نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

جزيرة النخلة في دبي | حقائق التصميم والتفاصيل الفنية

0 191

5 كم في الخليج الفارسي تقع جزيرة النخلة في دبي. حيث يمكن رؤية نخلة جميرا من الفضاء. إنها أكبر جزيرة من صنع الإنسان في العالم. دبي هي واحدة من أغنى الأماكن في العالم، حيث يبلغ حجمها ضعف حجم لندن. بحلول عام 2016، يُعتقد أن النفط قد انتهى في دبي، مما أدى إلى تدمير اقتصادها. يجب أن تجد دبي مصدراً جديداً للدخل. وضع ولي العهد الشيخ محمد بن رشيد آل مكتوم خطة ملياري دولار لإنقاذ بلاده. كانت رؤيته هي تحويل دبي إلى منتجع فاخر وقضاء عطلة مميزة. لديه تاريخ في القيام بما يريد. إلى جانب إنشاء ملاعب الجولف. أو أطول المباني في العالم، قام أيضًا ببناء أطول فندق في العالم – برج العرب. فكرته هي السياحة الجماعية. في هذه المقالة سوف نخصص الحديث عن جزيرة النخلة في دبي وبعض الحقائق والتفاصيل الفنية عن هذه التحفة.

لماذا تم بناء جزيرة النخلة في دبي

تعد دبي مكانًا مثاليًا للفكرة، حيث تتمتع بأيام مشمسة على مدار العام. لديها العديد من الشواطئ مع الفنادق والمنتجعات وعدد من مراكز التسوق. زار دبي 5 ملايين سائح كل عام، وأراد الشيخ مضاعفة عددهم ثلاثة أضعاف إلى 15 مليونًا. لكن المشكلة كانت أن ساحل دبي يبلغ 72 كم فقط، وهو ما لا يكفي لاستقبال 15 مليون سائح قادم. هناك دائمًا حل للمشكلة، وهو بناء جزيرة ضخمة على شكل نخلة حتى عام 2006. كان من المفترض أن يبلغ قطر الجزيرة 5.5 كيلومترًا، وبالتالي زيادة الساحل بمقدار 56 كيلومترًا.

كانت الخطة غير العادية هي بناء مدينة في تلك الجزيرة. التسوق ومراكز التسوق والمطاعم والفنادق والشقق والمنازل. كان من المقرر أن تستضيف الجزيرة 22 فندقًا فاخرًا. يمكن أيضًا بناء الجزيرة من الخرسانة، ولكن لمزجها مع المناطق المحيطة بها، كان من المفترض أن تكون مصنوعة من الرمل والحصى. 94 مليون متر مكعب من الرمل مطلوب لبنائه. للحماية من البحر، كان من المقرر بناء كاسر الأمواج من 5.5 مليون متر مكعب من الصخور. يشكلون معًا القدرة على بناء جدار بارتفاع 2.5 متر يحيط بالعالم بأسره.

بداية بناء جزيرة نخلة جميرا

بداية البناء

كانت هناك حاجة إلى أفضل المهندسين في العالم لمشروع بناء جزيرة النخلة في دبي. ابحث عن محترف متمرس يقود إلى اللغة الهولندية، الذين زادوا مساحة هولندا بنسبة 35٪. لقد تم حجزهم وكان عليهم أن يثبتوا أولاً أنه من الممكن بناء جزيرة عملاقة في البحر. كان من المقرر حساب قوة العواصف في البحر وكذلك الارتفاع في مستوى المياه بسبب الاحتباس العالمي. كان المد والجزر القوي هو الشيء الخطير. إنهم يدمرون كل شيء تقريبًا في طريقهم. لكن هذه المنطقة أثبتت أنها منطقة محظوظة. توصل فريق البحث إلى أن عرض الخليج العربي يبلغ 160 كيلومترًا فقط، وعمقه 30 مترًا فقط، وبالتالي فهو قصير جدًا وضحل جدًا بحيث لا تتراكم الأمواج الكارثية. للحفاظ على سلامة هذه الجزيرة الهشة، كان من المقرر إنشاء كاسر الأمواج بارتفاع يصل إلى 3 أمتار وطول 11.5 كم. في أغسطس 2001 بدأ بناء كاسر المياه.

بسبب هجمات 11 سبتمبر 2001، توقفت السياحة إلى الشرق الأوسط لكن المشروع استمر في التقدم. تم تشغيل 1200 مهندس أجنبي. كان لهؤلاء المهندسين خبرة سابقة في مطار هونغ كونغ الدولي، والمركز الصناعي في سنغافورة وطريق هولندا الشمالي، وغيرها من الهياكل العملاقة الشهيرة. لكن لم يقم أحد باستعادة هيكل بهذا الحجم أو الشكل من قبل. بحلول نوفمبر 2001، تم تشغيل 9 صنادل و 15 قلاب و 4 كراكات و 30 آلة لقاعدة أرضية ثقيلة و 10 رافعات بجانب آلات البناء الأخرى.

كيف تم بناء جزيرة النخلة في النهاية

كيف تم بناء جزيرة النخلة في النهاية

كان التحدي الأول هو وضع الرمال في قاع البحر. تقوم الجرافات بجمع الرمال من البحر وتفريغها حيث يتم بناء كسر المياه. تم كل هذا عندما كان البحر في أهدأه. كان العثور على الرمال المناسبة عملاً هائلاً في حد ذاته. دبي بها الكثير من الرمال، حيث توجد مساحات شاسعة هناك. لكن رمال الصحراء كانت ناعمة للغاية، وكانت الرمال في البحر أكثر خشونة ومقاومة للأمواج. لإبقاء الرمال في مكانها، تم إسقاط الأنقاض المكشوفة عليها. كان هذا لرفع كاسر الأمواج إلى ارتفاع 4 أمتار فوق مستوى سطح البحر. كانت هذه بداية الدفاع البحري، والتي بدونها لا يمكن للجزيرة أن توجد.

تأخذ الطبقات المنحدرة قوة الأمواج عندما تصطدم بها. لكن الرمل والأنقاض في القاعدة. ما يحميهم حقًا هو طبقة أخرى من الصخور. يصل وزن كل قطعة صخرية إلى 6 أطنان. أجبر الحصول على كمية هائلة من الصخور البناة على حفر الصخور من 16 محجرًا في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة. حاجز أمواج بطول 11.5 كم يحتاج إلى 5.5 مليون متر مكعب من الصخور وهو ما يكفي لبناء هرمين مصريين. الآن، عندما تم بناء كاسر الأمواج بنصف طوله، بدأ بناء الجزيرة. جمعت كراكات الرمال الرمال من الخليج الفارسي وألقتها لتكوين أقصى الجزيرة. تم ملء الحفارات التي يبلغ وزنها 8000 طن في ساعة واحدة فقط وإلقاءها بسرعة 10 متر / ثانية، وهو ما يكفي لملء حوض السباحة الأولمبي في 4 دقائق فقط.

كيف كانت الأرض وجزيرة النخلة منحنية

صورة توضح إنحناء الجزيرة صورة توضح إنحناء الجزيرة

للتأكد من أن الجزيرة في المكان والشكل المطلوبين، تم استخدام قمر صناعي خاص على ارتفاع 676 كم في الفضاء. شكل الجزيرة منحني تقريبًا في كل مكان وكان يتطلب دقة نقطة التحديد لتشكيلها كشجرة نخيل، وبالتالي تم استخدام نظام تحديد المواقع العالمي GPS أثناء صب الرمال في البحر.

كما تم استخدام أجهزة الاستقبال المحمولة كمرجع شبكي للجزيرة وقدم القمر الصناعي إحداثيات النقطة التي سيتم وضع الرمال فيها. ثم تملأ الحفارات مساحة البحر التي كان يقودها القمر الصناعي.

مع بدء بناء جزيرة الهيكل العملاق قبل الانتهاء من البحث، أدرك المهندسون الآن أن المياه العذبة لا يتم تداولها بشكل صحيح داخل فروع الجزيرة في المنطقة التي على شكل نخيل. لم يكن المد والجزر يغسل النظام بشكل صحيح. كان الماء في خطر الركود. توصل مهندسو جزيرة النخلة في دبي إلى الحل الذي يقضي بقطع الحلقة الخارجية للجزيرة في مكانين، بحيث تدخل المياه وتدفق النظام.

بحلول أغسطس 2003، تم الانتهاء من بناء كاسر الأمواج للجزيرة الهشة. بعد شهرين من ذلك، اكتملت الجزيرة أيضًا في الفترة الزمنية المحددة.

الإقامة في جزر النخيل دبي

الآن تم بناء 4500 منزل إلى جانب 22 فندقًا ومركزًا للتسوق ومنتجعات وشبكة طرق. مبنى بارادايس آيلاند الفاخر في جزيرة الساحل الجديدة.

كان من المفترض أن تدعم هذه الجزيرة الرملية مدينة كاملة، لكن لم يكن من السهل البناء على الرمال لأن الرمال كانت تُرش أثناء سكبها، لذا كانت فضفاضة وغير مضغوطة، كما يمكن أن يختفي التسييل الناتج عن الزلزال الجزيرة في البحر. عندما يحدث الزلزال، فإنه يتسبب في اقتراب جزيئات الرمل بسبب الاهتزازات والضغط، وبالتالي دفع الماء فيما بينها لأعلى. مما يجعل الأرض سائلة. هذا يعني أنه إذا لم يتم اتخاذ الإجراء المناسب لانضغاط الجزيرة، فسوف تغرق مرة أخرى في البحر. لذلك يحتاج فريق البناء إلى ضغط طبقات الرمال نفسها حتى عمق 12 مترًا. ولكن لم يتم القيام بذلك بواسطة بكرات عادية وعادة ما تستخدم. تم استخدام ظاهرة الضغط الاهتزازي. تم استخدام 15 آلة لهذا الغرض. بعد 8 أشهر، استقرت الجزيرة لـ 120 ألف شخص، كانوا سيعملون هناك. كل يوم 850 حافلة تحمل 40 ألف عامل كانوا يبنون مدينة كاملة في البحر.

كما كان على هؤلاء العمال تركيب أنابيب الغاز وأنابيب المياه والكابلات الكهربائية والهاتفية وبناء الطرق وما إلى ذلك، وعملوا في مناوبات لمدة ساعتين و 12 ساعة في درجات حرارة قاسية أي عند 40 درجة مئوية. كما تم التعاقد مع 57 مقاولاً لبناء منازل وطرق وفنادق ومراكز تسوق. كان من المقرر أن تستوعب الجزيرة 60 ألف شخص في البداية، لكن الناس أحبوا الفكرة لدرجة أنه تضاعف السعة وتم بيع جميع المنازل في 3 أيام فقط. لذلك، تم مضاعفة السعة والآن تستوعب منازل الجزيرة الملايين من شخص. كان من المقرر فحص الشواطئ بانتظام حيث كانت مياه البحر تتآكلها باستمرار.

تأثير جزر النخيل على البيئة

في البداية، أكد دعاة حماية البيئة أن المشروع سيدمر الحياة البحرية المحلية ولكن عندما أجريت الدراسة، أظهرت أن الحياة البحرية لم تتعرض للاضطراب وأن حاجز الأمواج قد تحول إلى أكبر شعاب مرجانية اصطناعية للحياة البحرية هناك. وبالتالي، لم يكن لدعاة البيئة أي اعتراض على المشروع. حتى قبل الانتهاء من هذه الجزيرة، كان الأمير مستوحى من النجاح وأراد بناء جزيرتين أخريين كل واحدة أكبر من السابقة.

ملهمون

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد