نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

اماكن سياحية في طرابزون | 13 معلم سياحي ساحر

0 72

صنفت طرابزون كأحد أجمل المدن السياحية في تركيا، وهي مقاطعة تركية تقع شمال شرق تركيا على الساحل الخلاب للبحر الأسود، وهي أحد النقاط المهمة في طريق الحرير التاريخي. وبذلك شكلت بوابة تجارية هامة لإيران في الجنوب الشرقي، فيما تمتد حدودها شمالًا مع سهوب وجبال القوقاز ذات البعد السياسي والجغرافي لقارتي آسيا وأوروبا.

كل هذا جعل طرابزون وجهة سياحية مهمة للكثيرين، وجعل العديد منهم يبحثون عن اماكن سياحية في طرابزون يقضون بها أيام عطلهم باستمتاع. من خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهم هذه المواقع التي ستتركك ممتنًّا لزيارتها، راغبًا بعدة زيارات أُخر والتوجه نحو السياحة في تركيا وبالتحديد مقاطعة طرابزون لقضاء وقت أكثر في استكشاف التاريخ والجمال اللّذان تشتهر بهما.

اماكن سياحية في طرابزون ننصح بزيارتها

هناك العديد من الأماكن المهمة التي ينبغي زيارتها في مدينة Trabzon، بما في ذلك الحدائق والمتاحف والبحيرات. فيما يلي اصطفينا لك أجمل هذه المعالم وأكثرها إثارة لحب الاستكشاف والتمتع بما وهبته الطبيعة العظيمة لهذه المدينة:

قلعة طرابزون

اماكن سياحية في طرابزون

المعروفة أيضًا باسم أسوار طرابزون، وهي هيكل جدار المدينة الدفاعي المحيط ببلدة طرابزون القديمة. يمتد من التل إلى شاطئ البحر الأسود. يتميز الجزء العلوي من القلعة بإطلالة رائعة تطل على البحر والمدينة من جانب وتحيط بها التلال من الجانب الآخر.

تعد قلعة طرابزون من ضمن اماكن سياحية في طرابزون “تاريخية”. حيث يعود تاريخ بنائها إلى العصر البيزنطي، فيما كان الغرض الأساسي منها هو حماية المدينة .إنه مكان تاريخي بارز للزيارة، ويمكن للمرء أن يجد بعضًا من أقدم المباني في المدينة هناك. تتكون قلعة طرابزون بشكل أساسي من ثلاثة أجزاء: القلعة العليا والقلعة الوسطى والقلعة السفلية.

حيث تشكل كل قلعة جدار حماية للقلعة الأخرى في نظام عسكري بمنتهى الدقة. القلعة الوسطى، مرت بتعديلات متعددة بمرور الوقت. فيما تحتوي على مساجد وحمامات وقصر الحاكم والجسر الملكي. والقلعة السفلى تمتد حتى البحر. الشكل الذي بنيت عليه هذه القلعة يعطينا لمحةعن التصميم والهيكل التي اعتمده فن العمارة العثماني.

اقرأ أيضا: السياحة العائلية في اسطنبول : 7 من أفضل الأماكن لأطفالك

اماكن سياحية في طرابزون – دير سوميلا

دير سوميلا

يعد دير سوميلا (Sümela Manastırı)من أهم الأماكن لمن يعشق التاريخ والفن. وهو دير أرثوذكسي عمره أكثر 1600 عام،حيث تم بناءه عام 386 م، على بعد 48 كم جنوب طرابزون.

جدران الدير مزيّنة بلوحات جدارية جميلة من القرن الثامن عشر، تصور مشاهد توراتية لمريم العذراء والمسيح، وهو يضم مجموعة من المنازل ومتاهة من الغرف، في وسط الدير يوجد كهف تم تحويله إلى كنيسة، كما يوجد مبنى كبير به شرفة يعيش فيها الرهبان والضيوف. تم تحويل الدير إلى متحف في عام 1923.

تشمل الأقسام الرئيسية للدير مطبخًا ومكتبة ودار ضيافة وينبوع مقدس وغرف طلاب وكنيسة موسيقى الروك. بالإضافة إلى العديد من السلالم المتعددة، يؤدي أحدها منها إلى الفناء الداخلي، حيث تجد المزيد من مباني الدير ذات الأهمية التاريخية. كم يتميز الدير الإطلالة الساحرة على الغابات والجبال الخضراء، في موقع متميز على ارتفاع 1200 متر فوق مستوى سطح البحر، على منحدر جبل يطل على منطقة ماتشكا المجاورة.

اماكن سياحية في طرابزون – كهف كال

كهف كال

على بعد 47 كم من مدينة طرابزون ستجد نفسك بمواجهة ثاني أطول كهف في العالم فيما يبلغ طول الممرات التي تم اكتشافها فيه حوالي 8 كيلومترات. من أهم ما يشتهر به هذا الكهف الصواعد والنوازل من الحجر الجيري الذي تكون على امتداد مئات السنين، وينبوع المياه العذب الذي يمر فيه بالإضافة إلى الجسور التي بنيت فوقه لأغراض السياحة والاستمتاع بالمناظر الخلابة، فهو يعد من أجمل الاماكن سياحية في طرابزون.

تم فتح أبواب الكهف لاستقبال الزوار في عام 2013، ومن الجدير ذكره أنه يسمح بالتجول في أول كيلومتر من الكهف فقط. زاد عدد زوار كهف كال مؤخرا من مرضى الربو نظرًا لتمتعه بوجود ممر هوائي نقي فيه، مما يجعله مكانا جيدا لاستشفاء الجسد والروح معًا.

اقرأ أيضا: السياحة في تركيا 2023 : دليلك الشامل

متحف آيا صوفيا

اماكن سياحية في طرابزون- ايا صوفيا

يعتبر متحف آيا صوفيا مؤسسة روحية بدأت على غرار عدد من مثيلاتها في المنطقة من المؤسسات، التي اتخذت عدة أشكال للعبادة حسب الفترة الزمنية التي عاصرتها. فقد  بدأت آيا صوفيا في طرابزون ككنيسة أرثوذكسية يونانية، ثم أصبحت مسجد، ثم متحف. لتحظى عند السياح بمكانة جيدة ضمن قائمة أفضل اماكن سياحية في طرابزون.

تم بناء مسجد آيا صوفيا عام 1461، وهو مسجد تاريخي يقع في منطقة أورتاحصار وسط مدينة طرابزون، على تل مرتفع يطل على البحر الأسود. تحتوي جدرانه على صور وزخارف قديمة، ويزوره آلاف السياح سنويًا من جميع أنحاء العالم.

دير فازيليون

دير فازيليون

وهو الدير الأقدم في مقاطعة طرابزون كلها، كما أنه الأغنى، ويقع في منطقة البحر الأسود في طرابزون. تم بناؤه عام 270 ميلادي وأعيد بناؤه عدة مرات عبر التاريخ. فيما يعود الهيكل الحالي إلى عام 1410 ميلادي.

يعود الهيكل الحالي للدير إلى عام 1410 ميلادي. فيما يتألف من أربعة طوابق بهندسة معمارية فريدة ومجموعة متنوعة من الغرف، كما يتكون من كنيستين، تقع الكنيسة الأخرى في الطرف الشمالي من المجمع الرهباني المركزي. يحتوي الدير عدة لوحات جدارية غاية في الروعة تحمل تصاوير عن الجنة والجحيم والحكم الأخير وصورة الطفل يسوع في المهد.

اماكن سياحية في طرابزون – منتزة طرابزون بوتانيك

منتزه طرابزون بوتانيك

في منطقة جبلية هادئة تطل على البحر الأسود، تقع أكبر حديقة نباتية في طرابزون. هذا الموقع جعلها مناسب جدا لقضاء أيام في للاسترخاء وتجديد الطاقة وشحن النفس بجرعات رائعة من تذوق الجمال. وهي واحدة من أكثر الحدائق النباتية شمولاً في طرابزون وهي فريدة من نوعها عن غيرها.

وسبب فرادتها أنها توفر إطلالة رائعة على البحر الأسود. حيث الشلالات الجميلة إضافة لبحيرة صغيرة من النوافير المليئة بالأسماك والسلاحف، وممّا يجعل المدينة في قائمة اماكن سياحية في طرابزون عليك أن تزورها، وجود منطقة عشبية غاية في الروعة حيث يمكن للمرء أن يجد فيها الأرانب والغزلان تتقافز بمنتهى الحرية. بالإضافة إلى كل ذلك، يأتي دور الطعام ليضفي جوًّا من السحر واللّطافة على المكان، فالعديد من المطاعم توفر جلسات طعام شرقية لذيذة رفقة الإطلالة الساحرة.

فيلا أتاتورك – قصر طرابزون أتاتورك

قصر اتاتورك

وهي قصر لعراب الدولة التركية مصطفي كمال أتاتورك، أهدته إياه العائلة المالكة للقصر حين زاره عام 1937 وبذلك سمي باسمه. بني القصر سنة 1903 لمهندس معماري يوناني اسمه قسطنطين. يقع القصر على بعد 5 كم من وسط مدينة طرابزون، ويتكون من 3 طوابق مع واجهة خارجية بيضاء اللون وتصميمات داخلية رائعة. كما يحتوى على حديقة ورود شهيرة ومكان للراحة بعد ظهر يوم مشمس.

اماكن سياحية في طرابزون – دير البنات

دير البنات- باناجيا كيراميستا

المعروف أيضًا باسم باناجيا كيراميستا (Panagia Keramista)، هو دير نسائي سابق تم بناؤه خلال فترة حكم الإمبراطورية البيزنطية. يقع الدير على أطراف جبل بوزتيبي المطل على مدينة طرابزون، وقد تم تجديده عدة مرات على مر السنين واتخذ شكله النهائي في القرن التاسع عشر. يحيط به جدار حماية عالي، وأساسه مقام على تراسين.

 وهي تتألف من كنيسة صخرية على الجانب الجنوبي وكنيسة كايا وكنيسة صغيرة بالقرب من المدخل وعدد قليل من الغرف بالداخل. جدران هذا الدير تصور الملائكة والأنبياء والقديسين، إضافة إلى نقوش أليكسيوس الثالث ووالدته إيرين وزوجته ثيودورا.

بحيرة أوزنجول طرابزون

بحيرة أوزنجول طرابزون

وتعد من أبرز الاماكن سياحية في طرابزون، وهو مكان خلاب يبعد حوالي 90 كم عن وسط المدينة. في واد عميق بين مرتفعات الجبال الخضراء الرائعة، وهي بحيرة ذات أناقة غير عادية وسحر مميز، تتصدر جمال وروعة جميع البحيرات الأخرى المحيطة بها. فيما تحيط بها الجبال الخضراء من جميع الجهات. وتتردد صدى صلوات الجوامع الموجودة في المنطقة في إنحاءها لتضيف مآذنها إلى منظر السماء مشهد روحاني بديع.

يمكن التجول ومشاهدة معالم المدينة المذهلة الأخرى مثل Uzungol Swing، والتي توفر إطلالة خلابة على Uzungol. تؤدي الدرجات من الشارع الرئيسي في البحيرة إلى Uzungol Viewpoint، وهي وجهة مثالية أخرى لالتقاط أفضل ما في هذا المكان. لا ننسى متعة تناول الإفطار التركي الملحمي مع جبن كويماك التقليدي هو تجربة لا بد منها في أوزونغول. ليس هذا فقط فخارج منطقة البحيرة، تتوضع المتاجر والألعاب والمقاهي مما يجعلها وجهة مناسبة لقضاء العطلات.

ميدان طرابزون

ميدان طرابزون

بالتأكيد لن ننسى إضافة ميدان طرابزون الشهير كأحد أكثر اماكن سياحية في طرابزون تستقطب سيّاحًا على مدى أيام السنة. حيث يقع هذا الميدان وسط المدينة قريبًا من جميع مناطق الجذب السياحية فيها. وسط هذا الميدان تجد تمثالا لأتاتورك داخل حديقة مستطيلة الشكل مليئة بالزهور والنباتات الرائعة، بما يشبه المنتزه. إضافة إلى كل ذلك ستستمتع بمنظر النوافير المائية والأرائك الخشبية المصطفة هناك. ويعد الميدان نقطة انطلاق منه إلى شبكة من الشوارع التي تضم أفضل الفنادق والمتاجر والمقاهي.

اماكن سياحية في طرابزون – مرتفعات حيدر النبي

مرتفعات حيدر النبي

تقع هذه المرتفعات على بعد 55 كم من المدينة، على ارتفاع 1600 م فوق سطح البحر ستشاهد أعظم منظر يمكن أن تتخيله في تركيا، الضباب والغيوم تلامس قمة الجبل بمشهد يستحق الثناء. وبالتالي تتميز المنطقة بطقسها اللطيف والبارد حتى في فصل الصيف.

مرتفعات السلطان مراد

مرتفعات السلطان مراد

إلى الشرق من مدينة طرابزون وعلى بعد 106 كم من طرابزون و38 كم فقط من بحيرة أوزنجول، تقع مرتفعات السلطان مراد أحد أجمل لاماكن سياحية في طرابزون، والتي حصلت على اسمها لأن السلطان مراد السادس مر بها عند عودته من إيران وصلى مع جيشه. هذا القرب من المناطق السياحية الأخرى يعد عامل جذب للسياح من أجل زيارتها والتمتع بمشاهدة لوحة فنية من صنع الخالق.

منظر الضباب المحيط بقمة المرتفعات إضافة إلى الخضرة والهواء النقي الذي لا يتركها صيفًا، والمشهد الساحر للثلوج التي تغطيها بثوب الفرح شتاءً يناسب العطلات الشتوية لمحبي هذه الأجواء. مع إمكانية رؤية حيواناتها البرية مثل الغزلان والسناجب.

سوق بداستان

سوق بداستان

للباحثين عن اماكن سياحية في طرابزون غير تقليدية، فهذا السوق  bedesten trabzon  سيكون خيارهم الأمثل. حيث يمكنك الجمع بين بهجة التسوق ومتعة الاطلاع على سوق تاريخي قديم يعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس عشر، وبه تفنّن العثمانيون بهندسة عمارته ليبقى حاضرا حتى اليوم يحي ذاكرة التراث الشعبي لسكان المنطقة.

هذا المعلم السياحي الهام يؤمه الآلاف يوميّا للتمتع بما يعرض من منتجات ومشغولات يدوية غاية في الدقة والجمال، إضافة إلى أنواع الأقمشة الحريرية المزخرفة. يقع السوق في مركز المدينة قرب ميدان طرابزون الشهير، وهو يتميز بنمط معماري ذو سطح مقوس ومغلق، وقبّة ضخمة فريدة من نوعها تعكس روح العمارة العثمانية.

في مقالنا اماكن سياحية في طرابزون، تجولنا في متاهات أجمل الأماكن التي يزورها السياح على مدار السنة، ومع ذلك لن ننسى سحر الأماكن الأخرى مثل بحيرة طرابزون سيرا، وكنيسة القديس يوجينيوس، ومسجد غولبهار خاتون، وغيرهم الكثير من المناطق التي تحمل فتنة الطبيعة ويمكنها أن تحولك لمدمن جولات السياحة في تركيا.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد