نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول: 16 جوهرة مخفية

0 641

أكثر من 10 ملايين سائح يزور اسطنبول كل عام، من بينهم 3 ملايين سائح عربي. واللاّفت أنهم يقومون بزيارة أشهر المعالم السياحية لدرجة أنها أصبحت معروفة للجميع، متناسين الجواهر الخفية التي تعد اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول، ولكن تشكل علامة فريدة تحمل الطابع والإرث التاريخي العريق للجسر الممتد بين أوروبا وآسيا، “اسطنبول الرائعة”. في هذه الأماكن ستتعرف على وجه اسطنبول الحقيقي بعيدًا عن الصخب والضجيج الإعلامي حول أشهر أماكن السياحة في تركيا. سكانها، قططها الأليفة. إنه الجانب الآخر الأكثر سحرًا لقسطنطينية، والذي سنتعرف عليه في مقالنا، مزيحين اللِّثام عن تلك الكنوز المختبئة في جِرار الصمت والسكينة.

هل من اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول؟

في اسطنبول كل شيء يقع تحت حزام الاحتمالات، ولكن هناك حقيقة واحدة مؤكدة، إنها مدينة عظيمة لدرجة أن قارة واحدة لا يمكن أن تستوعب كل هذا الجمال. لذا، كان لها من قدر الأماكن نصيب فامتدّ سحرها على قارتي آٍسيا وأوروبا، لتنال لقب مركز العالم بجدارة.

يتدفق السياح يوميّا لزيارة أهم الأماكن السياحية التي اشتهرت إعلاميّا وأصبحت محط أنظار العالم. ولكن ما لايعرفه الكثيرون أن مدينة مثل اسطنبول لا تفصح عن كل كنوزها دفعة واحدة، الكثير من السحر ما زال متخفيّا بصمت يومئ للمتفردين بحب الجمال. وهناك ستكتشف حقًّا أنّ العظمة تسكن بعيدًا عن الأضواء.

تضم هذه المدينة بعضَا من أهم المواقع التاريخية والتي أصبحت وجهات سياحية رئيسية معتمدة من قبل وكالات السفر والسياحة. مثل آيا صوفيا وقصر توبكابي، ومسجد السلطان أحمد وشارع الاستقلال، وغيرهم. ولكن هناك أيضًا الكثير من الجواهر الخفية، اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول والتي لا يرتادها الكثير من السياح. وبالطبع يعود السبب لعدم شهرتها إعلاميًّا أو حتى من السكان المحليين. لذا ارتأينا أن نقدم لك دليلًا شاملًا عن أجمل هذه الأماكن التي ننصح بزيارتها.

اقرأ أيضا: السياحة في تركيا 2023: دليلك الشامل

1- متاجر التحف في جيهانغير

اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول

جيهانغير هو حي اسطنبولي يشتهر بمنازله التاريخية ذات الألوان الزاهية وأزقته المليئة بالمقاهي والمتاجر والتي تتمازج مع ألوان الشجر والنباتات المتوزعة بكثافة في الحي. يمكنك زيارة مسجد جيهانغير الذي يوفر لك إطلالة رائعة لمضيق البوسفور. سمي الحي نسبة إلى ابن السلطان العثماني سيلمان. كما يمكنك التوجه إلى Cukurcuma  لأن هذا هو المكان الذي توجد فيه معظم متاجر التحف في Cihangir ومن هناك يمكنك قضاء ساعات في التجول.

2- نيفيكان سهل – اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول

مكتبة نيفيكان سهل

وهو مبنى يقع في حي اسكودار على الجانب الآسيوي من اسطنبول، ربما لن يلفتك منظر المبنى من الخارج، ولكن عندما تمشي فيه ستندهش من المنظر البديع للكتب المصطفة بهيبة على الجدران.

يعتبر هذا المبنى ملتقى أكاديمي للعقول اللامعة، فيما يحتوي أكثر من 80000 كتاب مطبوع والآلاف من الكتب الرقمية. كما يوجد فيه مقهى ذو إطلالة رائعة يقدم العديد من المشروبات والأطعمة. إن زيارة هذا المبنى واحد من الأشياء الفريدة التي لن يخبرك عنها أحد خاصة وأنها تقع تحت تصنيف اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول.

اقرأ أيضا: اماكن للاسترخاء في اسطنبول : 18 نشاط للترفيه

3- مشتل أتاتورك

حديقة أتاتورك

 أتاتورك أربوريتومو هي حديقة بالقرب من اسطنبول تحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين، ومن السهل زيارتها باستخدام وسائل النقل العام بالمترو والحافلات.

تبدو هذه الحديقة وكأنها زاوية منسية وسط زحام اسطنبول، حيث يمكنك الهرب إليها في أي ساعة تشاء والحصول على جرعات عالية من الطاقة الإيجابية التي ستمنحك إياها مناظر الأوراق الذهبية اللون في فصل الخريف، أو تلك اليانعة المخضوضرة في فصل الربيع.

4- اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول – قصر كوكوكسو

قصر كوجكسو

يقع قصر كوكوكسو على ضفة مضيق البوسفور على امتداد مساحة تقارب 400 م. فيما يعود تاريخ قصر Kucuksu إلى عام 1856. يتميز هذا القصر بالأسقف المنحوتة بزخارف رائعة ومخطوطات وألوان ساحرة من الرخام. بالإضافة إلى نمط الدرج وحوض الماء الصغير والأثاث المستورد من أوروبا ولوحاتها الزيتية النادرة.

5- غابة معمار سنان

غابة معمار سنان

تقع غابة معمار سنان في زبيدة هانم بمنطقة السلطان غازي في اسطنبول وتبلغ مساحتها 680 ألف متر مربع. فيما تعد هذه الغابة حديثة نسبيًَّا فقد تم افتتاحها أمام الزوار عام 2012. تتميز الغابة بسد جميل يطل عليه برج خشبي مرتفع حيث يمكنك الاستمتاع بأروع الإطلالات على المياه النظيفة الممزوجة بالخضرة. كما يمكن القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية مثل ركوب الدراجات الهوائية وممارسة الألعاب مثل كرة القدم، والتنس والطائرة. تعد حديقة معمار سنان أحد ضمن اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول ولكنها بالفعل مكان رائع لقضاء ساعات في الاسترخاء والترفيه والتمتع بالمناظر الخلابة والتسكع في المطاعم وحتى التزلج على الجليد في المسبح شرق الحديقة.

اقرأ ايضا: اماكن سياحية في اسطنبول الفاتح: 9 من أهمها

6- مقهى جوزيلشيصار

مقهى جوزيلشيصار

يجمع مقهى جوزيلشيصار بين المناظر الخضراء الجذابة والنسيم العليل والمياه النقية. هذا الموقع الساحر يطل على مضيق البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح وقلعة روملي. يقدم المقهى وجبات خفيفة إضافة إلى بعض أطباق الحلويات الشرقية والغربية، مما يجعله أحد أفضل المواقع لأخذ استراحة هادئة مع الأصدقاء المقربين.

7- شاطئ المسبرنو

شاطئ المسبرنو

شاطئ هادئ ومساحات خضراء على امتداد النظر مع السكينة التي توفرها المياه المتلألئة للبحر الأسود ومع هذا فهي ضمن مجموعة اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول. يقع المسبرنو في قرية ريفا الساحلية الواقعة على الجزء الأناضولي من اسطنبول. يمتد الشاطئ على مساحة 9000 متر ويبعد 1 كيلو متر عن بيكوز وحوالي 45 كيلو متر عن اسطنبول. بالقرب من الشاطئ توجد حديقة كبيرة حيث يمكن للسائحين التخييم والاسترخاء والاستمتاع بشاطئها الرملي، كما يمكن زيارة قلعة ريفا الواقعة في مصب نهر كايازي. والجدير بالذكر أن منطقة شاطئ المسبرنو ماتزال تحافظ على أناقة الحياة الريفية البسيطة.

8- قرية جاتلجا – اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول

قرية جاتلجا

على بعد 56 كم من وسط اسطنبول أقصى غرب اسطنبول، تقع أكبر منطقة من حيث المساحة في اسطنبول وتشترك مع البحر الأسود بساحل طويل. العدد القليل للسكان في هذه القرية جعلها ضمن الأماكن السرية التي يعشقها محبوا العزلة والهدوء.

تشتهر شاتالجا بكهفها المحفور بالحجر الجيري، والذي يعود تاريخه إلى حوالي 5000 قبل الميلاد. وبزيارته ستكون شاهدا على أقدم المساكن الباقية من تلك الحقبة الزمنية. يتكون الكهف من ثلاثة طوابق منقوشة بدرج حلزوني للوصول إلى كل طابق. اكتشف في عام 1950 أن أرضيته كانت إحدى الكنائس الصخرية الصغيرة في العصر البيزنطي.

 9- منتزه Avcıkoru – اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول

اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول

بعيدًا في الجزء الآسيوي من المدينة، بالقرب من سد أوميرلي، يقع أحد آخر أركان الطبيعة البكر في إسطنبول. إنه منتزه Avcıkoru حديقة طبيعية تغطي مساحة أكثر من 648 هكتار. إلى الشمال الغربي من هذا المنتزه تتوضع اصطناعية تشكلت عبر الزمن من فيضان حفرة منجم. ستستمتع بالطبع بمشاهدة الكثير من الغزلان والحيوانات البرية الأخرى، في حين أنك ستكون من المحظوظين في حال كانت زيارتك في فصل الشتاء عندما تغطي الثلوج مساحة المنتزه.

اقرأ أيضا: السياحة العائلية في اسطنبول : 7 من أفضل الأماكن لأطفالك

10- مسجد Yeralti Camii

مسجد ييرالتي

هل سمعت عن مساجد تحت الأرض؟ تحت أزقة كاراكوي يمكنك أن تشاهد مسجدًا عثمانيّا رائع التصميم، إنه Yeralti Camii الذي لن تسمع به ما لم يرشدك إليه أحد السكان المحليين، وهذا ما يجعله من ضمن قائمة اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول. إنه جوهرة مخفية في مكان لا يتوقعه أحد، ييرالتي تحت الأرض.

بدأت قصة بناء المسجد بعد سيطرة الأتراك على المدينة، حين تم اكتشاف جثتي جنديين عربيين داخل القلعة. وتكريمًا لهم، تمّ تحويل الحصن إلى مسجد، وهو اليوم أحد المعابد التي لن يعرفها الكثيرون.

12- قصر بوكليون القديم

قصر  بوكليون

لا يمكن أن نتحدث عن اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول، ونتجاهل قصر بوكليون الذي بناه ثيودوس الثاني على بحر مرمرة. في الماضي كان هذا القصر من أفخم المباني في قسطنطينية، ولكنه تعرض للكثير من الإهمال ممّا ساهم في تهدم بعض أجزائه. بالرغم من ذلك ما يزال هذا القصر يحافظ على روح الأيام السالفة، فإذا  إذا كنت تحب زيارة الأماكن المهجورة وتتخيل كيف بدت الحياة هناك خلال الأيام الخوالي، أقترح عليك بشدة زيارة قصر بوكوليون. فإذا كنت من محبي زيارة الأماكن المهجورة المنسية والمرور على التاريخ بأبهى حلله فهذا القصر سيكون خيارك المثالي.

13- غابة بلغراد

غابة بلغراد

55000 هكتار من الخضرة الخلابة الواقعة على الجزء الغربي الشمالي من اسطنبول، قريبا من منطقة ساريير. ستجد أروع الأشجار البرية مثل أشجار البلوط والزان بالإضافة إلى أشجار الكستناء. كل هذه المساحة الخضراء ستكون رائعة لقضاء ساعات في المشي الهادئ أو ركوب الدراجة وسط الألوان الجميلة والهواء النقي.

Million Stone- 14 – اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول

Million Stone

وهو أحد الجواهر المخفية في اسطنبول ويعود تاريخ Million Stone إلى القرن الرابع الميلادي. يقع في منطقة السلطان أحمد، على الزاوية اليمنى من طريق Divan من متحف آيا صوفيا. ويسمى أيضًا باسم Roman Millarium Aureum أو Golden Milestone.

اعتبر حجر المليون نقطة الصفر في العالم ومنه انطلق المثل الشعبي “كل الطرق تؤدي لروما”. ومن مكان هذا الحجر يحسب البعد المكاني بين جميع المدن والقسطنطينية حيث اعتبر مركز العالم القديم لتحل محله ساحة غرينتش عام 1884. على يمين الحجر يوجد جسر للمشاة نقشت عليه اسماء كثير من المدن مع المسافات التي تفصلها عن الحجر.

15- قناة فالنس

قناة فالنس

في قائمة اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول سنجد بالطبع قناة  Bozdogan Aqueduct أو Valens Su Kemeri. وهي قناة بطول كيلومتر واحد تم بناؤها عام 375 بواسطة الإمبراطور الروماني Valen، تم استخدام هذه القناة لنقل المياه إلى المدينة. تعد Vefa و Zeyrek  مناطق سكنية وموطنًا لبعض الأماكن التاريخية. مثل  كنيسة Vefa وكنيسة Ayin Biri. كما تجد فيها مناظر طبيعية غاية في الروعة.

16- أوتاغتيبي (فاتح غروف)

حديقة أوتاغتيبي

المعروف سابقًا باسم حديقة أوتاغتيب أو كما يطلق عليها السكان المحليون الجنة المزيفة. وهي أحد الاماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول، على الرغم من الإطلالة الرائعة التي توفرها لمضيق البوسفور وجسر محمد الفاتح، حيث تقع بالقرب منه في منطقة بيكوز على الجانب الآسيوي لمدينة اسطنبول.

تبلغ مساحة الحديقة 152 ألف متر مربع، وفيها إضافة إلى البحيرة الرائعة ممرات للمشي للتنزه والقيام بجولات استرخاء بعيدًا عن ضجيج اسطنبول. كما يمكن الاستمتاع بالأجواء العائلية وسط الطبيعة الغنّاء التي لا يشبهها مكان في اسطنبول.

تعرفنا في مقالنا اماكن لا يعرفها السياح في اسطنبول على أكثر الجواهر المخفية عن أعين السياح والتي ربما لن يحدثك عنها أحد والتي تستحق بالفعل الزيارة والاستمتاع بالأجواء التي تضيفها إلى عطلتك الصيفية. فبعد زيارة هذه الأماكن لن تكون كما كنت من قبل. ففيها يكمن وجه اسطنبول الحقيقي الذي لن تنساه أبدًا، وبزيارتها فقط ستكون جولة السياحة في تركيا نالت رضاك بالفِعل.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد