نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

عيوب سلطنة عمان | 7 نصائح لمعيشة أسهل للمغتربين

0 13٬769

في الشرق الأقصى لشبه جزيرة العرب وإلى الجنوب على امتداد ساحل بحر العرب الرائع تقع دولة سلطنة عمان، التي تتمتع بمزايا جمالية لا تضاهى في الجزيرة العربية. لكن، ومع هذا فإن المسافر بقصد السياحة أو العمل لا بد أن يلاحظ بعضا من عيوب سلطنة عمان في المعيشة والسكن. إن تنوع الجغرافية العمانية ما بين سهل وجبل وصحراء ذهبية الرمال على امتداد النظر تتخللها واحات غناء، يجعل من السلطنة العمانية وجهة سياحية رائعة يتخللها بعض السلبيات. في هذا المقال من ملهمون ستكون مع دليلك الشامل حول عيوب سلطنة عمان بالإضافة لنصائح قيمة لكيفية تجاوزها.

معلومات لا بد منها عن عيوب دولة سلطنة عمان

قبل أن نغوص في سرد العيوب التي قد تعترضك سواء في إقامتك أو رحلتك السياحية في عُمان، لا بد أن تعرف بعض المعلومات عن هذه الدولة الرائعة من نواح عدة تجعلها مقصد وملجأ للباحثين عن أفضل فرص للعمل مع رواتب عالية وقيمة نقود تعتبر من العملات الأقوى حسب التصنيف العالمي:

  • حوالي نصف سكان عُمان من المغتربين، فهم يشكلون 47 % من مجمل السكان المحليين الذين يعيشون فيها، والبالغ عددهم 5 مليون تقريبا. وهذا ما يشكل مزيج سكاني غاية في الروعة واختلاف الثقافات.
  • تبلغ مساحتها 309.500 كم مربع. فهي بذلك تكون دولة صغيرة لكنها تملك كل مقومات الدول الكبيرة سواء بتنوع وجمال جغرافيتها أو بتطور اقتصادها وتوفر وظائف عمل للأجانب فيها.
  • بعيدا عن عيوب سلطنة عمان، يمكننا القول أن هذه السلطنة آمنة ويغمر أرضها السلام على الرغم من تجاورها مع العديد من الدول مثل (اليمن) ذات الوضع غير المستقر.
  • مناخ سلطنة عمان حار وجاف بشكل عام ولكنه قد يكون رطب على المناطق الساحلية، بالإضافة إلى أنه قليل الأمطار و بسبب ذلك نلحظ التنوع الكبير في تضاريسها.
  • عملة البلاد هي الريال العماني، وهو عملة عالية القيمة أمام سعر الدولار، حيث يبلغ ريال العُمانيّ الواحد 2.5 دولار مع مراعاة تذبذب أسعار الصرف.
  • يعتبر قطاع الطيران بسلطنة عمان مميز للغاية في حين لا يتطلب الحصول على تأشيرة الدخول الفورية لمدة طويلة.
  • مواصفات العملية التعليمية الرئيسية في مراكز النظام التعليمي الرسمي داخل سلطنة عمان تعد هي الأفضل بين دول منطقة الجوار.
  • شعب عُمان ودود للغاية و مميزون بـ مظهر لائق ويحترمون قانون البلاد. حيث نجد القليل منهم يتعصبون لبلادهم بشكل مبالغ فيه.

اقرأ أيضا: تكلفة رحلة الى تركيا لمدة أسبوع

عيوب سلطنة عمان

يتجه الكثير من الشباب اليوم للسفر من أجل أن يحظون بـ وظائف للبدء بحياة مهنية تؤمن مستقبلهم سواء في شركة متخصصة أو في أعمال الوظيفة الحرة أو للتمتع بـ مجموعة من مزايا البلد، وسلطنة عمان أحد الدول التي يقصدها الناس لذلك نظرا لوضعها الاقتصادي الجيد والكثير من مميزات العيش الأخرى التي تجعلها دولة ممتازة للعيش وبدء حياة جديدة، ولكن ومن خلال تجربتي في العيش في هذا البلد. يمكنني أن أحصر عيوب عديدة لسلطنة عمان يمكن أن تواجهك في حال قررت السفر إليها:

مناخ جاف وحار

نظرا لأن المنطقة تقع في شبه الجزيرة العربية فهذا بالطبع يجعل طبيعة مناخها قاسية تميل إلى الحرارة والجفاف. وهذا بالطبع أحد عُيوب سلطنة عمان، فبعض الأشخاص وخاصة القادمين من مناطق معتدلة الحرارة قد لا يتلاءمون مع هذا الجو. قد يلجأ السكان إلى الاستعانة بمكيفات الهواء طيلة أشهر السنة وهذا ما يفعلونه في أعمالهم، ولكن تبقى مشكلة الأعمال والوظائف التي تتطلب الوجود تحت الشمس.

تكاليف معيشية عالية

والعيوب التي يمكن حصرها عند السفر الى سلطنة عمان هي التكاليف العالية للمعيشة، هذه التكاليف الباهظة للإقامة في دولة عمان تعتبر من أوائل الأشياء التي يبحث عنها المسافرون إليها. صحيح أن راتب العامل جيد لكن هذا لا ينفي الغلاء الظاهر في أسلوب الحياة وتكاليف الإنفاق على الطعام واللباس والمطاعم.

إيجارات السكن – عيوب سلطنة عمان

أحد سلبيات العيش وعيوب الهجرة التي يعرفها المغتربون في السلطنة جيدا، هي تكلفة إيجارات العقارات السكنية وسعر امتلاكها، وحتى البحث عن أمكنة مناسبة للسكن يعد صعب جدا. حيث يشترط دفع عدة أشهر مقدما لفترة تتراوح بين 3 أشهر وسنة. الأمر الذي يشكل عائقا أمام الأجانب سواء من الزائرين الدائمين أو للمقاصد السياحية.

معدل حوادث سير عالي

الزحام الشديد والشوارع العشوائية والتنظيم المعماري الفوضوي من عيوب سلطنة عمان التي تجعل من مدينة مسقط العاصمة وغيرها من المدن تعاني من معدل حوادث سير عالية جدا ووفيات تعتبر هي الأعلى بين البلدان المجاورة. كمسافر عليك أن تعرف هذه الحقيقة وتحترز جيدا أثناء قيادتك للسيارة خاصة في الأماكن المزدحمة مثل الأسواق الشعبية والطرق الفرعية.

قلة وجود وسائل نقل عامة

 في دولة سلطنة عمان قد يدهشك وجود عدد كبير من السيارات الخاصة، وذلك لانخفاض كبير في تأمين وسائل نقل عامة للسكان واعتمادهم على السيارة الخاصة في تنقلاتهم. وهذا من أبرز ما يعاني من المسافر الذي يحتاج لاستئجار سيارة خاصة وما يرافق ذلك من أخطار القيادة العشوائية في المدن والشوارع الضيقة. ناهيك عن دفع تكاليف معيشية زائدة لتأمينها بأي وسيلة.

تصاريح العمل المكلفة والمشروطة

رغم وجود عمالة كبيرة من الأجانب في دولة عمان إلاّ أن شروط القيود المعقدة والمكلفة لـ وثائق الضمان بآن واحد والتي يشترطها صاحب العمل، تعد عيبا من عيوب سلطنة عمان.

فنادق قليلة

تعتبر دولة سلطنة عمان فقيرة بالفنادق قياسا مع عدد الوافدين إليها، حيث يكون من الصعب الحصول على فندق جيد وبسعر مناسب.  فيما يكون الحل لهذه المشكلة استئجار أحد العقارات السكنية ذات التكاليف العالية التي تعتبر من عيوب سلطنة عمان للعيش والانتقال فيها. قلة عدد الفنادق يخفض من نسبة السياح في البلاد مما يضر بالاقتصاد العماني و الاستثمار فيها بشكل مباشر.

عيوب سلطنة عمان

6 نصائح لمعيشة أسهل

في إطار حديثي عن ما تعانيه عمان من سلبيات في المعيشة والعمل لا بد أن أستعرض من خلال تجربتي بعضا من أهم النصائح و المزايا التي تفيدك بشكل ليس بقليل قبل المضي سفرا إلى هذا البلد الجميل والحظي بعدد كبير من المميزات فيه. 6 نصائح ثمينة لا تهمل أيًّا منهاً:

  1. الشعب العماني من ألطف الشعوب التي ترحب بالأجانب، ولكن عليك أن تكون حذرا في كل ما يمس الأديان والعقائد. باختصار، تجنب مثل هذه الأحاديث الغير مرغوب بها لصالح بقائك بأمان.
  2. يمكنك تخطي عيوب سلطنة عمان في مشكلتها مع الـ حرارة باقتناء عبوة مياه أينما ذهبت، لا تنس ارتداء ملابس مناسبة لذلك. بالإضافة إلى طرق أخرى مرتبطة بذلك يتم عبرها التخفيف من حدة الجو.
  3. يحب السكان المحليون زيارة الأودية الرائعة التي تمتاز بها سلطنة عمان في عطلات نهاية الأسبوع. لذا لا بأس من أن تقرر زيارتها في موعد آخر _ منتصف الأسبوع مثلا_.
  4. إن كنت تزور هذا البلد من أجل السياحة، فمن الجيد أن تخطط لذلك بين شهري تشرين وآذار اللذان يعتبران مثاليين لتلافي عيوب سلطنة عمان في ارتفاع درجات الحرارة.
  5. تذوق القهوة العمانية. إنها أحد أكثر النصائح المحببة لدي. تجاوز كل عيوب سلطنة عمان واتجه لاحتساء فنجان قهوة على الطريقة العمانية منكه بالتوابل.
  6. قطاع الصحة مميز جدا، مما يجعل الدولة العمانية وجهة رائعة للسياحة العلاجية لأمراض مثل علاج الإدمان كما أن التكلفة قليلة نسبيا. أيضا إن عملية  الاستثمار جيدة بشكل كبير، استثمر ببعض أموالك في البلاد، لا تدخرها كلّها.

أسئلة شائعة عن عيوب سلطنة عمان

من أهم الأسئلة الشائعة عن الإقامة في السلطنة نذكر ما يلي:

كم تبلغ تكلفة الإقامة في السلطنة؟

في حال التخلف عن تجديد تصريح الإقامة، يجب عليك دفع 300 ريال تقسم على 24 شهر.

هل تتمتع عمان بالأمن رغم موقعها الجغرافي؟

نعم بالطبع، فهي دولة آمنة والشرطة تعمل بكفاءة عالية. فهي تتمع بنسب جريمة منخفضة للغاية تصل إلى الصفر في بعض السنوات.

كم تكلفة المعيشة لشهرين في عمان؟

تعد المعيشة الباهظة من عيوب سلطنة عمان إلاّ أنه يمكن يعيش الفرد بقيمة 50 ريال في حال كان شخص واحد ويرتفع الرقم ليصب إلى 200 ريال في حال كانت العائلة أكثر من 3 أشخاص، طبعا هذا يشمل فقط الطعام والشراب دونا عن الإيجار.

في ختام مقالنا حول عيوب سلطنة عمان التي تهمك متى ما خططت للسفر إليها بدون أن تمتلك معارف وعدم معرفة طبيعة الحياة فيها، سيكون هذا المقال المقتبس من تجربتي الشخصية في سلطنة عُمان مرشدك الأول في معرفة الطرق الممكنة كي تواجه مصاعب المعيشة وعيوبها في الإقامة والهجرة.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد