نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح : 9 من أهمها

0 126

تعتبر منطقة اسطنبول الفاتح من أكثر المناطق محافظة في مدينة اسطنبول، بسبب المجتمع الديني المهيمن عليها. ولكن على الرّغم من هذا، فهي تضم أكثر اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح جمالًا ومتعة بالنسبة للسيّاح القادمين من أجل عطلة سياحة في تركيا، الدولة الأرومتوسطية، التي تتميز بطابعها التاريخي والعصري جنبًا إلى جنب في فرادة بنيوية تستحق الثناء. في هذا المقال من ملهمون سنتحدث بالتفاصيل عن هذه البلدية التي تقع ضمن مقاطعة اسطنبول، موقعها، أهم المعالم السياحية التي يجب زيارتها بالإضافة إلى أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها عندما تخطط لزيارتك المقبلة إلى أشهر مناطق الفاتح في اسطنبول.

أين تقع منطقة الفاتح في اسطنبول؟

قبل أن تبدأ في استكشاف أهم اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح عليك أن تعرف بالتحديد أين تقع هذا المنطقة جغرافيا. وإداريًّا. يتاخم هذه المنطقة من الشمال القرن الذهبي، فيما تطل جنوبا على بحر مرمرة. أما في الغرب فهي مسورة بسور ثيودوسيوس (أسوار القسطنطينية)، وهي تمثِّل إداريا معظم شبه الجزيرة القسطنيطية.

تتميز اسطنبول الفاتح بطقس ومناخ متوسطي بامتياز، فهي باردة شتاء تميل إلى الحرارة مع بعض الرطوبة في فصل الصيف. إلاّ أن كل هذا لا يمنع السياحة من أن تزدهر فيها، خصوصا مع الوجه والملامح التاريخية الغنية التي تتمتع بها. فيما يلي سنعرض لك خريطة منطقة الفاتح اسطنبول.

خريطة منطقة الفاتح اسطنبول

اقرأ أيضا: السياحة في تركيا 2023 : دليلك الشامل

ما هي أهم 10 اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح؟

تعتبر منطقة الفاتح من أولى المناطق التي تم إنشاؤها في إسطنبول الأوروبية، كما أنها من المناطق المهمة جدًا في شرق إمبراطورية رومان القديمة، حيث تحتوي على العديد من القصور والمساجد والأسواق، مما يجعلها واحدة من أشهر المناطق السياحية في اسطنبول. وفيما يلي أهم هذه الأماكن:

1- البازار الكبير

اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح

أكبر وأقدم سوق مسقوف في العالم، وهو أحد أكثر اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح التي يفضل الزوار التجول بها والتمتع بمشاهدة السلع المتنوعة، وأنواع فريدة من السجاد والمجوهرات. يعرف السوق باللهجة التركية المحلية باسم “Kapalicarsi، ويعني السوق المغطى. يؤم السوق آلاف الزوار الذين يتوافدون عليه يوميّا ما عدا يوم الأحد.

تم بناء البازار عام 1455 بعد أن غزا السلطان فاتح محمد اسطنبول من أجل تحسين التجارة في ميناء المدينة. فيما تبلغ مساحة السوق حوالي 40.000 متر مربع ويتكون من أكثر من 60 حارة و 22 بوابة و 2500 محل لبيع لجميع أنواع المنتجات القديمة والحديثة والكثير من الأزقة الفرعية التي تبيع أنواع مختلفة من الأطعمة التركية الشهيرة والمشغولات الجلدية. يعتبر السوق مثالي لعشاق التحف، كما أنه الأفضل لشراء الهدايا التذكارية. فيما تتوزع فيه العديد من المقاهي ذات الطابع التاريخي والتي تقدم القهوة التركية اللذيذة، لن ننسى بالطبع وجود عدد من المساجد القريبة مثل المسجد الأزرق والعديد من الفنادق.

اقرأ أيضا: السياحة العائلية في اسطنبول : 7 من أفضل الأماكن لأطفالك

2- مسجد الخرقة الشريف – اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح

مسجد الخرقة الشريفة

لهذا المسجد الشريف قصة جديرة بالاستماع، فقد أطلق عليه الاسم تيمنا بمعطف النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فقد جاء السلطان سليم الأول الذي حكم الدولة العثمانية من عام 1512 و 1520 بعباءة النبي سنة 1516 واحتفظ بها في صندوق مغلق خاص بالمسجد، وطول هذه المدة وحتى استلام السلطان عبد الحميد الثاني بقي طي الإخفاء ولكن في عهد عبد الحميد الثاني سمح للناس بالتبرك به في أيام شهر رمضان الفضيل.

يروي الرواة أن عباءة الرسول ما تزال تحتفظ بهيكلها مع تضرر بعض الأجزاء البسيطة، التي عمد المرممون الأتراك إلى إصلاحها بشكل متقن. ولكن ما أثار استغرابهم هو عدم وجود أي نوع من البكتريا في قماش العباءة الرسولية على عكس عمامة عويس القرني، رغم أنهما محفوظتان في مكان واحد.

3- اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح – البازار المصري

البازار المصري - بازار التوابل

يلقب ببازار التوابل، تِبعا للتجارة التي يشتهر بها، وهي بيع التوابل الشرقية ذات الروائح النفاذة. يقع السوق في حي dEminönü . يعتبر هذا السوق مثالي لمحبي شراء التوابل ذات الألوان الزاهية والأعشاب والفواكه المجففة والمربى والمكسرات والقهوة والمأكولات التركية. بالإضافة إلى مجموعة من الأكشاك الزاهية التي تبيع أجود أنواع الجبن التركي.

اقرأ أيضا: اماكن سياحية في طرابزون | 13 معلم سياحي ساحر

4- زيارة مسجد الفاتح

مسجد الفاتح

يعد مسجد الفاتح أحد أهم اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح، نظرا لجمعه بين الثقافية العثمانية والأوروبية، بالإضافة إلى كل ذلك ما يتمتع به ديكورات مبهرة وتصاميم غاية في الروعة بنيت على الطراز الباروكي، وهذا ما جعله يكتسب شهرة محلية بين السكان والسياح من خارج البلاد على حد سواء. بعد زيارتك للمسجد يمكنك الذهاب لزيارة ضريح محمد الفاتح القسطنطينية ومؤسس مدينة اسطنبول الأثرية التي تقع على بعد خطوات قليلة خلف المسجد.

يقع المسجد على قمة أعلى تلة، وتم تأسيس مسجد الفاتح في اسطنبول بين عامي 1462 و 1470، في عهد محمد الفاتح الذي أنهى الخلافة العثمانية. وعلى الرغم من أن التصميم العمراني للمسجد بني على الطراز الباروكي إلا أنه تعرض لعدة أضرار بسبب الزلازل التي حدثت في المنطقة.

5- اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح – سوق الجمعة

سوق الجمعة - اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح

أحد أهم الأسواق الشعبية في اسطنبول الفاتح ويعتبر الأرخص فيها، حيث يمكنك شراء الملابس والخضروات وجميع احتياجات المنزل وهذا في طبيعة الحال أكثر ما يميزه، فهو مقسم إلى أقسام يختص كل منها بنوع معين من المبيعات. يقع السوق قرب فندق زادة. ويبعد حوالي 120 متر فقط من الفندق الشهير رمادا أولد سيتي.

يبدأ العمل في Friday Bazar Istanbu منذ الصباح الباكر يوم الجمعة، تحديدا من الساعة السابعة وحتى السابعة مساءً.

6- هيستوريا مول اسطانبول

هيستوريا مول اسطنبول

للباحثين عن الترفيه وسط اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح، سيجدون هذا المكان مثالي لهم. يتكون هذا المول من ستة طوابق تضم أشهر وأفخم الماركات العالمية للأزياء والإكسسوارات المختلفة. ليس هذا فقط، فالعديد من الأشياء يمكنك أن تفعلها في هذا المول، مثل حضور فيلم في السينما الموجودة هناك، إضافة إلى قاعات البولينغ والاسترخاء والتمتع بأطيب الأطعمة التركية الأصيلة في الكافيهات والمطاعم. ومن الممكن أيضا الاستمتاع بالجو الرومانسي الذي تمنحه لك مشاهدة نافورة ضخمة من المياه وسط هيستوريا مول.

7- اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح – مسجد زيريك

مسجد زيريك

طال التأثر بالثقافة العثمانية حتى الكنائس القديمة التي كانت منتشرة في منطقة اسطنبول القديمة. مسجد زيريك هو أحد الكنائس القديمة التي تحولت إلى مسجد تاريخي تم بناؤه بعد فتح القسطنطينية، وهو ثاني أكبر صرح ديني بناه البيزنطيون بعد آيا صوفيا. يتكون هذا المسجد في الأصل من كنيستين.

شيّد هذه الكنيستين الأرثوذوكسيتين ابنة الملك المجري “لازلو” وذلك في أواخر العهد البيزنطي، فيما تضررتا خلال الاحتلال اللاتيني. واستولى الرهبان الكاثوليك على إدارتهما. حتى وصول الحكم العثماني إليهما ليتحولا إلى مسجد باسم الملا زيرك محمد أفندي.

بني المسجد على النمط المعماري البيزنطي خلال فترة حكمهم للقسطنطينية، يتميز المسجد ببنيانه العمراني الحجري على شكل مئذنة وخمس قباب متلاصقة.

8- اكسراي اسطنبول

اكسراي اسطنبول

هذا الموقع لن تخطئه حواس السياح في تركيا كلها، فهو موقع مثالي للباحثين عن اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح تقدم الطعام التركي على الأصول التقليدية التي تناقلتها أجيال الأتراك جيلًا بعد آخر.

تعد اكساراي نقطة تلتقي عندها جميع طرق المدينة، اللحظة التي ستطأ أقدامك هذا الحي ستداعب مخيلتك أشكال مختلفة من الأطباق التركية المعروفة، ففيه أكثر المطاعم حرفية في تحضير وتقديم الطعام بنكهاته المحلية والعالمية. والطعم الشهي لأكلة اسكندر كباب لن تفارق حواسك التذوقية لأيام.

اكسراي مكان تلتقي عنده ثقافات العالم الغربي والشرقي برعاية خليط متمازج بين أشهر الأكلات المعروفة. مثل، الفلافل الفلسطينية والشاورما السورية وأطباق المندي اليمنية. يقول الأتراك إذا زرت تركيا ولم تتذوق اسكندر كباب، فأنت لم تزورها أبدًا. واكسراي هو المكان المثالي لفعل ذلك.

9- كنيسة خورا – ضمن أجمل اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح

متحف شورا اسطنبول الفاتح

وهي كنيسة بيزنطية تقع في الجزء الغربي من اسطنبول الفاتح، وتعد من أجمل الآثار الباقية من الحقبة البيزنطية التي عاصرت عدة عصور وماتزال صامدة. يطلق عليها اسم متحف قعرية أو باللغة التركية Kariye Müzesi“.

في القرن السادس عشر تم تحويل هذه الكنيسة إلى مسجد، وفي عام 1948 اتخذت من اسم متحف قعرية لقبا لها. في حين عادت سنة 2020 لتتخذ مسجدًا من جديد. تتألف كنيسة شورا من ثلاث تقسيمات تشمل، صحن الكنيسة وهو المدخل لها، والجسم الرئيسي للكنيسة، بالإضافة إلى مصلّى جانبي. وما يميز هذه الكنيسة اللوحات والرسومات الجدارية والفسيفسائية التي تزينها، فيما تعتبر اللوحة الفسيفسائية التي تقع في صحن الكنيسة من أروع اللوحات في المتحف.

في هذا المقال “اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح”، تناولنا أشهر المناطق والأمكنة التي يحرص السياح على زيارتها كل عام. في الوقت التي تأخذ به السياحة في تركيا شهرة عالمية واسعة، نظرا لما تتمتع به هذه الدولة من مناخ ثقافي تاريخي طبيعي أورومتوسطي متمازج من خلال لوحة ربانية فريدة التكوين.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد