نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ريادة الأعمال الناجحة

1 214

تتصدر ريادة الأعمال الناجحة في يومنا هذا قائمة المجالات الأكثر تنافسًا حول العالم وأصبحت عصب الوتين الذي به يزدهر اقتصاد الدول أو يموت. لذلك تسعى الشركات العالمية دائما أن تبني أعمدة اقتصادها على أساس قوي وهو ريادة الأعمال، فبعد التطور الهائل الذي حققه هذا المجال أصبح يمتلك أسس ومقومات وشروط ومؤشر لنجاحه تحت إشراف المرصد العالمي لريادة الأعمال Global Entrepreneurship Monitor  الذي يقوم بتحليل ودراسة مستواها من خلال خبراء وفرق عمل مختصين في مختلف دول العالم. وحسب آخر تقرير صدر عن المرصد في عام 2022 تألقت دولة الإمارات بشكل مبهر محتلة المركز الأول عالمًّيا في المؤشر العالمي للريادة وصنفت أيضا بالبيئة الأكثر دعمًا واستقطابًا لآلاف رواد الأعمال.

تعريف ريادة الأعمال الناجحة

للأسف لا يوجد! نعم عزيزي القارئ لا تستغرب ذلك فعلى الرغم من أنك ستجد الكثير من التعريفات المتنوعة والمختلفة على غوغل فلن تجد تعريف محدد يستطيع الكل الاعتماد عليه. لكن لاتكن ساذجا سنجعلك تصنع تعريفك الخاص بك. 

التطوير، الإبداع,الابتكار، التحدي، المغامرة، الشجاعة، حل المشكلات، التفكير التصميمي. كل هذه المصطلحات بل أكثر منها يمكنك جمعها والبحث فيها لتشكل التعريف بها فكما تلاحظ أن كل مصطلح ضخم جدا وعلم واسع لا تستطيع أن تشرحه ببضع كلمات. فما رأيك إذًا بأن ريادة الأعمال الناجحة تجمع مابينها جميعا؟

هل تتخيل صعوبة حصرها بتعريف من بضعة كلمات؟ لكن دعنا نجرب جمع المصطلحات السابقة لنصنع ملخص موجز عنها. ريادة الأعمال هي: عملية ابتكارية إبداعية تطويرية للمشاريع والشركات الناشئة تحتاج بشكل أساسي للمغامرة والشجاعة التي تمكنها من مواجهة التحديات وحل المشكلات معتمدة على نهج التفكير التصميمي.

هل تعلم أنك لن تجد أي تعريف مقارب لهذا في أي مكان آخر؟ نعم، لأن القليلين جدا الذين يدركون معنى ريادة الأعمال الناجحة حتى رواد الأعمال أنفسهم سيجدون صعوبة بوصف العملية التي يقومون بها، فكل ما يشغل تفكيرهم كيف أحقق تقدما وكيف أجني المزيد من المال وأكون رائد أعمال ناجح ومميز. دون أن ينتبهوا أن سر النجاح في مجالهم أن تعلم بشكل تفصيلي معنى الشيء الذي تقوم به.

اقرأ أيضا: ادارة الأعمال الناجحة | الأهمية والمجالات والأهداف

ثلاثة أسرار لنجاح لريادة الأعمال

نحن لم نعطك تعريف واضح لمفهوم ريادة الأعمال الناجحة هل تتوقع أن نعطيك أسرار؟ الأمر ليس بهذه البساطة فنحن لسنا مصباح علاء الدين لنعطيك بدل الثلاث أمنيات ثلاث أسرار، ولكن لنكرر الأمر الذي فعلناه في الفقرة السابقة لنقم بصنع مصباحنا السحري ونعرف الأسرار بل لنصمم أسرار خاصة بنا أيضا.

أرض الواقع، المكان، الزمان، الخطة، الاستفادة من الأخطاء السابقة، ابحث عن مشاكل الآخرين وقم بحلها، شركة ناشئة. استخدم هذه المصلحات لتكوين الأسرار الخاصة بك ثم أكمل القراءة.

كما توقعت، قمت بتكوين الأسرار الخاطئة على الرغم من امتلاكك الأدوات وهذا الشيء يقع به الكثيرين من رواد الأعمال، لنقم الآن بجمع المصطلحات على طريقتنا ونشكل الأسرار وفق الشكل التالي:

لا تنتظر مكان ولا زمان محددين لتبدأ مشروعك الريادي

الكثيرون يعتقدون أن أرض الواقع وامتلاك المقومات المثالية من شهادات دولية معتمدة و مكان مناسب وعمال كثيرون، هم أسرار ريادة الأعمال الناجحة وستجلب لهم النجاح الفائق والسريع  فلا يتجرؤون على البدء حتى ينجزوا كل الأمور الروتينية بشكل احترافي. لكن الاحتراف الحقيقي يكمن في الابتعاد عن الثوابت والقواعد والاعتماد على البدء في التنفيذ والانخراط المباشر في السوق معتمدا على النتائج الأولية وتقييمها وتطويرها. فالواقع ليس مهم بل الأهم أن تعمل شيء مخالف للواقع ويحقق نجاح كبير.

اقرأ ايضا: إدارة رأس المال في التداول

لا تعتمد على خطة محددة

ستكتشف كرائد أعمال أن الخطط ليست سوى كلام فارغ لن تستفيد منها غير أنها تستنزف وقتك وجهدك فلا يوجد شيء ثابت ومتوقع في عالم ريادة الأعمال الناجحة بالعكس ستعتمد بشكل أساسي على التنفيذ ومراقبة النتائج. لأنه دائما ستحدث أمور غير متوقعة فعليك أن تكون مستعد لتبديل الخطط بشكل مستمر وسريع.

لا تستفيد من الأخطاء السابقة

نعم لم تكن متوقعا ذلك فمواقع الإنترنت وقنوات اليوتيوب مليئة بالأشخاص غريبي الأطوار الذين يعطوك النصيحة الذهبية (تعلم من أخطائك). سوف أسأل سؤال غبي (ماذا سوف أتعلم من أخطائي غير أن لا أكررها). في الحقيقة عالم الريادة لا يملك الوقت والمال الكافي لتخطئ الكثير من المرات. وأن لا تكرر ذلك ف العكس هو الصحيح تعلم من نجاحك. ونجاح الآخرين أي عندما تطلق ميزة أو خدمة جديدة ورأيتها جذبت الناس فقم بدراسة الأمر والبحث حول أسباب النجاح وتطويرها لاستمرار النجاح وازدياده أيضا.

لا تبحث عن مشاكل الآخرين وتحلها

من الغريب جدا أن نجد رواد أعمال كثر يحاولون إنشاء مشروع أو شركة أو أن يجدوا حل لمشكلة بعيدة تماما عن مجالهم _وكأن دكتور العيون سيستطيع اكتشاف مشاكل أذنك وحلها_ لا تقم بالعمل بعيدا عن مجال خبرتك، فلا محال ستضيع وستكون المنافس الأضعف في السوق وبدلًا عن ذلك قم بالبحث في المشاكل التي في مجالك واتجه نحو سوقك وفئتك المستهدفة ستجد بسهولة العديد من المشاكل التي يمكنك حلها وابدأ منها مشروعك الريادي.

ريادة الأعمال الناجحة
ريادة الأعمال

لست شركة ناشئة

من الأمور الحساسة التي لا نستوعبها أن عالم ريادة الأعمال الناجحة ليست فأر تجارب، الكثيرون يقومون بتأسيس مشاريع ناشئة بأفكار شبه خيالية. وعندما يخسر المشروع سيقولون لك أنه لأمر طبيعي أن نخسر الكثير من المال على فكرة خيالية كهذه، ولكنه ليس سوى مبرر أقبح من ذنب. يجب أن تضع في الحسبان أنك ستنشئ شركتك التجارية التي تقدم منتج وخدمة يدفع الناس مقابلها ليأخذوها. أي أنك ستضع نموذج ربحي واضح وكل شيء غير ذلك يعتبر أقرب للعب التنس في الماء.

في النهاية، يجب أن ندرك أن ريادة الأعمال الناجحة ليست هواية ولا ورق لعب أو نرد حظ بل هو مجال واسع جدا وعليك الاستفادة من نجاحات الكثيرين من رواد الأعمال حول العالم وتعمل على تطويرها وخلق الأسلوب الذي سيعزز من مهاراتك في هذا المجال ويساعدك على خلق قصة نجاحك الخاصة بك.

       تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد