نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أين يوجد اليود في الأعشاب وما هي أهم أعراض نقص اليود؟

0 111

مما لا شك فيه أن معدن اليود من المعادن الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل أساسي. نتيجة لذلك سنقدم لكم في مقالتنا هذه عبر موقع ملهمون أهم المعلومات عن أين يوجد اليود في الأعشاب؟ وأهم أعراض نقص اليود.

أعراض نقص اليود في الجسم

أعراض نقص اليود في الجسم
                                                                   أعراض نقص اليود في الجسم

يعتبر معدن اليود من المعادن التي لها فاعلية إيجابية في جسم الإنسان. بحيث تستعملها الغدة الدرقية خصيصاً في إفراز هرموناتها الخاصة. والتي تلعب دوراً أساسياً في نمو الخلايا وتحسين عملية الأيض. وبالتالي سنذكر لكم أهم العلامات التي تدلك على نقص معدن اليود في جسمك، ومن هذه العلامات على سبيل المثال:

  • التورم في الرقبة:

يعانون الأشخاص المصابين بنقص اليود من انتفاخ أو تورم في الرقبة من الجهة الأمامية. وهو من أكثر العلامات الشائعة التي تشير إلى نقص هذا المعدن. وتدعى هذه الحالة باسم تضخم الغدة الدرقية.

وللتوضيح أكثر يمكننا القول أن الغدة الدرقية هي غدة ذات حجم صغير تأخذ شكل الفراشة وتتموضع في المنطقة الأمامية من الرقبة. حيث أنها تقوم بإفراز الهرمونات اللازمة للجسم التي يتم تحفيزها من هرمون خاص يسمى بالهرمون المحفز للدرقية ويرمز له برمز (TSH).

ولكن عندما يرتفع هرمون (TSH) تقوم الغدة الدرقية باستخدام اليود وذلك من أجل إفراز الهرمونات الخاصة بها. وينتج عن نقص كمية هذه الهرمونات في الجسم تحريض الغدة الدرقية على إنتاج كميات كافية من الهرمونات. ومن أجل تجاوز هذه الحالة تقوم الغدة الدرقية بزيادة عملها، لذلك تتضخم الغدة وينتج عنها تورم في الرقبة.

  • زيادة غير متوقعة بالوزن:

يمكن القول أن نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية من الممكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة ومفاجئة بالوزن. حيث أن أحد وظائف الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية تعمل على تنظيم عملية الأيض في جسم الإنسان والعمل على تسريعها. ذلك الذي يؤدي بدوره إلى مساعدة الجسم على تحويل الطعام أو الغذاء إلى طاقة وحرارة.

ولكن نقص اليود في الجسم يرافقه انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية، وبالتالي حرق السعرات الحرارية ينخفض أو يتناقص، لذلك فإن نسبة الدهون في الجسم تتزايد وتسبب زيادة كبيرة في الوزن.

  • تساقط الشعر وجفاف البشرة وتقشيرها:

يمكن القول أن أهم وظائف الغدة الدرقية هي عملية تقوية وتسريع نمو بصيلات الشعر، وتجديد خلايا الجلد، وتنظيم عملية إفراز العرق في الجسم، ولكن عندما تنخفض نسبة اليود في الجسم تنخفض معها هرمونات الغدرة الدرقية. لذلك تتوقف بصيلات الشعر وخلايا الجلد عن التجدد ومع زيادة الوقت يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر والجفاف والتقشير المستمر.

فئات الناس المعرضة لخطر الإصابة بنقص اليود

بعد أن قدمنا لكم أهم الأعراض التي تشير إلى نقص اليود والأكثرها إنتشاراً، نود أن نخبرك بأن أكثر من ثلث السكان في العالم معرضون للإصابة بنقص اليود. وبالتالي سنذكر لكم أهم الفئات المعرضة لخطر الإصابة بنقص اليود وهي:

  • النساء في فترة الحمل، أو بعد عملية الولادة بوقت قصير.
  • جميع الأشخاص الذين لا يضمنون الملح المدعم باليود في نظامهم الغذائي بشكل صحيح.
  • الأشخاص النباتيين الذين يبتعدون عن جميع منتجات اللحوم والأسماك.

مصادر اليود في الأعشاب البحرية

الكثير منا لا يعرف أن الأعشاب والكائنات البحرية المتواجدة في البحر بنسب كبيرة من المصادر الهامة والأساسية لمضادات الأكسدة والفيتامينات المتنوعة الضرورية لجسم الإنسان. كما يميزها أيضاً أنها من الأغذية منخفضة السعرات الحرارية. ويمكن اعتبارها من أكثر المصادر الغنية بالمعادن الضرورية ومنها معدن اليود على سبيل المثال.

وتتنوع نسب اليود فيها على حسب كل نوع منها، ومن أهمها:

  • عشبة النوري:

هذه العشبة من أضعف مصادر اليود إذا قارناها مع غيرها من مصادر اليود. بحيث أن الغرام الواحد من هذه الأعشاب يمكنه أن يمد الجسم بنسبة 11% إلى 29% من حاجة الجسم اليومية من معدن اليود.

  • عشبة واكامي:

لا يمكن القول أن لعشبة واكامي نسبة محددة أو معروفة من اليود، حيث تختلف النسبة باختلاف المكان الذي نمت فيه هذه العشبة. ومنها عشبة الواكامي التي تكبر في القارة الأسيوية تحتوي على نسبة كبيرة من معدن اليود، أكثر من تلك التي تكبر وتنمو في استراليا ونيوزلاندا. ومن الجدير بالذكر أن هذه العشبة بإمكانها أن تمد جسمك ب 44% من حاجة جسمك من معدن اليود.

  • عشبة الكومبو:

ننصحك بهذه العشبة كمصدر مناسب جداً لمعدن اليود، حيث أنها أكثر أو أفضل المصادر التي تحتوي على اليود. باعتبار أن عشبة الكومبو تحتوي على 2000% من الكمية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي من معدن اليود.

  • الهندباء البحرية:

أثبت الدراسات التي أجريت على هذه العشبة بأنها أحد المصادر الغنية جداً بعنصر أو معدن اليود، إضافة لذلك فإن الهندباء البحرية من الأعشاب البحرية التي تحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية الأخرى التي يحتاجها جسمك في علاج الكثير من الأمراض. ومنها على سبيل المثال: البوتاسيوم، والكبريت. ومن الجدير بالذكر أن هذه العشبة من الممكن أن يسبب تناولها الحساسية عند بعض الناس. لذلك يجب التأكد من أن هذا النوع من الأعشاب لا يسبب لك أي أعراض خارجية قبل تناوله بكثرة.

مصادر اليود في الأسماك

مصادر اليود في الأسماك
                                                                     مصادر اليود في الأسماك

بعد أن تحدثنا عن أين يوجد اليود في الأعشاب؟ وأهم أعراض نقص اليود سنذكر لكم أهم أو أقوى المصادر الأخرى الغنية باليود وهي الأسماك، ومن أهمها:

  • سمك القد:

يعتبر هذا النوع من الأسماك البحرية من الأغذية الهامة جداً التي تحتوي على معدن اليود. بحيث أن كل 58 غرام منها من الممكن أن تمد الجسم بحوالي 42% إلى 66% من إجمالي أو كامل ما يحتاجه جسم الإنسان من معدن اليود بشكل يومي.

  • الروبيان:

إن الروبيان من المأكولات البحرية التي تحتي على نسب عالية جداً من معدن اليود، حيث يمكننا القول أن ما يقارب 3 أونصة من الروبيان تحتوي على 35 ميكروغرام من معدن اليود، وهذا يقارب الثلاث وعشرون بالمئة من حاجة جسمك اليومية من معدن اليود.

  • سمك التونة:

إن سمك التونة من الأسماك البحرية التي تحتوي على معدن اليود ولكن بنسبة قليلة نسبياً. ولكن يمكنها أن تمد جسمك ب11% من حاجته اليومية من اليود إذا تناولته كل يوم على سبيل المثال.

في ختام مقالتنا عن أين يوجد اليود في الأعشاب؟ وأهم أعراض نقص اليود، التي تحدثنا فيها عن الأمور التي تهمك عن أكثر الأعراض الشائعة التي تدلك على نقص اليود، وأفضل المصادر الأساسية لمعدن اليود. نرجو أن نكون قدمنا لكم الفائدة. لقراءة المزيد ما عليك سوى زيارة موقعنا الخاص.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد