نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

0 342

ما هي استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف؟ هل بدأت تخطط لتكون أحد رواد الأعمال؟ أتعرف أنك لتكون أحد الرواد الناجحين، يجب عليك أن تمتلك مفاتيح خطة تسويقية محكمة للتسويق لمنتجك أيّا كان؟ حيث يمكن لاستراتيجية جيدة أن تمنحك ميزة تنافسية عن الأخرين. كما يمكن أن تشكل كفة الميزان الراجحة في التسويق لأعمالك والاستيلاء على حصة أكبر من السوق المستهدف. هنا في هذا المقال سنحيطك علمًا بجميع المفاهيم اللّازمة لإعداد خطة مدروسة، تكون دليلك لبناء علامتك التجارية التي تطمح لها.

ما هي استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف؟

استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف
ما هي استراتيجية التسويق المقترحة

قد يبدو المصطلح طويلا، أليس كذلك؟ لا تقلق، هذا المقال أعددناه لأجلك لنبسط الأمر عليك. مستهدفين بذلك جميع الأفكار التي تخطر في بالك والأسئلة التي تحتاج لأجوبتها بالتأكيد، لتخرج بالنهاية بنتيجة إيجابية عن مجمل أعمالك.

بشكل عام، نقصد باستراتيجية التسويق المقترحة. تلك الخطة التي تقوم على خطوات تنفيذية مدروسة لتحسين حركة المبيعات والاستحواذ على حصة من السوق المستهدف وجذب العملاء المستهدفين بالحملة لتوجيه أنظارهم نحو العلامة التجارية. وبالتالي، تحقيق النتائج المخطَّط لها.

اقرأ أيضا: التسويق بالعمولة |دليلك الشامل لعام 2023

ما هو السوق المستهدف؟

لنعرف ماذا نعني باستراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، لا بدّ أن ندرك تمامًا ماذا نقصد بالسوق المستهدف.

يعبِّر السوق المستهدف عن مجموعة من الأفراد الذي تستهدفهم الخطة التسويقية لتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء دائمين. وبالتالي تتضمن هذه العملية عدة أشياء يجب التركيز عليها في عملية الاستهداف. مثل فهم احتياجات ورغبات الجمهور المحتمل إقدامه على شراء المنتج. وبالطبع، لا بد أن تكتمل العملية بدراسة المنافسين والمنتجات المنافسة الأخرى والموقع الذي سوف يحقق فيه المنتج أعلى ربحية للمؤسسة ومنفعة للعميل. كل هذا يشمل بالتأكيد، دراسة العوامل الديمغرافية والجغرافية للسكان.

أهمية استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

إن أهمية استراتيجية التسويق المقترحة تنبع من قدرتها على رسم الخطوط العريضة لمسير مشروعك. فهي من المراحل الهامة في دورة بناء علامتك التجارية. ومن الممكن أن نلخص أهمية الاستراتيجية التسويقية بعدة نقاط هي:

  • يساعدك إنشاء استراتيجية تسويق مقترحة معرفة من هم عملائك. بالإضافة، إلى معرفة اتجاهات نمو القطاعات السوقية. وبالتالي تساعد في تطوير المزيج التسويقي ليلائم رغبات العملاء.
  • تعتبر ركيزة أساسية في انطلاق المنتج للسوق، وتحسين وصوله إلى الجمهور، ومراقبة معدلات نمو أو تراجع المنتج في السوق المستهدف.
  • إعداد استراتيجية التسويق المقترحة للحصول عل حصة من السوق المستهدف يمكن استخدامه مرة أخرى في بناء استراتيجية أخرى لاستهداف أسواق أخرى، بذلك يمكن استخدامها كتغذية راجعة وبالتالي تقليص التكاليف.
  • يمنحك إعداد استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، الموثوقية من قبل الجمهور. وبذلك يمكنك بناء تواصل فعال معهم وجذب انتباههم لمجمل أعمالك.
  • التخطيط الناجح لاستراتيجية التسويق للحصول على حصة من سوق محدد، يساعد الشركات على فهم رسالتها وتقديمها للجمهور بوضوح وشفافية والإعلان عنها عبر منصات مختلفة مثل السوشيال ميديا والبريد الالكتروني.

اقرأ أيضا: التسويق بالعمولة خمسات | كيف أعمل من المنزل

ما أنواع استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

استراتيجية التسويق المقترحة
انواع استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق

من أجل الحصول على حصة من السوق المستهدف لا بد من تجزيء السوق لقطاعات، واختيار سوق لاستهدافه والمنافسة عليه. وفي هذا الحالة على الشركة أن تحسم أمرها في استهداف عدة قطاعات معا أو قطاع واحد أو سوق شاملة. في الحقيقة، يمكن أن نميز بين نوعين من أنواع العلاقات التي تعمل الشركات على التمييز بينها لاستهداف سوق ما. هما:

  • B2B وهو نوع من أنواع استراتيجيات التسويق القائمة بين الشركات.
  • B2C وهو تسويق قائم بين شركات وأفراد.

فيما يمكن أن تقسم استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، إلى ثلاث أنواع مختلفة من الاستراتيجيات، وتختص كل استراتيجية بنوع السوق المستهدف، وهي مبينة فيما يلي:

1- التسويق غير المتمايز

تلاحظ هذه الاستراتيجية في الشركات التي تتبنى فلسفة السوق الشامل. وتتسم هذه الشركات بضعف المعرفة والخبرة بالعملاء المستهدفين بسبب نقص الدراسات اللازمة لذلك. فهي تعمد إلى التركيز على منتج واحد. ويمكن القول أن هذه الشركات التي تعتمد استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف تتصف بالخصائص التالية:

  • مزيج تسويقي واحد موجه للسوق بأكمله.
  • تستهدف السوق بأكمله دون تقسيمه إلى قطاعات.
  • يلاحظ ضعف الخطط التسويقية.
  • قد تكون الشركات جديدة على السوق، وترغب بتخفيف أعباء وتكاليف الإنتاج لأقل حد.
  • لا تحظى بمنافسة من الشركات الأخرى.
  • معرضة لانحدار دورة المنتج بشكل حاد.

2- استهداف قطاعات متعددة

وقد يطلق على هذا النوع مصطلح “السوق المتمايز” وهو أحد أنواع استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، وذلك عبر القيام بالتركيز على عدة قطاعات من السوق على عكس استراتيجية التسويق المتمايز. فهي تعمد على تخصيص مزيج تسويقي محدد لكل قطاع سوق تستهدف الحصول على حصة منه. وتعتبر هذه الاستراتيجية من أنجح الاستراتيجيات كونها تأخذ في عين الاعتبار الفروقات القطاعية بين الأسواق، وتعمل على تمييز المنتجات بما يلائم كل قطاع على حده. وبالرغم من التكلفة الكبيرة لها والمتمثلة بـتكاليف تصميم المنتج والترويج وما إلى ذلك. إلاّ أنها تحقق نتائج عالية من المبيعات، وبطبيعة الحال أرباح أكثر وحصة سوقية أكبر ودورة إنتاج متكاملة.

3- التركيز، استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

وهي أحد الاستراتيجيات التي تعمد إليها الشركات المحدودة الموارد، وذلك لتركيز جهودها الانتاجية والتسويقية إلى قطاع واحد. بحيث يتميز هذا القطاع بجاذبيته لها واهتمامها المباشر بإرضاء العملاء فيه. وقد تعتمد هذه الاستراتيجية في حال أشارت الدراسات التسويقية أن هذا القطاع مهمل أو منسي من المنافسين. وبذلك تتتوغل في هذا السوق محرزة حصة فيه قبل أن يدخل إليه المنافسون. ولكن عليها الحذر في حال تفتحت أعينهم للاستيلاء على هذا القطاع. وقد تتمثل مخاطر هذه الاستراتيجية بالتأثير على سمعة الشركة وفقدها لثقة العملاء بها في حال ركزت على منتج واحد هذا يعني ضعف قدرتها التنافسية في إحراز النجاح في قطاعات أخرى. لذا، ننصح الشركات التي تتبع استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، للهروب من مخاطر هذه الاستراتيجية بما يلي:

  • استهداف القطاعات السوقية بشكل أبكر من مثيلاتها في السوق، والبحث بشكل دوري عن قطاعات أخرى مناسبة لها.
  • الابتعاد عن التخصص بقطاع سوقي واحد، والعمل على الانتشار بقطاعات أخرى. ولكن بخطوات مدروسة.

ما هي أهم الخطوات لإنشاء استراتيجية تسويق مقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف؟

لإنشاء استراتيجية مقترحة ناجحة هناك عدة خطوات يجب العمل عليها. فيما يلي أهم هذه الخطوات:

  1. فحص الأسواق المستهدفة، وتحديد قاعدة العملاء الحاليين والمحتملين. وبمجرد اكتمال المعلومات عن السوق يمكن للشركة تغيير سياساتها وخططها بما يلائم التوجهات التي تتبناها.
  2. تقييم السوق المستهدف، وتحديد الجزء الذي يمنح أكبر قيمة لأعمال التسويق. وبالتالي اكتشاف الفرص ووضوح الطريق للوصول إلى العملاء.
  3. اختيار أفضل استراتيجية للوصول إلى العملاء والسوق المستهدف، وذلك يتم عبر إحدى الاستراتيجيات التي ذكرناها سابقًا، وهي السوق المتمايز، سوق غير متمايز، سوق شامل، بالإضافة للسوق المخصص.
  4. إعداد ملفات تعريفية بالعملاء، حيث يقع هذا العمل على عاتق فريق التسويق، في مجمل دراسته عن الأسواق المستهدفة والعملاء الحاليين والمحتملين. حيث يمكن الاستفادة من هذه الملفات في تحليل بيانات العملاء والدراسات المتعلقة بتقديم العروض والمهرجانات.

اقرأ أيضا: افضل موقع افلييت لعام 2023

أهم النصائح لإنشاء استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق
نصائح لإنشاء استراتيجية تسويق مقترحة

يحتاج بناء استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، الوصول إلى العملاء بطرق متعددة ومجاراة أي تطور حاصل في سوق العمل ومراقبة المنافسين. فيما يلي بعض من الوسائل التي تساعدك بالوصول إلى قاعدة مميزة من العملاء وكسب الثقة من الجمهور.

التسويق الالكتروني

مع تعاظم انتشار تقانة المعلومات والاتصال برز إلى العلن مفهوم الإنترنت والعالم الرقمي، وأصبح لزامًا على كل طامح لتحقيق النجاح التوجه نحو عالم التكنولوجيا والاستفادة من مزاياها، حيث يمكن قيادة حملات إعلانية كبيرة على منصات الإنترنت المختلفة مثل، وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات اليوتيوب. لن ننسى أهمية هذه القنوات في الإدارة الفعالة للحملات التسويقية والاستفادة من الأدوات المؤتمتة في تحليل البيانات وقياس الأداء وتتبع العائد من هذه الحملات. وبالتالي الوقوف على النتائج المحققة بالأرقام والبيانات.

البريد الالكتروني

يعد البريد الالكتروني أحد وسائل التسويق الالكتروني وجزءًا من استراتيجية التسويق بالمحتوى. فهو يقدم قيمة للجمهور المستهدف ويمكن أن يعمل على تحويله من جمهور محتمل إلى عملاء دائمين. ولكن لا بد لنا أن نأخذ في الاعتبار خاصيتين مرتبطتين بنتائجه. الأولى هي، معدل فتح رسائل البريد الواردة من الجمهور. والثانية، نسبة النقر على الرابط المرسل والتفاعل معه.

استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف عبر الإعلانات التقليدية

من الوسائل التقليدية التي على الرغم من تقلص حجمها عمّا مضى من السنوات السابقة، إلاّ أنها ما تزال صالحة حتى اليوم، وهي الإعلانات المدفوعة عبر التلفاز والصحف والمجالات.

التسويق عبر العلاقات العامة

يعزز بناء الثقة في العلامة التجارية على كسب عملاء دائمين للمنتج. ويمكن للاستفادة القصوى من بناء السمعة التجارية، أن يتم تقديم عروض وكوبونات خصم للعميل الدائم. بالإضافة إلى المشاركة في المعارض وإثبات الوجود والتشجيع على اقناء المنتجات وتجربتها.

تطبيق قواعد السيو وتحسين محركات البحث

تعتمد محركات البحث مثل غوغل الكلمات الرئيسية ” المفتاحية” لتسهيل وصول العملاء إلى عمليات البحث الخاصة بهم عن منتجات أو خدمات. من المهم أن تأخذ هذه النقطة في الاعتبار والاستفادة منها لتقوية حركة المرور إلى موقع الويب. وهنا لا بد لنا أن نركز على أهمية المحتوى والعمل على إغنائه بالمعلومات والأفكار مما ينعكس إيجابا على الموقع وبالتالي تحسين المبيعات.

اقرأ ايضا: ارباح التسويق بالعمولة | كيف أعظم أرباحي

في مقالنا استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف، تناولنا كل ما يهمك بدءًا من توضيحنا لمفهوم الاستراتيجية والسوق المستهدف وانتهاءً بأهم النصائح لبناء استراتيجية التسويق المقترحة بكفاءة عالية.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد