نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

علاج السيلوليت في المنزل | 5 علاجات طبيعية

0 277

يزداد أعداد الراغبين بالحصول على وزن مثالي وجسم متناسق خال من السيلوليت، ففي الولايات المتحدة تمّ إجراء أكثر من مليوني جراحة تجميلية يتخللها 265000 عملية شفط دهون وذلك وفق الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل (ASPS) طبعا العدد في ازدياد دائم. ولكن يبدو أن نصائح خبراء التجميل في هذا السياق تتجه نحو وصفات علاج السيلوليت في المنزل، باعتبارها الأكثر استدامة والأقل ضررًا وتكلفة. ما هو السيلوليت وكيف يمكن التخلص به من خلال 6 طرق من العلاجات الطبيعية، ذلك ما سنناقشه في مقالنا.

كيف يمكن علاج السيلوليت في المنزل؟

علاج السيلوليت في المنزل
التخلص من السيلوليت

للوهلة الأولى، يبدو أن علاجات السيلوليت عبر التدخل الطبي سواء بالعمليات الجراحية أو بتقنيات الليزر وموجات الراديو (Radiofrequency) فوق الصوتية، تمثل حلولا سريعة للتخلص من النتوءات الجلدية التي يطلق عليها اسم “السيلوليت”. الذي يتشكل بشكل أساسي عندما تتطور كريات من الدهون تحت الجلد وتدفع للأعلى ضد النسيج الضام، مما يشكل مظهرًا غير متساوٍ، والذي يتطور في الغالب على الساقين (خاصة الفخذين) والمؤخرة والمعدة وظهر الذراعين.

لا يعتبر السيلوليت مرضًا ولا يمكن أن يتسبب بضرر صحي على الجسم، حيث يختار الكثيرون تركه وشأنه. بينما، ينزعج الآخرون بشدة من منظره، خاصة بعد ظروف الحياة مثل زيادة الوزن أو فقدانه أو في حالات الحمل، وحين يأتي الصيف تبدو المشكلة مضخّمة عندما يكون من الشائع الاستمتاع بأشعة الشمس. لذا إذا كنت ترغب في تقليل السيلوليت والوقاية منه مبكِّرا، فعليك أولاً وقبل كل شيء علاج السيلوليت في المنزل من خلال التركيز الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية الكافية.

اقرأ أيضا: اسباب السيلوليت | الأسباب الرئيسية والثانوية

6 طرق للتخلص من السيلوليت طبيعيا

في الواقع، تنافس طرق تقليل السيوليت في المنزل العلاجات الطبية من حيث فعاليتها ومدى استمرارها على المدى البعيد. حيث يلجأ الكثيرون لها في معاركهم ضد قشر البرتقال ” السيلوليت”. فيما يلي نذكر أهم 6 علاجات طبيعية كفيلة بأن تورثك جسدًا صحيًّا متناغمًا شريطة الإلتزام والمواظبة عليها طوال حياتك.

1- غذاء صحي

يساعد فقدان الوزن الزائد والحفاظ على كتلة جسم مثالية في تقليل ظهور السيلوليت في الفخذين أو في أي مكان آخر. هل تريد أن نساعدك في اختيار قائمة بأفضل الأطعة الصحية؟ إليك ذاك:

  • يمكننا علاج السيلوليت في المنزل بتناول الكثير من بذور الكتان، تعتبر هذه البذور رائعة في الحفاظ على صحة الجلد والصحة العامة لأنها تعدل مستويات هرمون الاستروجين وتزيد من إنتاج الكولاجين.
  • الخضروات الورقية منها والمكسرات، ببساطة الأغذية الغنية بالألياف. لما لها من قدرة على زيادة عملية التمثيل الغذائي وتوازن الهرمونات والقضاء على الجذور الحرة المسببة لشيخوخة الجلد.
  • الأطعمة التي لها مفعول ترطيبي للجسم بالإضافة للماء، فالجفاف من أبرز اسباب ظهور السيلوليت. يمكن تناول الفواكه التي تحتوي عصائر مثل البطيخ والحمضيات بأنواعها. لا تنس أن تشرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء العذب يوميًا. تبدو البشرة جيدة الترطيب أكثر تناسقًا، مع مظهر أقل تكتلًا.
  • الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، مثل الأفوكادو والموز ومنتجات الألبان، حيث يساعد عنصر البوتاسيوم بطرد السوائل الزائدة والمخلفات من الخلايا. مما يشكل عاملا مساعدا في عملية علاج السيلوليت في المنزل بطرق طبيعية
  • الدهون الصحية، يحتوي جوز الهند والأسماك على أحماض دهنية تعزز الأنسجة السليمة. إن استهلاك ملعقة واحدة يوميًا من زيت جوز الهند البكر وحصة من السمك يمكن أن يكون له بالغ الأثر في تقليل حجم السيلوليت.

أطعمة يجب تجنبها

في حال أردت الاكتفاء بالطرق الطبيعية لعلاج السيلوليت في المنزل فلا يكفي تناول الأطعمة الصحية بل يجب الإبتعاد عن كل ما يزيد من حالات تشكل السيلوليت، مثل:

  • السكر والملح، حيث إن الإفراط في تناولهما يمكن أن يتسبب في احتباس السوائل والالتهاب وتخزين الدهون في الجسم وكل ذلك يمكن أن يزيد من ظهور السيلوليت.
  • الدهون المهدرجة.
  • الدقيق المكرر ومنتجات الحبوب المقشورة فهي تتحلل بسرعة إلى سكر وهي غنية بالسعرات الحرارية.

2- تناول المكملات الغذائية المضادة للسيلوليت

تتوفر في بعض المكملات الغذائية مواد تحارب السيلوليت في الجسم وتعمل على الوقاية من تفاقمه، ومن أهمها:

  • البروميلين والإنزيمات المحللة للبروتين، فقد تم استخدام هذه الإنزيمات الجهازية بنجاح كبير لمحاربة الالتهاب وحل تجمعات الأنسجة الخلوية.
  • مستخلص القهوة الخضراء، حيث أن الكافيين يحفز الدورة الدموية ويساعد في حرق الدهون، لذلك نلاحظ وجود مصادر الكافيين في العديد من مكملات السيلوليت.
  • الشاي الأخضر، فهو مشروب سحري لحرق السعرات الحرارية إضافة لمحاربته الجذور الحرة في البشرة فهو مضاد رائع للأكسدة.

3- نظام رياضي منتظم

علاج السيلوليت في الرياضة
علاج السيلوليت رياضيا

إن علاج السيلوليت في المنزل يرتكز على ركن أساسي هو الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية. وفي هذا الصدد من الضروري الإشارة أن الأبحاث الناشئة التي تدرس التمرينات المتقطعة عالية الكثافة مثل تمارين (Hiit) إلى أنها قد تكون أكثر فعالية في تقليل دهون الجسم تحت الجلد مقارنة بتمارين الكارديو مثلا.

اقرأ ايضا: أنواع السيلوليت بالصور | أهم 4 وكيفية العلاج

4- استخدام الزيوت والكريمات الطبيعية لعلاج الجلد

تعد الكريمات الموصوفة طبيا لعلاج السيلوليت في المنزل عالية التكلفة فيما يكون البعض منها قليل الفعالية. هنا، ننصح بالتخلص من السيلوليت بكريمات طبيعية مصنوعة داخل المنزل، وإليك بعضا منها:

كريم السيلوليت بالجريب فروت

يمكن صنع كريم الجريب فروت من خلال خلطه مع زيت جوز الهند الذي يساعد على ترطيب البشرة بينما يحتوي الزيت العطري لفاكهة الجريب على كميات كبيرة من إنزيم البروميلين المضاد للالتهابات، مما يساعد على تكسير السيلوليت.

طريقة الاستعمال
  • اخلطي 30 قطرة من زيت الجريب فروت مع كوب من زيت جوز الهند.
  • يخزن المزيج في وعاء من الزجاج حصرًا، وذلك منعًا لتفاعل الزيت الحمضي مع المواد البلاستيكية.
  • افركي الكريم لمدة 5 دقائق يوميًّا على المناطق المصابة بالسيلوليت.

مقشر القهوة لعلاج السيلوليت في المنزل

يُعرف عن القهوة غناها بمادة الكافيين، وبالتالي فهي تساعد على تمدد الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية. إلى جانب ذلك، تحتوي القهوة على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الخلايا الميتة الموجودة على الجلد. كما لها تأثير لطيف في شد البشرة.

كيفية صنع مقشر القهوة

لصنع مقشر القهوة عليك فقط القيام بالخطوات البسيطة التالية، وسيكون لديك بعدها أفضل مقشر منزلي:

  • امزجي 2 أو 3 ملاعق قهوة مع فنجان من العسل.
  • بحركات دائرية دلكي المناطق التي يتراكم فيها السيلوليت.
  • اتركيه على الجسم 10 دقائق ليقوم الجسم بامتصاصه.
  • اشطفي الجلد بمياه فاترة.

5- التدليك بالفرشاة الجافة

يعد علاج السيلوليت في المنزل باستخدام الرغوة أو التنظيف الجاف بفرشاة التدليك أفضل علاج منزلي يمكن تجربته للحصول على بعض النتائج الإيجابية لتقليل السيلوليت. حيث يساعد التدليك الجاف بفرشاة على تحفيز تدفق الدم والتصريف اللمفاوي، مما يحسن مظهر الجلد ويزيل السيلوليت. لكن خذ الحذر، يجب تجنب التقشير الجاف إذا كانت بشرتك جافة أو ملتهبة.

كلمات أخيرة، السيلوليت هو حالة شائعة لا يجب القلق حيالها، ولكن من الجيد مراعاة شروط صحة الجسم من خلال الاعتناء بغذائه والمحافظة على نظام رياضي واتباع أحد طرق علاج السيلوليت في المنزل الذي تحدثنا عنها في مقالنا. وفي ذلك يكمن كل الفائدة والوقاية من مشاكل السيلوليت التي تتفاقم مع التقدم بالعمر.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد