نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هو اكتئاب الحمل | الأسباب والأعراض والعلاج

0 141

ما هو اكتئاب الحمل وهل حقًّا يختلف عن الاضطرابات النفسية الشائعة التي تعيشها المرأة الحامل؟ على الرغم من التشابه الكبير بين الحالات المزاجية التي تترواح بين القلق والتوتر والهشاشة النفسية وعدم تقدير الذات، وصولًا إلى أفكار متطرفة عن الحياة والموت والتفكير بإنهاء الحياة. إلاّ ان الاكتئاب الحملي يحمل صفات أكثر حدَّة تميزه عن أي اضطراب شعوري آخر. في هذا المقال من ملهمون سنتناول تحديد ماهية اكتئاب الحمل حتى نصل إلى التعريف بأسباب اكتئاب الحمل وأعراض اكتئاب الحمل والطرق المختلفة الموصى بها لعلاجه. وذلك لمساعدة السيدات الحوامل خوض تجربة رائعة ولمس السعادة والرضا في مشاعر الأمومة.

ما هو اكتئاب الحمل؟

ما هو اكتئاب الحمل
ما هو اكتئاب الحمل

اكتئاب الحمل، هو حالة شعورية مضطربة تعيشها المرأة الحامل خلال شهور الحمل. حيث يسبب لها عيش مشاعر متفاوتة من الحزن الكبير تتخللها لحظات فرح وضحك، إضافة إلى قلق وتوتر دائمين وعيش مشاعر متناقضة تصل بها إلى التفكير بالانتحار وإنهاء حياتها، نظرا لعدم رؤية نفسها قادرة على الاهتمام بطفلها.

اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة، هو اكتئاب يحدث أثناء الحمل أو في السنة الأولى بعد الولادة. وهو أحد أكثر المضاعفات الطبية شيوعًا للحمل. حيث يصيب أكثر من 15% من النساء الحوامل، ويشمل اكتئاب ما بعد الولادة. ويمكن أن يؤثر على شعورك وطريقة التفكير والتصرف ويمكن أن يتداخل مع حياتك اليومية. 

اسباب اكتئاب الحمل

اسباب اكتئاب الحمل
اسباب اكتئاب الحمل

بعد أن عرفنا ما هو اكتئاب الحمل، علينا أن نحدد أسبابه وما هي عوامل الخطر التي تزيد من نسبة تعرض المرأة له في شهور الحمل. في الحقيقة تشير الدراسات أن هناك أكثر من 10 دلالات تشير بوضوح أن هناك احتمال كبير لتعرضك لاكتئاب الحمل في الشهور الأولى منه وحتى الأخيرة. ومن أهم هذه الأسباب:

  1. التاريخ العائلي، هل لديك جدات سبق لهن وعانين من اكتئاب الحمل؟ باختصار، يمكن أن ترثي الاكتئاب من والدتك أو حتى جدتك.
  2. حالات اجهاض سابقة.
  3. هل خضت تجربة اكتئاب في الماضي؟ إذا فأنت مرشحة لتعيشي هذا الاضطراب الشعوري.

في حال كنت تريد معرفة بقية هذه الأسباب وتفاصيل أخرى تعرفونها لأول مرة، يمكنكم زيارة المقال التالي والحصول على الكثير من المعلومات: اسباب اكتئاب الحمل | 10 من أهم عوامل الخطر

اعراض اكتئاب الحمل

اعراض اكتئاب الحمل

لا يكفي معرفة اسباب اكتئاب الحمل وتحديد ما هو اكتئاب الحمل لنصل إلى توضيح فكرة الاكتئاب المرافق للسيدة الحامل، بل يجب علينا أن نميز بين اعراض اكتئاب الحمل وأعراض اضطراب المزاج العادي. حيث تشير الدراسات أن هناك ثلاث دلالات تشير بشكل لا لبس فيه إلى اكتئاب الحمل، وهي :

1- التغيرات في المشاعر

وتشمل هذه التغيرات عدة اضطرابات أخرى على صعيد المشاعر:

  • البكاء المتواصل.
  • الإحساس بالذنب.
  • أفكار عن الموت وهواجس الانتحار.
  • تقلبات المزاج الحادة.

2- ما هو اكتئاب الحمل وكيف يؤثر على أداء المهام اليومية؟

في هجمات الاكتئاب الحادة، قد يتداخل الاكتئاب مع القدرة على أداء المهام اليومية الاعتيادية ويعرقلها. وهذا من علامات الاكتئاب الحاد، حيث تصبح المرأة عاجزة عن القيام بمسؤوليتها تجاه نفسها وطفلها. وهنا بالتأكيد تحتاج إلى مراجعة طبيب مختص وتلقي العلاج المناسب.

فقرات أخرى أكثر تفصيلا، تتناول عناوين مثل هل أنت معرض للإصابة بإكتئاب الحمل؟ وأسئلة شائعة أخرى، نتناولها بالتفصيل في مقال غني بالمعلومات، ننصح بمراجعته عبر الرابط: اعراض اكتئاب الحمل : 3 من أهم الدلالات

كيفية علاج اكتئاب الحمل

علاج اكتئاب الحمل
كيفية علاج اكتئاب الحمل

بعد أن ناقشنا الأعراض والأسباب المؤدية لاكتئاب الحمل وعرفنا بالتحديد ما هو اكتئاب الحمل. لا بد لنا أن نصف العلاج المناسب وندخل في تفاصيل الكيفية التي يتم بها العلاج. ومن أهم الطرق التي ينصح بها للتخفيف من آثار الاكتئاب على السيدة الحامل:

  • ممارسة أنشطة ترفيهية.
  • تحسين نمط المعيشة.
  • تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، وبالتأكيد عبر وصفها من مقدم رعاية صحية مختص بالحالات النفسية.
  • الصدمات الكهربائية.

نصائح للوقاية من اكتئاب الحمل

بما أن معظم الأسباب المؤدية لاكتئاب الحمل يمكن التنبؤ بها، هذا يعني أنه من الممكن إعطاء بعض النصائح للوقاية من الدخول بنوبات اكتئاب حادة أثناء الحمل. ومن هذه النصائح:

  • النوم بعمق.
  • نظام غذائي رياضي صحي.
  • كسر العزلة الاجتماعية.

لمعرفة بقية النصائح إضافة لطرق علاج اكتئاب الحمل المتعددة يمكن متابعة مقالنا بعنوان: علاج اكتئاب الحمل : 4 نصائح للوقاية منه

متى ينتهي اكتئاب الحمل

متى ينتهي اكتئاب الحمل
متى ينتهي اكتئاب الحمل

ما هو اكتئاب الحمل؟ ما هي اعراض اكتئاب الحمل؟ ما هي اسباب اكتئاب الحمل؟ وكيف يتم علاج اكتئاب الحمل؟ هذه العناوين العريضة تناولناها بالتفصيل في مقالاتنا السابقة، ولكن يبقى السؤال المهم لدي السيدة التي تعاني من اكتئاب الحمل، وهو: ما هي المدة المتوقعة لانتهاء اكتئاب الحمل؟ كم عليَّ أن أعاني من الحالات المزاجية الحادة؟ متى سأتخلص من اكتئاب الحمل وكيف يمكن أن أميز بين اضطراب المزاج العادي واكتئاب الحمل؟ وهل هناك فرق بين الكآبة النفاسية وبين اكتئاب ما بعد الولادة؟ كل هذه الأسئلة يجيبك عنها مقال غني يحمل عنوان: متى ينتهي اكتئاب الحمل لدي.

ما هي الأطعمة الممنوعة للحامل

ليكون مقالنا ما هو اكتئاب الحمل متكاملًا من كل الجوانب يجب أن نعرف هل هناك من أطعمة ممنوعة على الحامل وتؤثر سلبًا على صحة الجنين أو تزيد من الحالة المزاجية المضطربة التي تعاني منها المرأة في شهور الحمل.

من أهم التوصيات التي يوصي بها طبيب النساء والتوليد خلال فترة الحمل للسيدة الحامل، هي الاعتناء بنظامها الغذائي ومراقبة الأطعمة التي تتناولها. نظرًا لما تحتويه البعض منها من مواد كيميائية ضارة بصحة الجنين، فليس كل طعام آمن للجنين حتى ولو كان آمنا للأم. وهنا يجب مراعاة بعض قواعد السلامة والانتباه لكل ما تأكلينه. الأسماك والألبان والمنتجات المشتقة منه وبعض أنواع اللحوم، كلها تحتاج لبعض الانتباه للمخاطر التي تنطوي عليها. وما يمكن أن تسببه من التهابات ناجمة عن الجراثيم التي تنتج تبعا لطريقة التخزين أو الطبخ. جميع هذ المعلومات تجدينها في مقالنا بعنوان: الأطعمة الممنوعة للحامل : التغذية أثناء الحمل

“ما هو اكتئاب الحمل” عنوان عريض يتشعب عنه الكثير من العناوين الفرعية، تناولنا معظمها في مقالات متعددة. حاولنا أن تكون جامعة لكل التفاصيل المهمة والمعلومات التي تفيد المرأة الحامل. وكلنا نعلم ما لهذه المرحلة العمرية في حياة المرأة من خصوصية بالنسبة لها. إنَّ الحمل والولادة ورغم كل الآلام المتعلقة بهما، إلاَّ أنهما أعظم تجربة يمكن أن يعيشها كائن حي. لذا، كوني ممتنة لكل الآلام التي تصنعك.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد