نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

البنك الأهلي المصري | تاريخه ونشأته وأهميته

0 560

إذا سألت أي مواطن مصري عن بنك ما فسيقارنه لك بالبنك الأهلي المصري حالا. وذلك لما للبنك الأهلي في مصر أهمية كبيرة لدى سكانها. فلطالما سمعنا باسم هذا البنك المشهور عربيًّا وعالميًّا. ولكن ما هو البنك الأهلي؟ ولماذا سمي بالأهلي؟ سنتعرف في مقالنا اليوم عن المصرف الشعبي في جمهورية مصر العربية. وسنتناول تاريخه ونشأته وأهميته بالنسبة لمصر وللعرب بشكل عام.

ما هو البنك الأهلي المصري

يعد البنك الأهلي National Bank Of Egypt واحداً من أهم و أقدم بنوك مصر. و هو بنك قطاع عام مقره الرئيسي في مدينة القاهرة عاصمة مصر ويتخذ شعار (بنك أهل مصر).

يقوم البنك المصري بتقديم مختلف الخدمات المصرفية والمالية لزبائنه. عبر شبكة فروعه الضخمة المنتشرة على طول الأراضي المصرية والتي وصل عددها مؤخراً إلى خمسمئة وستة عشر فرعاً. علاوة على ذلك، بعضها يقدم خدمات مصرفية لزبائنه في خارج البلاد. و البعض الآخر يختص بتقديم خدمات استبدال العملات الأجنبية. و غالبا تكون في المنشآت السياحية أما باقي الوحدات فتهتم بكافة الأعمال المصرفية الأخرى .

لمحة تاريخية عن المصرف الأهلي في مصر

يعود تأسيس البنك الأهلي إلى عام ألف و ثمانمئة وثمانية وتسعون من قبل اثنين من رجال الأعمال من الجنسية البريطانية هما آرنست كاسل وروفائيل سوارس. و من الجدير بالذكر أن البنك الأهلي قد مر بمراحل عديدة و متنوعة عبر تاريخه الطويل. بالإضافة إلى ذلك شهدت كل مرحلة تطوراً في وظائفه. و الأعمال التي ينجزها في كل مرحلة. و ذلك بحسب ما يرافقها من تغيرات اقتصادية و سياسية تطرأ على الدولة المصرية.

في الواقع، تم تأميم البنك الأهلي المصري في الستينيات من القرن الماضي. حيث أصبحت مهمته الرئيسية تولي أعمال البنوك التجارية و التفرغ للقيام بهذا العمل بعد أن كان يتولى أعمال البنك المركزي في فترة الخمسينيات من القرن الماضي. ولكن استمر في قيامه بأعمال البنك المركزي في الأماكن التي لا يوجد فيها فروع للبنك المركزي. كما تولى أيضاً إصدار شهادات الإستثمار لصالح الدولة.

كما و يسعى البنك الأهلي المصري إلى تطوير نفسه بشكل دائم. وذلك بهدف الحفاظ على تميزه و مكانته المهمة. بالإضافة إلى ذلك يتم إنجاز برامج تطويره و إعادة هيكلته. بالتعاون و التنسيق مع أكبر وأشهر المؤسسات المالية العالمية. من مثل مؤسسة ماكنزي وبنك ElB الأوروبي .

البنك الأهلي المصري
شعار البنك الأهلي المصري

ما هي أهم الأعمال والخدمات التي يقدمها البنك الأهلي في مصر؟

لقد كان وما زال البنك الأهلي حريصاً أشد الحرص على تميزه. والمحافظة على نجاحاته المستمرة. علاوة على ذلك، فهو يواكب أحدث المستجدات المصرفية. ويقوم باستخدام أكثر الأنظمة الإلكترونية حداثة في عالم التكنولوجيا. و بالتالي الحصول على الرضى التام لعملائه.

على سبيل المثال، خير دليل على ذلك التقييمات التي أجرتها العديد من مؤسسات التقييم العالمية، والتي أجمعت على مدى التميز والكفاءة العالية والمهنية الاحترافية. التي يتمتع بها البنك الأهلي. وحتى أنه تم تصنيفه كواحد من أفضل عشر مؤسسات اقتصادية على مستوى العالم.

يقدم البنك المصري خدماته مدعوماً بشبكة واسعة النطاق من وحداته المصرفية. بالإضافة إلى ذلك، وصل عددها إلى ما يفوق أربعمئة وحدة مصرفية منتشرة في أرجاء مصر. علاوة على ذلك يمتد نشاط البنك الأهلي في جمهورية مصر وخدماته المصرفية إلى خارج البلاد. في عدد كبير من بلدان العالم كالصين، و الولايات المتحدة الأمريكية و افريقيا. وبعض دول الوطن العربي كالإمارات العربية المتحدة.

يستحوذ البنك الأهلي المصري على حوالي سبعين بالمئة من بطاقات الائتمان، و التقسيط في السوق المصرية. كما يتيح المجال أمام عملائه للادخار بالعملتين المحلية أو الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك، إن هذا الأمر يتناسب مع واقع شريحة كبيرة من أفراد المجتمع، و يكسبه شعبية كبيرة و قبولاً متزايداً .

البنك الأهلي

اقرأ أيضا: المؤسسات المالية | تعرف على أنواع المؤسسات المالية وميزاتها

أهمية البنك الأهلي المصري ودوره

إن البنك الأهلي المصري هو أحد الركائز الأساسية المحركة لعجلة الاقتصاد في مصر. و يعود السبب في ذلك إلى أنه واحد من أهم ثلاثة بنوك تمتلكها الحكومة المصرية. حيث يعد البنك الأهلي المصري أهم هذه البنوك و أكبرها، إلى جانب بنكين كبيرين آخرين هما بنك مصر وبنك القاهرة. وبالتالي فإن الحكومة المصرية تعتمد على هذه البنوك الثلاثة بما فيها البنك الأهلي المصري في تمويل مشاريعها المختلفة في أرجاء البلاد .

يسعى البنك الأهلي المصري إلى تطوير و توسيع مشاريعه. وزيادة ميزانيته و حجم أعماله. علاوة على ذلك، قد نتج عن هذا زيادة مستمرة في إجمالي الأصول لديه. و التي بلغت عام ألفين و عشرة إلى حوالي ثلاثمئة مليار جنيه مصري. بزيادة سنوية وصلت إلى أربعين مليار جنيه مصري .

هذه الأرباح التي يحققها البنك الأهلي في مصر يتم استخدامها في تنمية المشاريع الصغيرة و المتوسطة. على سبيل المثال تنمية عجلة الاقتصاد المصري و العمل على تحسين دوره في مجال الوساطة المالية. وعملية تسويق القروض المشتركة التي بلغ حجمها مؤخرا إلى عشرين مليار جنيه مصري. ويخصص بنك أهل مصر قسماً من أرباحه لتدعيم قاعدته الرأسمالية. والعمل الدؤوب للوصول إلى أهدافه المستقبلية .

اقرأ أيضا: أهم البنوك في قطر | أفضل 10 بنوك ومصارف

ما هي أهم الشركات التابعة للمصرف الأهلي في مصر؟

هناك كوكبة كبيرة من الشركات التابعة للبنك الأهلي من أهمها :

  •  شركة الأهلي للتمويل العقاري .
  • الأهلي لاستصلاح و زراعة الاراضي .
  •  الشركة الأهلية للتأجير التمويلي .
  •  شركة الأهلي كابيتال القابضة .
  •  الأهلي للخدمات الطبية .
  •  الشركة المصرية لإدارة الأصول العقارية و الاستثمارية .
  •  البنك الأهلي المصري الدولي .
  •  نادي البنك الأهلي الرياضي .

و من الجدير بالذكر هنا القول بأن شركة الأهلي كابيتال القابضة تعد أهم الشركات التابعة للبنك الأهلي المصري. كما أنها تعد المحور الاستثماري الرئيسي الذي يضم جميع استثمارات ومساهمات هذا البنك. كما و عد أيضا شركة الأهلي للصرافة من أهم الأذرع التي تسهم في ثبات واستقرار سعر الصرف في مصر.

في حقيقة الأمر، يعد هذا هو السبب المحوري والمباشر الذي تم إنشاء الأهلي للصرافة من أجله. علاوة على ذلك، تكون شركة الأهلي للصرافة التابعة للبنك الأهلي قد حققت هدفين في الوقت نفسه. هما تحقيق الأرباح من جهة، وتقديم الدعم و المساندة للدولة من أجل تحقيق الاستقرار في سعر الصرف من جهة أخرى .

بنك أهل مصر

في الختام، نجد أن البنك الأهلي المصري له أهمية كبيرة في تنمية اقتصاد جمهورية مصر هذا الأمر الذي أعطاه أهمية كبيرة ودفع العديد من البنوك لسلوك استراتيجياته، والتعاون معه في مجال صرف العملات والتحويل من مختلف بلدان العالم، نظرا للمصداقية والوثوقية التي يتعامل بها.

ملهمون
تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد