نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ثريدز | معلومات هامة عن منصة threads الأكثر نموا في التاريخ

0 14

في غضون 5 أيام وبعد ساعات من الإعلان عنها اشترك أكثر من 100 مَليون مستخدم في ثريدز، مما يجعله التطبيق الأسرع نموًا على الإطلاق في التاريخ. بضع أيام كانت كفيلة أن يتربع تطبيق ثريدز على نسب أعلى متابعين حول العالم، threads المنصة الجديدة هي منافس تويتر twitter التابعة لـ شركة ميتا meta platform التي أعلن زوكربيرغ رسمياً انطلاقها في العالم الافتراضي لوسائل التواصل الاجتماعي. فماذا تعرف عن  threads ؟ هنا في هذا المقال نعدك بأن تكون مع معلومات حصرية حول كل ما يدور في فلك ثريدز.

تطبيق ثريدز

نظرة عامة حول ثريدز 

يعد من أكثر التطبيقات التكنولوجية الأمريكية نموا مع  أكثر من 100 مليون مشترك حصدها في عدة أيّام قليلة بعد انطلاقه رسميا.  فقد تجاوز الرقم القياسي لشركة ChatGPT، حيث وصل روبوت الدردشة OpenAI إلى 100 مليون في شهرين. في حين أن فيسبوك استغرقت أكثر من أربع سنوات لتحقق هذا الرقم.  

تم إطلاق تطبيق ثريدز الذي حطم الأرقام القياسية عبر عملية بسيطة تتطلب من المستخدمين تسجيل دخولهم من خلال حسابات إنستجرام الخاصة بهم من  ميتا  – والتي تُستخدم لملء تفاصيل ملفهم الشخصي في threads ومتابعة القوائم.

بني تطبيق threads على قاعدة جماهيرية قادمة من شركة ميتا وبالتحديد من المنبر الاجتماعي انستغرام المليء بكوكبة من المشاهير والعلامات التجارية الشهيرة أمثال شاكيرا وجنيفر لوبيز وهذا ما جعله منافسا قويا ضد تويتر وذلك في ظل تخبط كبير وفوضى عارمة من قرارات  Elon Musk . هذا و يعتبر threads مكانا للترفيه وقد زاد تحرره من المعايير والتقييدات خاصة في بداية الانطلاق من جاذبيته للمستخدمين.

اقرأ أيضا: انستجرام ينفي محاولة حظر تصدير reels وسيصلح مشكلة الصوت

العلاقة بين ثريدز و تويتر 

قبل شهور من إعلان إطلاق تطبيق threads كان من اللافت حديث الرئيس التنفيذي لتويتر  إيلون ماسك الذي زعم فيه حسب ما ورد في مجلة فوربس (forbes) أن  تويتر تضم ما يقرب من 260 مليون مستخدم نشط يوميًا في حين يتنامى هذا الرقم صعودا يوميا وبظل قاعدة جماهيرية تصل إلى 535 مليون مستخدم. في حين أن تطبيقات ميتا Meta العملاقة المملوكة لمارك زوكربيرج مثل انستجرام Instagram و Facebook تتميز جميعها بقواعد مستخدمين نشطة تزيد عن 2 مليار.

بنظرة عامة حول تطبيق threads، نجد أن يشبه إلى حد كبير المنافس له تويتر twiter، فهما يعتمدان طريقة واحدة للتدوينات والرسائل النصية لتبادل المحادثات والردود و مشاركة مجموعة كبيرة من الصور والفيديوهات. ولكن ماذا لو تفحصناI  بشكل أكثر تركيزا، سنجد بالتأكيد جوهر مختلف في كل منهما. وفقاً لتجربة المستخدم الجديدة لتطبيق threads يمكننا تقييم العلاقة بين ثريدز وتويتر من نواح عدة كما يلي:

  •  تطبيق  ثريدز الجديد يتخلى عن الجدول الزمني الزمني العكسي لـ Twitter – والذي يعرض المنشورات في الوقت الفعلي – مع موجز خوارزمي مشابه لفيسبوك و Instagram. 
  • لا تقتصر المشاركات المعروضة على الجدول الزمني الخوارزمي لـثريدز بل أيضًا على الحسابات التي يتبعها المستخدمون. 
  •  عدم الترويج للأخبار التي تثير النعرات والتطرف بما فيها المحتوى السياسي. 

ما هي عيوب منصة ميتا؟

أطلقت ميتا موقع  threads وحقق  نسب متابعين غير مسبوقة، ومع هذا فإن مستخدمي بلاتفورمز خيوط أثار انتباههم خلو التطبيق من عدة مزايا من أبرزها:

  • لا يمكن حذف حسابك من الموقع.
  • عدم القدرة على تتبع أخبار معينة لخلو تطبيق threads من الهاشتاغات ( وسوم المحتوى وقصص شائعة).
  • لا تتبع منصة ثريدز خط واضح في اقتراح الحسابات المتابعين بل يعتمد على خوارزمية غير واضحة في عرض جميع الحسابات التي يعتقد أنها تهم المستخدمين. 

هذه العيوب التي يبدو أن تطبيق ميتا التابع لـ ميتا تتجه لحلها لا تمنع من ملاحظة مستخدمي إصدار threads الجديد التي كشفت عن مزايا جيدة في التطبيق، مثل: عدم وجود إعلانات حتى الآن فيه وهذا ما يجعله جذابا بأعين المستخدمين وشهيًّا للمعلنين. بالإضافة إلى أنه يتيح نشر نصوص تتكون من 500 حرف في المحتوى المكتوب و5 دقائق من محتوى الفيديوهات، متفوقة بذلك على تُويتر (280 حرف و2 دقيقة و20 ثانية).

كيفية تنزيل برنامج threads

منصة ثريدز الجديدة

يتكامل موقع ثريد مع حسابات إنستغرام ناشطة ويشترك معها باسم المستخدم والملف الشخصي الكامل له مع إمكانية التخصيص لكل حِساب. هذا يعني أنه لإنشاء حساب و استخدام تطبيق ثريدز لا بد من ربطه بحساب انستا ولكنه لا يمكن أن يكون بديل عنه في وسائل تواصل اجتماعي. 

تتوافق المنصة مع جميع أنواع الأجهزة المحمولة حيث أصبح التسجيل متاحا مجانا على أنظمة platforms الأندرويد (android)  و ايفون (ios).

طريقة تنزيل وتسجيل الدخول 

يتم الحصول على رابط مباشر لـ تنزيل threads من متجر غوغل بلاي   google ply  app سواء للاندرويد أو للأنظمة الأخرى، ومن ثم يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق threads والنقر على تسجيل الدخول باستخدام انستقرام.
  • للوصول إلى تسجيل تلقائي لا بد أن تمتلك مسبقا حِساب على انستجرام. 
  • عليك تحميل  instagram على جهازك المحمول لتحصل على تسجيل دخول وتحميل تطبيق  ثريدز والبدء باستخدامه. 
  • يمكنك إضافة سيرتك الذاتية أو الإكتفاء بالملف الشخصي على انستجرام.

اقرأ أيضا: غوغل تطلق نظام التشغيل اندرويد 13

أسئلة شائعة

في أول إصدار جديد لثريدز الذي أطلقه مارك ميتا بالتعاون مع فريق الانستا أحدث بلبلة وسط العالم الافتراضي لمشاهير العالم والمستخدمين العاديين، هذا ما أظهر عدد من الأسئلة في أذهان المتابعين. نجاوبكم عن أهمها: 

ما معنى threads بالعربي؟

حمل اسم تطبيق  زوكربينغ معنى خيوط وهو من المعاني العربية التي تشير إلى شبكة من خيوط التواصل بين البشر.

من هو مالك ثريدز؟

threads هي منصة وسائط اجتماعية أمريكية وخدمة شبكات اجتماعية تملكها وتديرها Meta Platforms المالكة لتطبيقات أخرى مثل فيسبوك وواتس اب. 

هل منصة خيوط متاحة في كل الدول؟

بعد ساعتين من إعلان إطلاقها أتيحت الموقع في أكثر من 100 دولة. إلا أنه تأخر توفرها في دول الاتحاد الأوروبي، فيما حجب التطبيق عن الأشخاص  المتواجدين في إيران نظرا للسياسة التي تتبعا الحكومة وهذا ما فعلته روسيا بعد يوم من  الإعلان.

هل يشكل threads تهديد بالنسبة لـتويتر؟ 

يأتي تحديث تطبيقات ميتا مستغلا فرصة التخبط والفوضى الحاصلة في تويتر، مما يشكل منافسة حادة بين الشركتين ولكن حتى اليوم ما تزال السماء ملبدة بالغيوم.

لم تتردد ميتا يوما عن نسخ تصاميم وبعض من مزايا المنافسين لها، من الواضح اليوم أن تطبيق ثريدز قد يكون بديلا عن تويتر في المستقبل خاصة مع تلافي العيوب التي يعمل فريق مارك على تلافيها. التكنولوجيا تأخذنا بعيدا حقا لا شيء مضمون في العالم الافتراضي. 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد