نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

مميزات دولة سلطنة عمان | وأهم 3 أسئلة حولها

0 1٬327

ماذا تعرف عن مميزات دولة سلطنة عمان التي تميزت بها عن غيرها من دول الجوار؟ فقد احتلت الامارات لمدة طويلة مكانة كبيرة بين المسافرين والراغبين في الإقامة للعمل وذلك لتطور بنيانها المعماري والإقتصادي. وحديثا جذبت سلطنة عُمان أنظار الكثيرين على الرغم من احتفاظها بعمرانها التقليدي بعيدا عن مشهد ناطحات السحاب في دول الخليج المجاورة لها. مقالنا من ملهمون سيتناول تفاصيل حقيقية عن أهم مميزات دولة سلطنة عمان وسبب الهجرة إليها وانجذاب الكثير من الباحثين عن العمل في الاستثمار للمصريين و للسوريين وغيرهم من العرب والأجانب

نبذة عن أهم مميزات دولة سلطنة عمان

مميزات دولة سلطنة عمان

تقع عُمان في غرب آسيا متوسطة دول عربية أخرى ذات استقلال، فإلى الجنوب الشرقي تقاربها الجمهورية اليمنية  وبحر العرب ومن الغرب المملكة السعودية وإلى شمالها الغربي تمتد الحدود إلى الإمارات العربية المتحدة. هذا الموقع الرائع بين الدول الخليجية لشبه جزيرة  العرب جعل من سلطنة عُمان واحدة من أجمل البلدان الشرقية في الجزيرة.

 سلطنة عمان العربية تميزت عن أقرانها بحفاظها على هويتها الثقافية وبعدها التقليدي وشعبها العماني المضياف و جذب فرص العمل والاستثمار الغنية والتطور التكنولوجي والاقتصادي . بالإضافة إلى كل ذلك، نقدم لك العديد من مميزات دولة سلطنة عمان نستعرضها كما الآتي:

الاقتصاد العُماني

  

سعر الدولار في عمان

يعتبر الاقتصاد في السلطنة من أوائل الاقتصادات المتطورة في العالم فهو ينافس  في نموه جمهورية الصين و دبي و الدولة الأمريكية. إضافة إلى هذا فإن سعر الريال في سلطنة عمان يعد  الأعلى قياسا بـ سعر العملات الأخرى أمام الدولار حيث يبلغ ريال عماني واحد 2.5 دولارًا تقريبا. 

كما أن عُمان دولة نفطية تحتل المرتبة الثالثة والعشرين في احتياطيه و السابعة والعشرين في احتياطي الغاز وهي الدولة الرابعة والستون من بين أكبر اقتصاد على مستوى العالم. كل هذه المقومات في دولة سلطنة عمان العربية جعلت منها مكانا مثاليا للعمل والاستثمار.

مميزات موقع دولة سلطنة عمان

تبلغ مساحة عمان حوالي 309.500 كم مربع وتتميز بالتنوع الجغرافي للتضاريس التي تشكل بيئتها الرائعة وجمال تكوينها المذهل الذي يتباين بين الصحارى الذهبية الممتدة وبحر العرب المتلألئ والجبال الخضراء التي تخفي تحتها وديان ساحرة. تنوع التضاريس يعد من مميزات دولة سلطنة عمان التي تميزت به عن غيرها من الدول في منطقة الخليج مما جعلها مقصدا سياحيا للعديد من السياح الذين يحبون قضاء أوقات رائعة فيها.

اقرأ أيضا: السياحة في تركيا 2023: دليلك الشامل 

شعب ودود

قد تكون سلطنة عمان بلد صغير بالمساحة والسكان، لكنه بالطبع يمتاز سكانها عن غيرهم بأنهم  شعب محب مضياف ودود مع الوافدين المقيمين والسياح منهم. حيث يجد المغترب أن حضارة المجتمع العماني مميزة جدا فهو يكرم الضيف ويحب الآخر ويحترم مساحته الخاصة بالتقاليد والعادات. كل ذلك شرط الابتعاد عن أحاديث السياسة والدين.

إضافة للطافة السكان تشتهر سلطنة عُمان أنها بلد الأمن والهدوء وهما من أبرز مميزات دولة سلطنة عمان رغم الجوار القلق والمضطرب من حولها إلا أنها حافظت على العلاقات الهادئة بين الجميع في المجالات كافة.

دعم الإستثمار

دعمت الحكومة العمانية جميع المستثمرين الراغبين ببناء مشاريعهم في السلطنة. فقد عمدت إلى تخفيض الضرائب و الرسوم ومنح القروض و الخدمات الإضافية الأخرى لاقتناص الفرص في مجالات التكنولوجيا والثروات المعدنية مثل النفط كما أن مجال التجارة الناشئ في البلاد يعد هو الإستثمار الأفضل والذي يوفر عدد كبير من المشاريع، فيما يمكن امتلاك فكرة مشروع مميز والقيام به بكل سهولة نظرا للبيئة الحاضنة.

مميزات العمل في سلطنة عمان

يتجه الكثيرون نحو سلطنة عمان oman لاقتناص فرصهم الاقتصادية  والاستفادة من المزايا التي تمنحها للوافدين إليها، إليك بعضا من أهم هذه الميزات:

  • رواتب عالية  متوفرة ومستوى منخفض من التضخم وتكلفة معيشة رخيصة في الأسعار هي من أكثر مميزات دولة سلطنة عمان للراغبين في الحصول على عمل فيها.
  • يبلغ الحد الأدنى لأجور العَمل الرسمي للدولة ما يقارب 450 ريال عمان، في حين يتجاوز الحد الأقصى للأجور 7900 ريال. بالإضافة الى المزايا التشجيعية الأخرى. في حين تختلف رواتب العَمل حسب طبيعة الوظيفة.
  • يتراوح سعر تأشيرة العَمل في السلطنة ليصل الى 20 ريال.

النظام الصحي المتقدم

من أشهر مميزات سلطنة عمان هو النظام الصحي المتطور مقارنة بين الدول العربية المجاورة، والذي يقدم خدمات شبه مجانية للسكان كما للوافدين من حيث المستشفيات والمراكز الطبية المتقدمة.

قطاع تعليم متميز في سلطنة عمان

عدا عن الكفاءة المميزة التي يظهرها قطاع التعليم في عُمان  فإنه يقدم خدمات تعليمية مجانية للوافدين أيضا وهذه إحدى مميزات دولة سلطنة عمان التي جعلتها وجهة مثالية لمن يملك عائلة ويرغب بـالإستقرار والعمل.

سهولة امتلاك وسيلة نقل

التنقل في السلطنة سهل ولكن قد تعترض المغتربين بعض المعوقات، لذا يفضل اقتناء سيارة وما يساعدك بذلك أن السلطنة بلد نفطي والمحروقات بشكل عام رخيصة جدا، هذا الأمر يجعل من امتلاك سيارة  شيء سهل جدا وذو تكلفة زهيدة.

تأشيرة الدخول

مؤخرا حرص العمانيون على دعم قطاع السياحة لديهم. لذا، فقد أعفيت 103 دولة من التأشيرة في حال كانت زيارتهم لا تتجاوز 14 يوما، ودول مجلس التعاون الخليجي مميزة عن بقية الدول بسبب بتمكينهم من الدخول  بدون فيزا. بالإضافة إلى ذلك، فقد اعتمدت الإجراءات الحكومية سعيا منها لمواكبة التطور وتسهيل الشروط لاستخراج تأشيرتك، منح تأشيرات دخول الكترونية – اصدار الفيزا عن طريق الحجز من الإنترنت عند السفر-.

أسئلة شائعة حول مميزات دولة سلطنة عمان

هناك عدد من الأسئلة العامة يطرحها المسافرون إلى عاصمة عُمان (مسقط) للاستفسار أكثر عن عيوب سلطنة عمان وأهم مميزاتها، إليك بعضا منها حيث يمكنك أن تجد إجابتك فيها:

كم تكلفة المعيشة في عمان ؟

قياسا بأسعار صرف عملة الريال و الرواتب العالية الممنوحة تعد الإقامة في عمان غير مكلفة بل وتعد من مميزات دولة سلطنة عمان العيش برفاهية. 

هل عمان بلد سياحي؟

على الرغم من وجود السلبيات والمعوقات السياحية والتي يعاني منها القطاع  في سلطنة عُمان مثل ضعف البنية التحتية وقلة الفنادق في أكثر من محافظة، إلاّ أنها تتميز بـ التنوع الثقافي و الموقع الجغرافي وجمال الطبيعة وهما من أفضل عوامل الجذب للسياحة من مختلف البلاد في حين تنمو عمان بخطوات واثقة نحو تعزيز هذا القطاع و البحث عن فرص استثمارية فيه.

ما هي أكثر المهن المطلوبة في سلطنة عمان؟

إن قائمة المهن المطلوبة في سلطنة عمان 2023 متعددة وكبيرة سواء كنت تحمل شهادات خبرة أو لا حيث يمكن الحصول على فرصة عمل بكل سهولة ولكن بالطبع تترواح أسعار أجور هذه المهن حسب الشهادة العلمية. فالطبيب والصيدلي والمحاسب القانوني والمهندسين يحظون بفرص عمل و رواتب أعلى من غيرهم في باقي المهن.

في نهاية هذا المقال قدمت خلاصة تجربتي مع معلومات عامة عن أهم مميزات دولة سلطنة عمان وكل ما يجعلها مقصدا للبحث عن وظائف جيدة مع معيشة هادئة و تكاليف حياة رخيصة نسبيا. الجدير ذكره، هناك مزايا أخرى عديدة متوفرة متنوعة في عُمان لا مجال لـ جمعها في مقال واحد، ارتبطت هذه المزايا جميعها عند العمانيين الذين يسعون إلى جذب المزيد من التطور والنمو لـ سلطنة عمان.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد