتأثيرات مالية جعلت أفكار الشباب تتقد بحثاً عن مصدر دخل جيد ضمن ظروفهم الخاصة. ملهمون يتابع معكم رحلة الإلهام نحو مشروع صغير ناجح ومربح.

11 فكرة لمشاريع صغيرة ناجحة للشباب

في ظل التغير التكنولوجي السريع في عالمنا اليوم، وفي مرحلة صعبة يمر بها الاقتصاد العالمي. يبحث الشباب عن فرص عمل جيدة لهم خاصة أون التضخم الكبير الذي عصف في جميع دول العالم كان له الأثر السلبي الكبير على هذه الفئة الشبابية بالذات. فيما يلي نذكر بعض من أهم الأفكار التي قد تنقذك فيما إذا طبقتها بشكل صحيح.

1-  مجال خدمات التصوير والطباعة

يعد التخصص في مجال خدمات التصوير من ضمن مشاريع صغيرة رائعة لدخل جيد، فإذا كنت موهوباً في مجال التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الفيديو فهذا المشروع خلق لك. يمكنك استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي للترويج لأعمالك، كذلك بطاقات المعايدة أو الملصقات تعد فكرة رائعة.

إذا لم تجد ضالتك في ذلك، لا تقلق فموهبة التصوير تتيح لك خيارات أخرى كتصوير المناسبات أو جلسات التصوير الشخصية ما عليك هنا إلا أن تبرز شغفك الفني وقدرتك على تنسيق الألوان وسأضمن لك أن تكون اسماً مميزاً في عالم التصوير.

أما خدمات الطباعة فهي مشاريع صغيرة ناجحة. فعند اقتنائك آلة لتصوير الورق في مقرات الجامعات والمؤسسات الحكومية أو فكرة الطباعة على الخامات وهو مشروع يضمن لك التميز واختيار الصور الجذابة سيحقق لك أرباحاً طائلة.

استعن بمكبس حراري خماسي يضمن إنتاجية متنوعة، وتوسع شيئاً فشيئاً بالطباعة على أنواع أخرى كالوسائد والملابس والمفروشات وأغطية الطاولات والإكسسوارات.

2- مشاريع صغيرة في مجال خدمات التعليم والتدريب

خبرتك في أي مجال إذا اقترنت بأسلوب مميز تضمن لك جني الأموال من خلال دخول مجال التعليم ،يشمل ذلك تعليم اللغات أو القيادة أو التدريب على مختلف أنواع المهارات.

3-  مجال خدمات التوصيل

من ضمن أفكار مشاريع صغيرة ناجحة يمكنك الولوج إلى مجال خدمات التوصيل بشكل سهل. فإذا كنت تمتلك سيارة، أو حتى دراجة، يمكنك استغلالها في عمل مربح من خلال استخدامها في طلبات توصيل، أو تخصيصها للسيدات مع توفر سائقة أنثى للراغبات في ذلك، كما يمكن استخدامها في توصيل الطلاب.

تشمل خدمات التوصيل أيضاً توصيل طلبات الزبائن من المطاعم أو السوبر ماركت ويمكن القيام بذلك باستخدام دراجة هوائية أو نارية والعمل مع الشركات المتخصصة بهذا المجال.

4- عربة متنقلة

مع أنها تدخل قائمة مشاريع صغيرة إلا أنها من أكثر المشاريع الرابحة وبرأس مال بسيط، يمكن أن تستخدمها لبيع الطعام كالسندويش والمخبوزات أو بعض أنواع الحلوى. في حين يعرف عن الاستثمار في مشروعات الطعام بأنه المشروع الذي لا يخسر أو يمكنك استخدام عربتك الجوالة بفكرة أبسط كتحضير المشروبات الساخنة كالقهوة والشاي ما عليك إلا اختيار المكان المناسب القريب من التجمعات والبدء بالترويج لما تقدمه.

5- تنظيم أو تنسيق المناسبات

كلما كان المنتج الذي تقدمه مميزاً، زادت مبيعاته. تنسيق وإعداد الحفلات سواء لأعياد الميلاد أو حفلات الزفاف أو الحفلات الخاصة، أصبحت مهنة رائجة، فإذا كنت تمتلك الموهبة فخذ مكانك.

يمكنك أيضا تنسيق متعلقات زينة الحفلات والمناسبات كمشروع منفصل باستخدام الأزهار، المصابيح أو حتى البالونات كتزيين غرف المواليد الجدد.

6- تجارة أو تركيب العطور

إذا كان لديك إلمام بسيط بأنواع العطور ،يمكنك دخول هذا المجال. فتركيب العطور ليس بالأمر الصعب، ولكنه من المشاريع الرائجة والتي تحقق ربح جيد.

7- صيانة الهواتف المحمولة

إذا كنت من المصابين بهوس الهواتف المحمولة، فهذا المشروع  قد يلائمك. صيانة الهواتف المحمولة مشروع عصري ومربح يمكنك تعلم أسراره وستكتسب الخبرة مع الوقت، كذلك العمل في ملحقات الهواتف المحمولة كذواكر وبطاريات هي تجارة مربحة

8- استخدام الأسطح في الزراعة

إذا كنت تملك مساحة صغيرة من الأرض أو سطح للمنزل يمكنك استثماره، زراعة بعض الخضراوات أو إنشاء مزرعة سمكية قد يفي بالغرض.

9- تجارة الملابس الأجنبية المستعملة

تعد تجارة الملابس من ضمن أفكار مشاريع صغيرة رائجة ومربحة. حيث لهذا النوع من الملابس زبائن كثيرون، ملابس (البالة) تستقطب محبي الماركات العالمية والذين يعجزون عن شراء الملابس الجديدة من العلامات التجارية المعروفة لسعرها الباهظ، اختر أصنافاً رائجة في بلدك فالوضع الاقتصادي المتدهور والتجربة الناجحة لمحبي هذه البضائع ستقف معك في دعم مشروعك الصغير.

10- سمسار عقارات

هل لديك معارف كثيرة وعلاقات اجتماعية واسعة؟ الثروة قد تطرق بابك إذا استطعت دخول مجال العقارات، قد لا يتطلب ذلك مبدئياً إلَّا الوقت والاطلاع على حركة سوق العقارات. إنَّ بعض الحركة والنشاط تساعدك في تحديد العرض والطلب وإذا توفر لديك الأسلوب والقدرة على الإقناع فأنت على موعد مع النجاح.

11- خدمات السياحة

حتى حبك للسفر والرحلات يمكنك توظيفه في مشروع ناجح. تنظيم الرحلات السياحية الداخلية ليس بالأمر الصعب، بتعاونك مع بعض مالكي الحافلات المجهزة لهذا الغرض يمكنك ترتيب أمورك ومباشرة مشروعك.

مشاريع صغيرة

أفكار مشاريع صغيرة للنساء

مع الأوضاع الاقتصادية السيئة اضطرت النساء للعمل خارج المنزل لإعالة عائلتها أو نفسها، هذه بعض أفكار لمشاريع صغيرة يمكن للمرأة الاستفادة منها:

  • جليسة أطفال: مشروع بسيط ومربح ولا يتطلب الكثير فمن الممكن القيام به من المنزل وتأمين بعض المستلزمات البسيطة للأطفال.
  • التجارة المنزلية: فكرة مشروع من البيت سهل وذلك عن طريق شراء أشياء بالجملة وبيعها متفرقة مثل: بعض الإكسسوارات، والبيجامات والعطور، وغيرها
  • الأعمال اليدوية: كالخياطة وحياكة الملابس الصوفية والإكسوارات المختلفة ويمكن عرض المنتجات على صفحات التواصل الاجتماعي.
  • تصميمات الجرافيك أو التصوير الفوتوغرافي.
  • الحلاقة النسائية والتجميل.
  • العمل على الإنترنت (كتابة المحتوى _تصميم المواقع _ إدارة وتطوير محركات البحث_ التسويق الإلكتروني _ إدارة قواعد البيانات).
  •  تصميم الأزياء.
  • إعداد الطعام فالبعض يبحث عن الطعام المحضر منزلياً.
  • صناعة وبيع مستحضرات التجميل الطبيعية.
  • تغليف المواد الغذائية كالتمور والحبوب وغيرها.

 أفكار للعمل من المنزل أو عبر الإنترنت

أزمة نقل خانقة يرافقها أزمة كبيرة في تأمين الوقود، كل هذا يجعل من العمل من المنزل أكرا رائعا وموفِّرا للنقود، إليك بعض الأفكار التي قد تفيدك للبدء في مشاريع صغيرة من منزلك: 

  • الترجمة أو مدرس لغة.
  • معظم الأعمال التي يمكن القيام بها على الإنترنت (التجارة _التسويق _ مستشار قواعد بيانات _خبير تحسين محركات البحث  كتابة المحتوى _تطوير قوالب برامج إدارة المحتوى _التدريس عبر الانترنت _ التدوين الصوتي _ الترجمة _ مطور تطبيقات _ تصميم جرافيك _النشر على المواقع واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها).
  • السلع اليدوية.
  • مطور تطبيقات الجوال.
  • استيراد أدوات تصنيع المعدات الأصلية الإلكترونية.
  • صاحب موقع متخصص.

اقرأ أيضا: العمل الحر | 5 نصائح للمبتدئين

مشاريع صغيرة برأس مال بسيط

يمكنك تحديد أي المشاريع المذكورة سابقاً يعتبر منخفض التكلفة بالنسبة لك، فما تعتبره مكلفاً يراه غيرك عادياً حسب ما يتوفر لديك من إمكانيات كما أن بعض المشروعات تعتمد على خبرات شخصية قد لا تتوفر لدى الجميع.

اقرأ أيضا: تأسيس شركة ناجحة | 8 خطوات لبدء العمل

كيف تبدأ مشروعاً ناجحاً؟

لا يمكنك البدء في تنفيذ أية أفكار من قائمة مشاريع صغيرة دون القيام ببعض الخطوات المهمة، كل ما يلزمك للقيام به قبل البدء بمشروعك الناجح تجده هنا:

  1. اختيار المشروع المناسب هو الأساس في نجاح المشروع فأنت لن تكون قادراً على إقناع الزبون بشيء لا تؤمن به. دع شغفك يقودك لتقديم أفضل ما لديك.
  2. ابحث عن الدعم بداية من الأهل والأصدقاء والمقربين، آراء وأفكار مختلفة قد تضيء لك الطريق.
  3. حدد استراتيجيات التنفيذ .فالطريق الواضح منذ البداية يسهل الوصول إلى الهدف. خذ وقتاً كافياً لدراسة مشروعك وسبل التنفيذ واعتمد في التخطيط على وجود خطة بديلة في حال تعثر المشروع.
  4. ادرس كافة جوانب المشروع استعن بمشاريع مشابهة وقم باستشارة متخصصين .
  5. احصل على التمويل باللجوء إلى المؤسسات أو البنوك، ومعرفة القروض والتسهيلات المالية المتوفرة.
  6. اجمع الأوراق القانونية المطلوبة قبل بدء مشروعك من تراخيص وسجل تجاري والملكية والعقود وتأكد من سلامتها.

كل ما تناولناه في مقالنا أفكار لمشاريع صغيرة ناجحة للشباب يمكن تنفيذها بشكل سلس فهي لا تتطلب الكثير من الموارد ولكنها بالطبع تحتاج منك التصميم والإصرار على النجاح والأهم من ذلك كله الاستمرارية.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهماً يوماً ما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد