نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تطوير العمل في الشركات: 3 أفكار ملهمة

0 441

عزيزي القارئ إن كنت تتساءل كيف تحصل على أفكار لتطوير العمل في الشركات؟ فلا تقلق فريق ملهمون سيقدم لك الإجابة عن ذلك، فقد أصبح من الضروري تطوير العمل داخل الشركات التي لا غنى عنها في وقتنا الحالي. لذلك إليك بعض الأفكار عن كيفية تطوير العمل داخل الشركات.

ما هي أهمية تطوير العمل في الشركات؟

إن سوق العمل في تطور مستمر بالنسبة للشركات. لذلك تسعى الشركات المتطورة بشكل دائم أن تواكب مستحدثات العمل، فيما أن سرعة التقدم هي التي تبقي الشركات في نجاح سِباق الأعمال. لذلك يتوجب على كل شركة أن تقوم بتطوير نفسها، وتتعلم من مثيلاتها الشركات المجاورة سواء من بلد آخر أو من نفس البلد. حتى تكتسب المهارات والخبرات الجديدة المطلوبة لضمان التقدم، حتى تستطيع أن تبرز في ظل الطفرات العملية والتكنولوجية والتقنية التي تحدث كل يوم في العالم.

3 أفكار تساهم في تطوير العمل 

إن أهم الطرق وأفضلها هي التي تعمل على تطوير العمل في الشركات والاهتمام بالموظف. وتحسين مهاراته بشكل مستمر، إلّا أن من أكبر الأخطاء التي تقوم بها الشركات أن تغفل عن الاهتمام بموظفيها، ويكون تركيزها فقط على تحسين علامتها التجارية فقط. لذا يتوجب عليك قبل البدء في تطوير الشركة أن تأخذ الأفكار التالية بعين الاعتبار:

تطوير العمل في الشركات
تطوير العمل في الشركات

1- دراسة مهارات الموظفين وتوزيعهم

من الضروري لتطوير أي شركة Company من الشركات وضع كل عامل فيها في مكانه الصحيح. لذلك دراسة العاملين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم هي من أهم العوامل لتأسيس شركة ناجحة. بالإضافة إلى، معرفة ما الذي يشجعهم ويحفزهم على العمل، فهذه كلها أشياء تساعد على تطور وتحسين الشركة.

ولمعرفة هذه الأشياء يجب أن يكون المسؤول على العاملين وهو هنا _مسؤول الموارد البشرية (HR)_ يتمتع بذكاء اجتماعي، ويطرح بعض الأسئلة عليهم بطريقة صحيحة. ومن أهم هذه الأسئلة التي يجب طرحها بشكل أسبوعي على الموظفين:

  • ما هو شعورهم؟
  • ما الصعوبات والتحديات التي تواجههم؟
  • هل الجو العام السائد حولهم مناسب؟
  • ما مدى رضاهم هذا الأسبوع على مقاس 1 من 10 ولماذا؟
  • ما الذي يجب فعله من أجل تطوير وتحسين أدائهم في الشركة؟
  • ما الإنجازات التي حققوها في العمل، وهل حققت أي مرابح هذا الأسبوع؟

2- تقديم تدريب احترافي لرفع كفاءة الموظفين

لتطوير العمل في الشركات من المهم تشجيع الموظفين على التطور وفسح الفرصة أمامهم لتدريبهم وإعدادهم بشكل صحيح ودقيق، وذلك من خلال التوفير لهم أفضل المعدات والوسائل والموارد المتطلبة للقيام بعملهم على أكمل وجه، وإن عملية التدريب تكون بشكل مستمر للعمال الحديثين والقدماء، وتأسيس مركز معلوماتية يضم الممارسات الأكثر أهمية وتعلميها للعاملين خلال فترة التدريب، ومن خلالها سوف يتم رفع كفاءة العاملين وزيادة خبراتهم.

3- خلق مساحة تواصل بين الأقسام في الشركة

إنشاء مساحة تواصل تربط بين أقسام الشركة، فإذا كانت أقسام الشركة مترابطة بشكل وثيق فيما بينها، وبشكل صحيح فإن هذا الارتباط سوف يحقق نجاح وازدهار للشركة بشكل موثوق، لذلك على جميع الشركات ردم الهوة بين أقسامها، وذلك من خلال تمكين موظفي الأقسام من التواصل مع بعضهم بطريقة سريعة وفعالة، وهذا ما يمكنهم من بناء قوي ومتين لعلاقات أساسها التعاون والتساند، وهذا من شأنه أن يسهم في تطوير العمل في الشركات ككل.

خاصة وأنه من دون التواصل لن تتمكن الشركة من النجاح وسوف تفشل. ونذكر مثالاً على ذلك: نفترض بإن فريق يعمل لصالح شركة ما ويهدف لتعزيز اسمها في الأسواق التجارية، وذلك من خلال توفير إعلانات في كل مكان، ونشر كوادر تسويق لتلك الشركة في الأسواق مع المنتجات ومع توفير أفضل المنتجات والأسعار لجذب الزبائن والهدف الأساسي هو تكبير اسم تلك الشركة.

أفكار لتطوير العمل
أهم الأفكار لتطوير العمل في االشركات الناجحة

اقرأ أيضا: شركة أديداس | 4 حقائق لا تعرفها عن أكثر الشركات شهرة

ما النتائج السلبية القائمة على عدم تطوير العمل في الشركات؟

يوجد عدد من النتائج السلبية مترتبة على عدم الاهتمام والتطوير بالعمل داخل الشركات. وهي على الشكل التالي:

  • زيادة الخسائر داخل الشركة، وانخفاض الأرباح.
  • قلة الطلب على إنتاجات الشركة الغير متطورة.
  • عدم تمكن الشركة من تأمين احتياجات السوق إذ أنها ستصبح أعلى من مستوى إمكانيات الشركة.
  • نسيان اسم الشركة غير المتطورة مع مرور الزمن، وذلك لأن أسماء الشركات المتطوة تعلى وتزدهر.
  • اعتماد العملاء في التعامل مع الشركات التي تستعمل التقنيات والوسائل الحديثة التكنولوجية. وبالتالي إهمال الشركات الأخرى.

أهداف عامة لتطوير العمل داخل الشركات

لنصل إلى تطوير العمل في الشركات بشكل ناجح علينا أن نستهدف من خلال خططنا واستراتيجياتنا تحقيق عدة أهداف، ومن أهمها: 

تحديد قسم المبيعات

يجب أن نضع أهداف معينة بقسم المبيعات. من أجل أن تتحقق في الفترة المطلوبة ما وضعناه من خطط، والذي يضم في الغالب رقم الإيرادات المراد الوصول إليها، ومن خلال تطبيق هذا الأمر يكون قسم المبيعات استهدف قاعدة العملاء عن طريق استراتيجيات المبيعات الخاصة به لبلوغ الهدف المراد.

وضع خطة للوصول إلى العملاء بطريقة مميزة

إن النجاح الحقيقي لأي شركة هو معرفة كيفية الوصول إلى العملاء. لذلك إن التواصل معهم يكون بطريقة مميزة لأنه في نهاية المطاف ستحولهم من عملاء محتملين إلى عملاء مؤكدين. ولتطبيق هذه الطريقة يجب القيام ببحث عن المتطلبات الفردية، وما الشيء الذي يؤثر فيهم، وما الذي يدفعهم إلى التقدم.

إحياء الشراكات والعلاقات مع الشركات العريقة

إن التواصل مع الشركات العريقة يعمل على تطوير العمل في الشركات بشكل فعال. لذا هذا يعزز فرص الشراكات والعلاقات في ما بينهم. ويتم تحقيق هذا الأمر عن طريق عقد اجتماعات ومؤتمرات وجه لوجه أو عن طريق المعارض التجارية أو الفعاليات والأنشطة المرتبطة في مجال عمل الشركة.

 أخذ رأي العملاء بعين الاعتبار

إن أخذ آراء العملاء بشكل دائم يعمل على تطوير العمل ونجاح الشركة. لذلك يجب تأهيل قسم خدمة العملاء وتطويره جيداً، وهذا يساعد على بقاء العملاء سعداء ويساعدهم على حل مشكلاتهم. وبالتالي يعزز ويمنح سمعة الشركة المزيد من المصداقية.

كل ما تقدم كان لمحة بسيطة عن بعض الأفكار المهمة لتطوير العمل في الشركات، والأخذ بالأسباب لتطوير آلية الدفع بالموظفين وتحفيزهم لهدم الهوة بينهم وبين تحقيق أفضل النتائج المخطط لها.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد