نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

علاج السيلوليت بالرياضة | حقائق وأسرار

0 132

تشكل مشكلة السيلوليت هاجسًا مُقلقًا للنساء بعد سن البلوغ، ومع تعدد أسباب ظهوره يُجمع خبراء الصحة أن إمكانية التخلص من السيلوليت بشكل كامل يبدو صعبًا، في حين يمكن القول أننا قد نقلل من ظهوره بشكل كبير بالاستعانة بعدة حلول متكاملة تعمل معًا. ويبقى السؤال هل يكفي علاج السيلوليت بالرياضة لوحده للحد من السيوليت؟ وما هي أهم التمارين التي تساعد في ذلك؟ هذا المقال سيفرز الحقائق عن الأوهام المتعلقة في ما يخص الأكاذيب التي تباع للناس مستغلين بذلك توقهم للوصول إلى الجمال الكامل.

هل يمكن علاج السيلوليت بالرياضة؟

علاج السيلوليت بالرياضة
هل يمكن علاج السيلوليت بالرياضة

لا، ببساطة لا يمكن أن يزول ما تراكم لشهور وسنوات في الأرداف والأوراك أو في مناطق أخرى بممارسة بعض التمارين الرياضية. في الواقع، كل ما تسمعه على قنوات اليوتيوب أو في المدونات الشخصية من مبالغات ووعود في التخلص من السيلوليت باتباع حركات رياضية مثل القرفصاء وحركات الأرجل الخلفية وغيرهم، لن يفيدك إلاَّ بقدر ضعيف جدًّا في محاربة السيلوليت. للأسف، الموضوع أكثر تعقيدًا من هذا.

في معظم الأحيان، تبدو الحلول الواعدة في التخلص النهائي من قشر البرتقال، أشبه بأكاذيب يقصد منها الاستفادة من حركة محركات البحث المشغولة في الوصول إلى دراسات تفيد في الحصول على وصفة سحرية تخلص النساء من القلق الدائم بشأن مظهر بشرتها. وهنا، وفي أفضل الظروف يمكن أن نقدم الإجابة التالية: ” علاج السيلوليت بالرياضة وكأي طريقة أخرى تعمل على تقليل ظهور السيلوليت وتنعيم ملمس الجلد لأنه يساعدك أن تحرق السعرات الحرارية، أيضًا يعزز الدورة الدموية وبالتالي يساهم في شد البشرة. ولكن لا تقضي على المشكلة نهائيًّا بأي شكل من الأشكال”.

اقرأ أيضا: اسباب السيلوليت | الأسباب الرئيسية والثانوية

ما هي التمارين الفعالة في التخلص من السيلوليت؟

لو قمت بالبحث عبر Google لوجدت آلاف مقاطع الفيديو التي تنشر تمارين سحرية بأسماء غريبة ووضعيات يوغا بمئات الأوصاف تقوم بشد عضلات الفخذ والأوراك وإذابة الدهون المتراكمة. ولكن، ماذا لو أخبرتك أنك أضعت وقتك وجهدك عبثًا؟! هنا في هذا المقال لن نبيعك مزيدًا من الأكاذيب. في الحقيقة كل هذه التمارين لن تفيدك في شيء. في حال لم يأخذ في الحسبان عاملين اثنين مهمَّين لتحديد ما إذا كان علاج السيلوليت بالرياضة فعالًا ضد السيلوليت.

العامل الأول: حرق السعرات الحرارية أثناء وبعد التمرين

نحن نمارس الرياضة لحرق السعرات الحرارية. ولكن الأهم من ذلك كلِّه هو القدرة على الحرق المستمر على مدار اليوم. وبالتالي تقليل ترسبات الدهون في الجسم، وهذا يتم بالضبط من خلال تحفيز الغدد الصم على حرق المزيد من السعرات طوال اليوم. وهذا يتم عبر التمارين المكثفة مثل (الركض السريع) وليست الخفيفة مثل ( المشي البطيء) الذي له تأثير ضعيف على عملية التمثيل الغذائي.

ويمكن قياس مدى نجاح علاج السيلوليت بالرياضة في الحد من مظهر السيلوليت بناءً على تقييم مدى سرعة حرق السعرات الحرارية ومدى تأثير التمرين على التمثيل الغذائي الخاص بك. حيث كلَّما زاد معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

العامل الثاني: تعزيز تماسك الجلد والدورة الدموية

عادة ما يكون التحفيز المكثف للخلايا الدهنية والأوعية اللمفاوية وخلايا الكولاجين عاملًا مساعدًا في تقليل حجم الدهون المترسبة وزيادة القدرة على تزويد العضلات بمزيد من الأكسجين والوقود لحرقها، ولكن هذا لا يحدث دائمًا بالضرورة. فهناك بعض التمارين التي لا تصلح لذلك. فيما يكون بعضها فعَّالا في تقليل السيلوليت والبعض الآخر قليل الفاعلية.

اقرأ أيضا: أنواع السيلوليت بالصور| أهم 4 وكيفية العلاج

ما هي أفضل أنواع التمارين في علاج السيلوليت بالرياضة؟

كنا قد اتفقنا سابقا أن التمارين الرياضية لا يمكن أن تخلصك من السيلوليت في الحالات المتوسطة والمتقدمة، ولكن للبعض منها فاعلية في تقليل ظهوره. وإليك بعضا من أفضل هذه التمارين:

المشي السريع أو الجري البطيئ

يمكن للمشي السريع باتجاه الصعود أو الركض لمسافات طويلة أن يحرِض عملي التحفيز الميكانيكي لحرق السعرات الحرارية. كما يمكن لركوب الدراجات السريعة أن تساعد في ذلك، في حين لوحظ أن للسباحة تأثير إيجابي جدا في الوقاية من ظهور السيلوليت والحد منه، نظرًا لتأثير حركة المياه بما يشبه التدليك المحفز للجلد، ناهيك عن حرق السعرات الحرارية.

علاج السيلوليت بالرياضة، تمارين (HIIT)

توفر التمارين الرياضية العالية الكثافة كمجموعة التدريبات التي يطلق عليها (الهيت) حرق جيد للسعرات الحرارية مع تحفيز دينمايكي تحتاجه الأنسجة لزيادة المرونة والشد. وهذا بدوره يعزز مستوى تقليل السيلوليت وحجم الخلايا الدهنية في الجسم.

مجموعات التمارين المتقطعة للرياضات المكثفة

علاج السيلوليت بالرياضة المكثفة
السباحة المتقطعة لمعالجة السيلوليت

توفر سباقات السباحة المتقطعة، تحفيز ميكانيكي جيد وحرق محسِّن للسعرات الحرارية، لذا فهي تمرين رائع لمكافحة السيلوليت. كذلك فإن الجري السريع على فترات متقطعة يعمل على زيادة التمثيل الغذائي، لذلك فهو أيضًا واحدًا من أفضل طرق تقليل السيلوليت والحد منه.

كما تساعد الرياضات المكثفة مثل كرة السلة القدم وكرة اليد الشبكة الماء وما إلى ذلك هي في الواقع رياضات تدريب متقطعة وهي أيضًا مثالية لتقليل السيلوليت والوقاية منه.

ما هي الطريقة الأفضل للحد من السيلوليت

في الحقيقة علاج السيلوليت بالرياضة لوحدها لا يمكن أن يعطي نتائج مرضية بشكل كاف. وهنا لا بد لنا أن نضعك وجهًا لوجه مع السر الذي لن يخبرك أحد فيه سوانا. إنه الجمع بين النظام الرياضي مرتفع الكثافة مع كريم عالي التركيز خاص بعلاج السيلوليت، قبل المباشرة بإجراء التمارين الرياضية.

ما السبب في ذلك؟ إن الخلايا الدهنية تطلق الدهون أثناء التمرين بسبب تأثير زيادة إنتاج الأدرينالين والنورادرينالين. وخلال الجمع بين الاثنين سيتم إطلاق كمية متزايدة من الدهون من المنطقة المصابة بالسيلوليت والمطبق عليها الكريم المعالج. وهنا من الجيد ملاحظة أن هذا المزيج من التمارين مع العلاجات والكريمات يعمل فقط مع أنواع التمارين الأكثر كثافة، مثل الجري السريع والمتقطع والرياضات المكثفة والتمارين الرياضية عالية التأثير.

لتحقيق أقصى فائدة من علاج السيلوليت بالرياضة إضافة للكريمات المعالجة من المهم الانتباه الجيد للعنصر الثالث المتمم لهذه التوليفة السحرية. هل عرفته؟ نعم هو ذاك، الطعام الصحي الغني بالألياف والعناصر الغذائية الكاملة كالخضار والحبوب واللحوم الخالية من الدهون، مع تجنب الوجبات السريعة والطعام المصنّع المشبع بالدهون والكربوهيدرات.

اقرأ أيضا: وصفة لإزالة السيلوليت في أسبوع| في 3 خطوات

أسئلة شائعة

نظرا لكمية الفيديوهات الكثيرة المنتشرة على صفحات الويب، قد يتوه البعض عن حقيقة بعض الأشياء، في هذه الأسئلة نتناول بعض الأسئلة التي تتردد في أذهان الناس حول علاج السيلوليت بالرياضة.

هل يمكن التخلص من السيلوليت في أسبوع؟

بالطبع، يبدو الأمر صعبا. فما تراكم لسنوات لا يمكن أن ينتهي في فترة زمنية قصيرة كأسبوع أو اثنين مثلاً. ولكن، للحصول على نتيجة سريعة، من الجيد الحصول على تمارين عالية الكثافة مثل الجري السريع وتمارين الهيت مع الاهتمام بالغذاء الصحي والكريمات المناسبة.

هل يمكن لتمارين اليوغا أن تخلصك من السيلوليت؟

تبدو وضعيات اليوغا، ممتازة لتحسين المزاج والتخلص من القلق والتوتر. ولكن بالطبع ليست هناك نتيجة مثالية لها في التخلص من السيلوليت. فهي تصنف ضمن التمارين خفيفة الكثافة ولا يمكنها المساعدة في عملية التحفيز الميكانيكي بشكل جيد.

ما هو أفضل تمرين للحد من السيلوليت؟

بدون منازع، إنه الجري السريع المتقطع. فهو يعد أحد أفضل تمارين علاج السيلوليت بالرياضة. خاصة في حالات السيلوليت المعتدلة والخفيفة ويمكن أن يخلصك نهائيًّا منه في حال كان حديث الظهور.

كلمات أخيرة، إن الحصول على جسم رائع التنسيق يعد من أكثر ما يرغب به البشر وخصوصًا النساء. هذا بالضبط ما يستغله أصحاب مواقع الويب وقنوات اليوتيوب. في الواقع، هم لا يهتمون لك، كل ما يهمهم هو الأعداد المتزايدة من المتابعين والكثير من الربح من خلال اللعب على عقول الناس. نعم يمكنك علاج السيلوليت بالرياضة ضمن الشروط التي تحدثنا بها. ولكن، ما يهم حقًّا هو رضاك الداخلي عن نفسك وثقتك بما هو أبعد من الجمال الظاهري.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد