نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الأطعمة الممنوعة للحامل : التغذية أثناء الحمل

0 140

أنت لست وحدك، أنتما اثنين. عندما تكونين حاملًا سيشاركك طفلك كل ما يدخل إلى فمك. ومع أن بعض الطعام قد لا يضر بك، إلاَّ أنه قد يؤذي طفلك الذي ينمو داخلك متغذيًّا على ما تتغذينه. إذًا ما هي الأطعمة الممنوعة للحامل وذلك للحفاظ على جنينها؟ وما هو النظام الغذائي الذي يضمن لك تغذية سليمة أثناء الحمل لتعتني بطفلك وهو ما يزال جنينًا؟ ولأنك عالمه الصغير الذي يعيش به حيًّا بك، عليك أن تتعرفي على هذه الأطعمة وخاصة في الشهور الأولى للحمل. هذا ما سنعلمك إياه في هذا المقال الذي سيكون دليلك حتى إتمام حملك.

ما هي الأطعمة الممنوعة للحامل؟

الأطعمة الممنوعة للحامل
ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها للحامل

لا نختلف حول أهمية الغذاء للمرأة الحامل، فهو الحبل السري الذي يربط الجنين بالعالم الحي الذي سوف يخرج إليه بعد شهور تسعة. ولكن، وعلى الرغم من أهمية الغذاء للجنين ودوره في اكتمال نموه، إلأ أن هناك بعض الأطعمة التي لها تأثير سلبي عليه حتى ولو لم تؤذي الأم الحامل. وفي حين أن هناك بعض الأطعمة المحظورة كليا عليها أثناء الحمل هناك البعض الآخر يجب الحذر منه والحد من تناوله. وسنتناول ذلك بالتفصيل.

الأطعمة التي يجب الحد منها أثناء الحمل

ليس كل طعام آمن للأكل أثناء الحمل. قد تكون بعض الأطعمة ضارة لك أو لطفلك بسبب طريقة طهيها أو بسبب الجراثيم أو المواد الكيميائية التي تحتوي عليها. فيما يلي بعض الأطعمة الي يمكن تناولها أثناء الحمل ولكن بكميات محدودة جدا:

  • الأسماك: تحتوي الأسماك على كمية من الزئبق الذي تحصل عليه من الماء الذي تسبح به أو من تناولها لأسماك أخرى ملوثة بالزئبق. حيث يمكن أن يمر هذا المعدن إلى الجنين ويسبب تلفًا في الدماغ. لا بأس من تناول كميات قليلة لا تتجاوز  8 إلى 12 أونصة أسبوعيًا من الأسماك ومن المهم أيضا طهيه بحيث تكون درجة الحرارة الداخلية 145 درجة.
  • الكافيين، يعتبر الكافيين من الأطعمة الممنوعة للحامل في أوقات معينة، ولكن لا بأس بالقليل منه بما لا يتجاوز فنجان واحد من القهوة يوميا.

اقرأ أيضا: ما هو السيلوليت | دليلك الشامل الأسباب والعلاج

ما هي الأطعمة الممنوعة للحامل نهائيا؟

في هذه القائمة تجدين أطعمة يجب أن تلتزمي بالابتعاد عنها تماما، فهي ضارة لك ولطفلك في فترة الحمل:

لحوم وأسماك معينة

وتشمل:

  • اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا:  بما في ذلك لحوم البقر والدواجن.
  • لأسماك النيئة، وخاصة المحار النيئ. وأطعمة السوشسي. إضافة إلى الأسماك التي تحتوي نسبة عالية من الزئبق مثل سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك الماكريل وسمك القرميد.
  • الفطائر المبردة واللحوم القابلة للدهن مثل المرتديلا بأصنافها المختلفة أو المأكولات البحرية المدخنة.

منتجات الألبان والبيض النيئة

على الرغم من الفائدة التي تحتويها منتجات الألبان والبيض في حال طهيها بشكل جيد إلا أنها تحوي بعض الميكروبات الضارة للجنين. مثل:

  • البيض النيء أو المطبوخ قليلًا أو الأطعمة المصنوعة منه. مثل، بعض تتبيلات سلطة السيزر أو شراب البيض أو بعض الصلصات من البيض النيء بما فيها الصلصات المنزلية الصنع.
  • الحلويات المنزلية التي يدخل في تركيبها البيض النيء مثل التراميسو.
  • عصير أو حليب غير مبستر.
  • الأجبان الطرية غير المبسترة.

منتجات المتاجر

  • المنتجات العشبية، المتعددة الفوائد. في حال لم نكن نعرف مصدرها الحقيقي.
  • من الأطعمة الممنوعة للحامل منعا باتا، المواد غير الغذائية، مثل الطين أو النشا أو البارافين أو القهوة المطحونة.
  • المنتجات الكحولية بكافة أشكالها.
  • الفاكهة أو الخضار النيئة غير المغسولة.

اقرأ أيضا: ما هو اكتئاب الحمل | الأسباب والأعراض والعلاج

ما هي مخاطر الأطعمة الممنوعة للحامل؟

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل
مخاطر تناول الاطعمة الممنوعة للمرأة الحامل

لقد تناولنا قائمة من الأطعمة ينصح الابتعاد عنها للمرأة الحامل، ولكن لماذا؟ ما هي المخاطر التي تنطوي عليها؟ فقد تكون بعض الأطعمة ملوثة بالجراثيم ويمكن أن تسبب التهابات. فيما يلي أهم هذه المخاطر:

  • الليستريات: التي تسببها بكتيريا الليستيريا، هي عدوى نادرة لا تمثل عادة مشكلة للأشخاص الأصحاء. ومع ذلك، إذا كنت حاملاً فقد يصاب طفلك بالعدوى التي تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة وحتى ولادة جنين ميت.
  • داء المقوسات: وهو مرض ناتج عن طفيلي التوكسوبلازما. ومع أن الإصابة بهذا الداء نادرة إلاَّ أنه يجب الحذر منه فقد يسبب تلفا في الدماغأو العمى.
  • السالمونيلا: التي تجعلك مريضا بالتسمم الغذائي الناتج من تناول الأطعمة الممنوعة للحامل مثل اللحم والبيض النيء والحمص والطحينة.
  • الزئبق: يتواجد معدن الزئبق بكميات أكبر في بعض أنواع الأسماك التي تعد مصدر غني بالبروتينات، مثل سمك القرش والسلور.
  • الكافيين: تسبب المشروبات العالية الكافيين مثل القهوة والشاي الإجهاض المبكر والولادة بوزن منخفض.
  • الكحول: يسبب تناول الكحول ما يسمى باضطراب “متلازمة الكحول الجنيني” FASDs، الذي يؤدي إلى الولادة والإجهاض المبكرين.

اقرأ أيضا: رأي الطب في صيام الحامل

أسئلة شائعة

تعد التغذية أثناء الحمل وخاصة في الشهور الأولى من أولويات اهتمام المرأة الحامل. نظرًا لما تحمله هذه المرحلة الحرجة من مخاطر على الجنين. لهذا يتداول الكثير من النساء بعض الأسئلة الشائعة حول الأطعمة الممنوعة للحامل، فيما يلي أهم هذه الأسئلة:

  1. كيف يمكنني التأكد من سلامة الطعام الذي أتناوله؟

    كقاعدة عامة ، فإن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها تكون طازجة. كما من المهم مراقبة صلاحية المنتج قبل تناوله.

  2. هل يمكنني أكل بقايا الطعام أثناء الحمل؟

    يجب عدم تناول الأطعمة الذي تجاوز وضعها خارج الثلاجة ساعتين فقد تصبح ملوثة بالليستيريا.

  3. من الأطعمة الممنوعة بشكل جزئي للحامل، الكافيين. ولكن، ما هي الجرعة التي يجب أن لا أتجاوزها في اليوم؟

    بالطبع لا يجب أن توقف تناول الكافيين تماما، ولكن يجب شربه بحذر، بما لا يتجاوز 200 ملغ يوميا. كما لا ينصح بمشروبات الطاقة أثناء الحمل لأنها قد تحتوي على مستويات عالية من الكافيين.

كلمات أخيرة، ربما تكون فترة الحمل من أعظم المراحل التي تشهدها المرأة أهمية عبر حياتها. لذا يجب الاهتمام الكلي بنظام غذائها حرصًا منها على الجنين الرابض في أحشائها، والذي ينتظر أن يبصر النور وهو صحيح معافى. وعليه يجب أن تلتزم بقائمة الممنوعات التي يصفها لها طبيبها ناهيك عن الالتزام بأنواع صحية معينة من الأطعمة، وذلك بالتزامن مع مراعاة تجنب الأطعمة الممنوعة للحامل.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد