نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الامساك عند الرضع أعراضه وأسبابه وتشخيصه وطرق العلاج

0 128

تختلف حركة الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة عنها لدى الأطفال بعمر السنة أو أكثر. وتعد حالات الامساك عند الرضع الذين يعتمدون في تغذيتهم على الرضاعة الطبيعية قليلة. كما تجدر الإشارة هنا أنه عادة ما تكون كمية البراز عند الأطفال حديثي الولادة قليلة. ويعود السبب في ذلك أن جسم الطفل يمتص حليب الأم الغني بالعناصر الغذائية. ويتبقى كمية قليلة كفضلات. ومن الجدير بالذكر أن ظهور الإمساك عند الأطفال يحدث بشكل أكبر بعد أن يبدأ الطفل بتناول الطعام الصلب إلى جانب الحليب. وفي مقالنا الآتي من موقع ملهمون سنعرفكم أكثر على الامساك عند الرضع أعراضه وأسبابه وتشخيصه وطرق العلاج. فتابعوا معنا.

أسباب الامساك عند الرضع

تختلف أسباب الامساك عند الرضع. وفيما يلي نبين لكم أبرز تلك الأسباب:

يعود السبب الأساسي لحدوث الامساك عند الرضع إلى بطء في حركة الأمعاء عند الطفل. كما يمكن أن يتسبب إعطاء الطفل الرضيع لحليب الأبقار لإصابته بالإمساك بحال كان يعاني من الحساسية تجاه الحليب. وعادة ما تظهر في هذه الحالة عدة أعراض مثل ظهور طفح جلدي والشعور بألم أثناء التبرز.

كما تجدر الإشارة أنه من الممكن في بعض الحالات أن تكون إصابة الرضيع بالإمساك ناتجة عن أسباب أكثر خطورة أو أمراض كامنة كوجود خطأ تشريحي في الأمعاء. أو مشاكل عصبية أو قصور بالغدة الدرقية بالإضافة لحالات إغلاق الشرج.

أعراض الامساك عند الرضع

تختلف كمية البراز عند الرضع حسب عمر الرضيع ونوعية الطعام الذي يتناوله. وعادة ما تتمثل أعراض الامساك عند الرضع بما يلي:

  • الشعور بألم وبكاء أثناء التبرز نتيجة صعوبة إخراج البراز وحاجته لجهد كبير.
  • الشعور بتشنجات ومغص.
  • يكون البراز صلب وعلى شكل حبيبات.
  • غازات في البطن وانتفاخه.

وتجدر لإشارة هنا لضرورة استشارة الطبيب بحال استمرت الأعراض عند الرضيع وترافقت بأعراض الإقياء والوهن أو آلام البطن الحادة.

تشخيص الامساك عند الرضع

قلما يصاب الأطفال الرضع بالإمساك. ويعتمد تشخيص وعلاج إصابتهم بصورة أساسية على عمر الرضيع ونوعية الطعام الذي يتناوله. حيث يتساءل الطبيب حول طريقة تغذية الطفل بحال كان الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط، أو أنه يعتمد على الحليب الصناعي، أو أنه يتم إعطاؤه بعض أنواع الأغذية الصلبة. وذلك لأنه كمية البراز وعدد مرات التبرز يختلف تبعا لذلك. وهنا يأتي دور الأهل بالانتباه لنوعية الطعام المقدم للرضيع ومراقبة كمية وعدد مرات التبرز لديه. وذلك بغرض طلب الاستشارة الطبية اللازمة عندما تظهر على الطفل أية أعراض غير طبيعية. ذلك لتشخيص الحالة كما يجب والاطمئنان على صحته.

علاج الامساك عند الرضع
علاج الامساك عند الرضع

علاج الامساك عند الرضع

تعد مشكلة الإمساك عند الرضع قليلة الحدوث. وعادة يمكن علاجها بأساليب بسيطة كتغيير نوعية الطعام إلا أنه من الضروري طلب الاستشارة الطبية بحال استمر الامساك لفترة طويلة دون جدوى. ومن الطرق المتبعة لعلاج الامساك عند الرضع نذكر ما يلي:

استخدام الماء والعصائر الطبيعية

عادة لا يعطى الرضع الماء. حيث يحصل الطفل على حاجة جسمه من المياه من خلال حليب الأم فقط. إلا أنه في بعض الحالات وبعد عمر معين يمكن أن يوصي الطبيب بإعطاء الطفل كمية قليلة من الماء أو العصائر الطبيعية متل عصير التفاح أو الخوخ. حيث تحتوي هذه العصائر على مواد تساعد على تليين البراز وبالتالي تجنب حدوث الامساك.

تغيير النظام الغذائي للطفل

يتوقف تغيير النظام الغذائي لدى الطفل على الطريقة التي يحصل بها على غذائه. ففي الحالات التي تعتمد فيها تغذية الرضيع على الرضاعة الطبيعية فقط يمكن أن تغير الأم المرضعة نوعية غذائها وتراقب تحسن وضع الرضيع تبعا لذلك. كما يمكن إعطاء الطفل أطعمة غنية بالألياف الغذائية. كالحبوب الكاملة والبروكلي والبازلاء. وذلك بالحالات التي يتناول فيها الرضيع أغذية صلبه إلى جانب الحليب.

التدليك والتمارين الرياضية

يساعد تدليك بطن الرضيع بحركات دائرية والقيام ببعض الحركات الرياضية كثني الركبتين ودفعها باتجاه الصدر بتسهيل عملية التبرز لديه.

استخدام حمام دافئ

يساعد القيام بحمام دافئ على إرخاء عضلات البطن عند الرضيع. وبالتالي يساعده على الشعور بالراحة والاسترخاء ويسهل عملية التبرز.

استخدام التحاميل الشرجية

عادة ما تعالج مشكلة الامساك  بالاعتماد على تغيير نوعية غذاء الرضيع أو إدخال بعض العناصر الغذائية لطعامه. إلا أنه يمكن أن يوصي الطبيب في بعض الحالات التي يستمر فيها الإمساك مسببا ألما للرضيع باستخدام التحاميل الشرجية. وذلك لمساعدة الرضيع على التبرز.

ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري جدا استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي إجراء. سواء بإضافة العصائر للنظام الغذائي أو بحالات استخدام التحاميل الشرجية، والالتزام بالتعليمات التي يوصي بها.

كان هذا مقالنا حول الامساك عند الرضع أسبابه أعراضه وطرق العلاج. وقد بينا لكم أبرز أسباب الامساك عند الرضع التي عادة ما ترتبط بعمر الرضيع ونوعية الغذاء الذي يتناوله. كما أشرنا أيضا للحالات النادرة التي يمكن أن ينتج فيها الامساك عند الرضع عن أسباب مرضية كامنة. من جهة أخرى، تضمن المقال الأعراض التي تظهر على الرضيع عند إصابته بالإمساك وبينا لكم كيفية التعامل معها وأبرز طرق العلاج المتبعة سواء بتغيير النظام الغذائي أو استخدام التحاميل الشرجية أو غيرها. وقد أشرنا لضرورة استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي إجراء لعلاج الإمساك عند الرضع. بالشكل المناسب. في الختام نأمل أن نكون قد وفقنا بتقديم المعلومات اللازمة لكم. ونذكركم دوما بزيارة موقعنا والاطلاع على العديد من المقالات المنوعة والمفيدة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد