نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

المؤسسات المالية | تعرف على أنواع المؤسسات المالية وميزاتها

0 322

عزيزي القارئ سنتحدث في مقالنا عن المؤسسات المالية، وهي عبارة عن مجموعة أعضاء يتعاونون فيما بينهم للحصول على سلع أو للقيام بتقديم مجموعة من الخدمات. لذلك المستفيدين منها يعرفون باسم المستهلكين. تتكاتف الأيدي والجهود المبذولة من أجل تأمين خدمات ذات جودة عالية وترضي الزبائن المستهلكين، وتجعلهم حريصين على الطلب للحصول على المنتجات. وذلك بحسب النشاط والقدرة العالية للمؤسسة والخدمات التي تقوم بها، في حين يوجد الكثير من المؤسسات والمنشآت ومنها، المؤسسات الصناعية، التجارية، الزراعية، السياحية وحتى مؤسسات الاتصالات.

ما هو مفهوم المؤسسات المالية؟

المؤسسة المالية، عبارة عن منشأة عمل تحوي مجموعة من الأصول والخصوم كبقية المؤسسات. وهي تشتهر بأن أصولها مكونة من مجموعة أصول مالية، الأوراق المالية، والقروض، نيابةً عن الموجودات الثابتة والأصول التي تتدوال ضمن المؤسسات. وحسوماتها أيضاً حسومات مالية على هيئة مدخراتٍ وودائع بأنماط مختلفة.

يمكن تعريف المؤسسة المالية بأنها عبارة عن منشأة أعمال تعود أصولها إلى خصوم مالية، ويتم التعامل بالأموال بطريقة الأخذ والعطاء. وهذا مايوضح أن المؤسسة المالية هي كغيرها من المنشأت الصناعية، الإقتصادية، التجارية تعمل على تقديم منتج معين مقابل سعر منافس للمنتج. وهكذا يكون المال سلعة أو المنتج المقدم من المؤسسات المالية، وكما يعرف أنه سعر الحصول على قرض مضاف له الفائدة.

المؤسسات المالية
أنواع المؤسسّات المالية

اقرأ أيضا: أفكار لتطوير العمل في الشركات

أهمية المؤسسات المالية

المؤسسات المالية هي جزء مهم من المؤسسات الحيوية. التي لها دور كبير ومهم في الإقتصاد ومن مكوناته وإحدى أسباب نموه وتقدمه. وهي تعمل على التمييز بين من يمتلك الأموال وليس لديه طريقة لإستثمارها، وبين من يملك الأفكار وليس لديه الأموال المستلزمة لبناء مشروعه الإستثماري.

تقوم المؤسسات المالية بالحصول على الأموال من المدخرين على شكل ودائع. وتعطيها لأصحاب المشاريع على هيئة قروض تمويلية واستهلاكية. وهي إحدى مكونات النظام المالي والإقتصادي، حيث تعمل المؤسسات المالية على تقديم مجموعة من الخدمات للنظام المالي، ومن أهم هذه الخدمات:

  • الائتمان: وهو عملية تقدم الأموال للمستهلكين، وذلك لتسديد قيمة مشترياتهم وخدماتهم، مثل بطاقة الدفع والسحب. وهي تقدم بالإضافة إلى ذلك تمويل مالي من أجل أعمال الإنشاء والبناء والعديد من الاستثمارات المختلفة، وهو يعمل على زيادة إنتاجية المجتمع، وبالتالي رفع الدخل المعيشي للأفراد.
  • الدفع: تعمل المؤسسات المالية على تأمين أنظمة عديدة لتسديد الفواتير الواجب دفعها. وإضافة إلى ذلك القيام بعملية الإيداع والسحب، وطريقة الدفع الألكتروني.
  • توفير النقود: وذلك عن طريق عملية الائتمان. ودفع السيول المطلوبة من نقود النظام المالي، وهي من أحد أهم وسائل تبادل وتخزين القيم.
  • الادخار: تقوم المؤسسات المالية بتشجيع مواضيع الادخار للأموال. وتعمل على توظيف هذه المدخرات في الكثير من الاستثمارات المختلفة. وعندما يحتاج النظام المالي إلى أموال إضافية، تقوم المؤسسات المالية برفع فوائد الإيداع بنسبة ممتازة، وهذا مايشجع المدخرين بالتوجه لتلك المؤسسات لإيداع الأموال، والعكس صحيح.

اقرأ أيضا: تأسيس شركة ناجحة | كيفية تأسيسها وأهم خصائصها

أنواع المؤسسات المالية

إن المؤسّسات المالية تعمل على تقديم خدمات متنوعة. ونستطيع تصنيفها ضمن نوعين رئيسيين هما:

1- مؤسسات مالية مصرفية

وهذه المؤسسات هي التي تعمل دور الوسيط. لذلك تكون مهمتها الحصول على الأموال عن طريق الإيداع، وتقديم تلك الأموال بأشكال مختلفة، ومن أمثلتها القروض الطلابية وتتم هذه العملية من خلال المؤسسّات المالية كالبنوك التجارية.

2- مؤسسات مالية غير مصرفية

تعمل على تقديم الخدمات المالية للشركات على شكل كتاب تابع للديوان. أو تبادل الأوراق المالية، وكل شي يتعلق بالأسهم، وتزويد الاستثمارات في جميع القطاعات بالأموال، وتقديم المساعدات الاستشارية والكثير غيرها، ومن الأمثلة على ذلك المؤسسّات المالية المصرفية: البنوك الاستثمارية، وشركات التأمين التي تعمل على تقديم الحماية ضد أي نوع من الخسارات مقابل مبالغ مالية تسدد لشركة على شكل أقساط مع فوائد.

إضافة إلى شركات التمويل العقاري، ومعاشات وصناديق التقاعد وهنا يكمن الفرق الرئيسي بين أنواع المؤسسات المالية المصرفية. وذلك لأنها تعمل بالوساطة المالية، وتقبل الودائع بجميع أنواعها المختلفة وأشكالها، وتعمل على تقديمها للذين يطلبون التمويل على شكل قروض ذات فوائد، ولكن المؤسسّات المالية غير المصرفية لاتعمل بالوساطة المالية، وهي تعمل على منح التمويل اللازم من أجل الاستثمارات بمختلف أنواعها، وتقوم باسترداد أموالها بشكل شهري على دفعات وذلك يكون له فائدة مادية كبيرة.

ميزات المؤسسّات المالية الدولية
ميزات المؤسسّات المالية الدولية

المؤسسّات المالية الدولية

هي عبارة عن منشآت دولية دائمة تتكون من أكثر من طرف وتتصف بالعضوية للعديد من الدول، التي تسعى للقيام بمشاريع مشتركة فيما بينها. تعمل هذه المنشآت بإدراة شخصية قانونية ذات حصانة وحماية دولية. تم إنشاء تلك المؤسسات بعد الحرب العالمية الثانية وذلك من أجل تمويل مشاريع خاصة وحكومية من أجل تيسير تدفق الأموال والتشجيع على الإستثمارات الدولية. وذلك من أجل حرية نقل رؤوس الأموال بشكل سريع وسهل ولتحقيق توازن بين ميزان المدفوعات، وتثبيت أسعار الصرف، والآن يوجد الكثير من المؤسسات المالية الدولية على المستويين الدولي والإقليمي، ومنها:

المؤسسات على المستوى الإقليمي:

صندوق النقد العربي. المصرف العربي لتنمية الاقتصادية في إفريقيا، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي.

المؤسّسات المالية الدولية على الصعيد الدولي:

ومن أهمها صندوق الدوليIMF. البنك الدولي للإنشاء والتعمير IBRD، وهناك أيضاً مؤسسة تنمية دولية IDA، ومؤسسة التمويل الدولية IFC.

ما هي أهم ميزات المؤسسّات المالية؟

من أجل أن تكون ناجحة في مجال عملها وتقديم خدماتها وبجودة عالية يطلبها العملاء. لذلك يجب أن يكون لها العديد من المزايا،ومن أهمها:

  • العمل على الاهتمام بالموارد البشرية من جميع النواحي. لذلك عن طريق اختيار أفضل الأشخاص والمؤهلين، لتكوين كادر ذو أهمية كبيرة في مجال صنع القرارات والتي يكون لها أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسات.
  • المرونة الكبيرة في التعامل والتدوال بين مختلف أنواع الأوراق المالية مثل الصكوك وأوراق البنكنوت وسندات الخزينة.
  • منح العميل جميع أشكال الإئتمان.
  • يمكن أن تقدم بعض هذه المؤسسات خدمة التخطيط المالي الناجح والاستشارات التي من شأنها المساعدة في المحافظة على استقرار المحافظ الاستثمارية.
  • تقديم خدمة صرف وتحويل العملات الرقمية في أسواق العالم.

عزيزي القارئ قدم لك فريق ملهمون بعض المعلومات عن المؤسسات المالية. اقرأ الكلمات السابقة بكل دقة من أجل الإستفادة منها في المجالات التي تهمك.

اهمية المؤسسات المالية
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد