نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس

0 261

في الحقيقة، إن الكثير من طلابنا في المدارس اليوم يسعون لزيادة مصروفهم، عن طريق العمل بسن مبكرة، وتنفيذ أفكار مشاريع صغيرة دون الإنتظار لإنهاء دراستهم بشكل تام. إذا كنت أحدهم صديقي الطالب، فإننا نقدم لك أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس. مع التنويه، إلى أن هذه الأفكار هي ليست دعوة لهجر المدارس وترك التعليم إنّما هي أعمال بسيطة توفر بعض المال خلال سنوات الدراسة للطلاب.

مدى الحاجة إلى أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس

أفكار مشاريع صغيرة
أفكار لطلاب مدارس

بصفة عامة إن الأحوال الاقتصادية في معظم الدول ليست جيدة نوعاً ما. وهذا ما يتسبب في تقليص المصروف لطلاب المدارس خاصة من أبناء الطبقة الوسطى أو الطبقة الفقيرة. ولذا فإن الطلاب في عالمنا المعاصر يسعون لزيادة مصروفاتهم من أجل شراء ما يريدون.

هل هناك أفكار لمشاريع صغيرة ناجحة لطلاب المدارس؟

في الحقيقة نعم يوجد، وهناك العديد من الأمثلة على صغار قاموا بإنشاء أفكار مشاريع صغيرة وهم طلاب في المدارس، وقد حققوا بفضل مشروعاتهم أحيانا ثروات. وإن قيام طلاب المدارس بطرق أبواب سوق العمل بشكل مبكر ليس غريبًا اليوم خاصة للصغار أو للشباب.

إذ أنه هناك أمثلة متعددة وناجحة نشاهدها في التلفاز وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. كما أنهم يملكون حَمَاسَة وَنَشَاطًا، لا يملكها الكبار الذين يريدون الإستقرار وعمل ما يعرفونه فقط، ولذلك هو غير مبادرين للبدء بمشاريع صغيرة.

أفكار مشاريع صغيرة لطلاب المدارس

بصفة عامة نحن نتحدث عن أفكار أعمال تجارية أو خدمية صغيرة لطلاب المدارس، وهي ليست بدوام كامل لأنه يجب عليك التركيز على دراستك أولاً، من ثم يمكنك الإختيار بين هذه الأفكار التي نستعرضها معك:

  • تقديم خدمات تنظيف المنزل لمن يرغب في ذلك من الأقارب والجيران.
  • شراء الخضروات والفاكهة وطلبات المنزل الأخرى مقابل مادي بسيط لعدد من الجيران أو الأقارب أو أهل الشارع الذي تقطنه.
  • العناية بالحدائق لأصحاب المنازل في منطقتك وهي عمل سهل ومباشر وخصوصاً إذا كان لديك المعدات اللازمة.
  • خلال الأعياد يمكنك العمل، يمكنك تقديم خدمات تغليف الهدايا للذين يرغبون في تغليف هداياهم.
  • يمكنك أن توصل المشتريات لأهل شارعك أو الجيران مقابل مبلغ مالي بسيط. وهناك من يقومون بهذه الخدمة على نطاق الحي أو المنطقة وخصوصاً إذا كانوا يملكون دراجة فأغلب المحالّ التي تقود المأكولات الجاهزة السريع تستخدم هؤلاء الشباب الصغار لذلك.

أفكار مشاريع صغيرة – أفكار أخرى

  1. تربية الدواجن، فيمكنك أن تشتري بعض الدجاج الصغير، ومن ثم تربيها في بلكونة المنزل أو على السطح، وأن تحرص على إطعامها. وعندما تكبر تبيعها، ولكن عليك أن تكون ملتزمًا بتقديم الطعام من مخلفات الأكل، سواء كان خبزاً أو خضروات أو غيره، وبالتالي تتخلص من الطعام الفائض وتوفر المال في آن واحد.
  2.  تربية الحمام:  العديد من البائعين والمشترين تكون أعمارهم أقل من الثامنة عشرة، ويمكنك البدء في تربية الحمام في أقفاص مخصصة ولكن ستحتاج إلى التعرف إلى أنواع الحمام واحتياجاته.
  3. العناية بكبار السن وتسليتهم حتى عودة ذويهم من العمل وخدمتهم بشكل بسيط كإطعامهم أو جلب الماء لهم أو مساعدتهم لدخول الحمام وما إلى ذلك.

أفكار مشاريع صغيرة – أفكار ملهمة بسيطة

الأفكار البسيطة أيضا يمكنها أن تكون فرصة جيدة لكسب بعض المال، إليك بعضًا من هذه الأفكار:

  • صنع المربى وبيعه: صنع المربى في المنزل ليس بالأمر الصعب وخصوصاً عما تساعدك والدتك كما أنه هناك العديد من البرامج التعليمية عبر الإنترنت، ويمكنك البدء في التجربة في المنزل. بمجرد الحصول على وصفتك السرية، يمكنك البدء في بيعها في الأسواق المحلية وحتى في مدرستك. يمكنك حتى الاقتراب من زملائك الطلاب مباشرة وأطلب منهم الشراء.
  • رعاية الطفل: إن خدمة رعاية الأطفال ومجالستهم هي طريقة معروفة لكسب بعض المال ويمكنك قبول هذا العمل بالشكل الذي لا يتعارض مع برنامج الدوام في مدرستك.
  • حرفة يدوية: إذا كانت لديك أي مهارات فنية أو حرفية، فيمكنك بيع السلع المصنوعة يَدَوِيًّا للأشخاص عبر الإنترنت.
أفكار لمشاريع صغيرة
مشغولات يدوية

أفكار مشاريع صغيرة – عبر الإنترنت

العصر التكنولوجي الذي تفتحت عليه أعين الجيل الشاب الجديد مختلف تماما عمَّا كان عليه الحال من قبل، وعلى الرغم من الآثار السلبية الناتجة عن تطور جيل الألفية الثانية، إلا أنه منجم للكنوز في حال أُحسِن استخدامه. فيما يلي نورد بعض أفكار مشاريع صغيرة يمكن استغلالها والربح من خلالها:

مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي

بالنسبة للذين يملكون مهارة في  استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنهم أن يكون  لديهم متابعين ثم العمل مع  الشركات التجارية كمؤثر للإعلان عن منتجاتهم.

شخصية يوتيوب

يُعد YouTube أيضًا منصة شائعة لرواد الأعمال. يمكنك ببث قناة خاصة ثم الحصول على الأرباح من خلال مشاركات الإعلانات حيث تكتسب متابعين ووجهات نظر.

 التدوين                                                                                                                                        

يعتبر التدوين أيضًا مجال تجاري بالنسبة للأشخاص من كل الفئات العمرية. يمكنك بدء مدونتك الخاصة حول موضوع .تهتم به ثم كسب المال من خلال الإعلانات أو مبيعات المنتجات أو الروابط التابعة أوطرق أخرى.

بيع المجلات الكرتونية على الإنترنت

هذه الفكرة تعود لطفولتي أنا، إذ إنني عندما كنت صغيرة كنت أحب قراءة المجلات الخاصة بالأزياء بشكل عام، وكنت أشتري الكثير منها سواء الأعداد القديمة أو الحديثة. كنت أتمنى حينها لو كان هناك أحد يبيع هذه الأعداد القديمة وأشتريها منه، وذلك كون أسعار المجلات الحديثة مرتفع وهي متوفرة فقط في المحالّ البعيدة.  ما رأيك أن تقوم أنت بهذا، عن طريق الإعلان عنها عبر غروبات الفيس بوك أو منصات التواصل الإجتماعي الأخرى وبيعها لمحبي جمعها وبالتالي كسب ربح جيد من خلالها.

اقرأ أيضا: مشاريع مربحة | إليك بعض الأفكار لكسب المال من المنزل

أفكار مشاريع صغيرة  -مشاريع جميلة

لا تقتصر المشاريع الجيدة على ما سبق طرحه، بل يمكنك البدء بمشروع فردي جميل وقت فراغك. فهو يقوم بتعبئة وقتك بالفائدة ومن جانب آخر يمكنك من خلاله الاستمتاع به كناحية جمالية، إليك بعضا من الأفكار تتناول مشاريع صغيرة قد تكون فرصتك للكسب:

عمل إكسسوارات يدوية 

هذه الفكرة من الأفكار البسيطة والرائعة جدًا لك خاصة وهي من أفكار طفولتي، إذ أنه كانت لي زميلة في الصف كانت تقوم بصنع الإكسسوارات المختلفة من أساور وقلائد مصنوعة من الخرز الملون  وكانت تبيعه لنا كما كان هناك كان من يبيع الورود الصناعية المصنوعة من أكياس النايلون الملونة التي تستخدم لتزيين البلكونات. وأنت كذلك يمكنك صنعها وبيعها لزملائك أو لمن حولك.

مشاريع صغيرة جميلة
أكسسوارات يدوية

ولكن في البداية عليكِ تعلم كيفية صنعها. عبر دورات مخصصة لذلك أو حتى عن طريق مقاطع على الإنترنت. ومن ثم عليكِ معرفة أفضل وأرخص الأماكن التي من خلالها يمكنك أن تقوم بشراء المستلزمات والخامات الأساسية لهذه الإكسسورات.

إعداد حلقات البحث

هذه الفكرة بسيطة، وناجحة إلى حد كبير. حيث أنه يوجد العديد من الطلاب ليس لديه القدرة على القيام بعمل حلقات البحث الخاصة بهم. وهنا يأتي دورك من خلال مهارتك في البحث على الإنترنت والتعامل مع برنامج الوورد.

فتقوم بتحديد سعر لحلقة البحث، وتقديم خدمتك في عمل هذه الأبحاث وطباعتها و توصيلها لهم مقابل مبلغ مادي. يختلف باختلاف المادة والطباعة إذا كانت أبيض وأسود أو ملونة.

في نهاية المقال، من الجدير ذكره التنويه أن الأفكار المذكورة أعلاه هي مجرد أفكار مشاريع صغيرةو ليست هي بالطبع كل المشاريع المتاحة لطلاب المدارس، بل بإمكانك عزيزي الطالب أن تحدد مشروعك من خلال بيئتك المحيطة لذلك ابحث عنه بشكل جيد، واذغتنم الفرصة المناسبة.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد