نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

استراتيجية تسويق الكتروني ناجحة: 7 من أهم الأنواع

0 319

قد تبدو مهنة التسويق مختلفة عمّا قبل، فمع التطور التقني كان لا بد لأي صناعة أن تتناسب وتتكيف مع عالم متسارع متجدّد ينمو باستمرار. لذا، نشأ ما يسمى بـ استراتيجية تسويق الكتروني. لتتماشى مع معطيات العصر وما تتطلبه تركيبته السكانية وعقلية جيله المبرمجة مع كواليس الويب المختلفة. فلطالما كان مقياس النجاح هو استمرارية التكيف مع المتغيرات الحاصلة في البيئة المحيطة. في حين ستمر عجلة الفشل على من يهاب مواكبة متطلبات السوق والجمهور. في مقالنا اليوم، سنتناول 7 من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي الأمثل لنجاح أهداف المنظمات الربحية وغير الربحية.

ما هو المقصود بـ استراتيجية تسويق الكتروني؟

استراتيجية تسويق الكتروني
استراتيجية تسويق رقمي

يقصد باستراتيجية التسويق الالكتروني، هي تلك الخطة التي تساعد في تحقيق أهداف رقمية محددة من خلال وسائل منتقاة بعناية. في الواقع، دائما ما يتم الخلط بين مفهومي “استراتيجية تسويق رقمي” و “حملة التسويق الرقمية”. فيما يكمن الاختلاف الجوهري في نقطة أساسية. نبيِّنها فيما يأتي:

حملة التسويق الرقمي

الحملة التسويقية هي جزء من الاستراتيجية التسويقية التي تتضمن الإجراءات الرئيسية واللّبنات الأولى، والتي تتشكَّل في النهاية لتحقق الهدف الأخير المرسوم للمؤسسة.

7 من أنواع استراتيجيات التسويق الإلكتروني

نعني “باستراتيجية تسويق الكتروني”، تلك الخطة التي يتم من خلالها تحديد الكيفية التي سيحقق بها عملك أهدافه التسويقية عبر الوسائط الالكترونية وقنوات الانترنت. فيما يلي سنتكلم عن أهم استراتيجيات التسويق الرقمي بشكل مفصّل:

1- وسائل التواصل الاجتماعي

منذ أكثر من عقد زاد استخدام البشر لوسائل التواصل الاجتماعي بأشكالها المختلفة، واعتمد عليها المستخدمون بشكل كبير في حياتهم البومية. هذا ما يجعل من الضروري الاستفادة من هذا التواجد في الوصول إلى العملاء. حيث يركز التسويق عبر وسائل السوشيال ميديا على بناء الوعي بالعلامة التجارية وسمعتها، هذا ما يبرر تركيز التسويق في استراتيجية تسويق الكتروني على المحتوى الإعلاني والترويجي مستفيدين بذلك من حركة التفاعل على وسائط التواصل مثل انستغرام وتويتر وبشكل رئيسي فيس بوك. في حال كنت تشكك في أهمية قنوات السوشيال ميديا في عملية التسويق بشكل عام فإليك الحقائق والإحصائيات التالية:

  • وسطيا يقضي الشخص البالغ حوالي الساعتين ونصف في تصفح وسائط التواصل الاجتماعي.
  • بشكل متوسط يملك الفرد أكثر من 8 حسابات نشطة على منصات رقمية مختلفة.
  • 3.26 مليار نسمة من مجمل أعداد سكان الأرض يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.
  • أكثر من 65% من مالكي الحسابات النشطة يرغبون بتحويل متابعيهم لعملاء.
  • 70% من محبي التسوق عبر الانترنت يرغبون بإتمام عمليات الشراء الخاصة بهم عبر قنوات التواصل المختلفة.

تنوع الشرائح المجتمعية التي تستخدم الوسائط الرقمية يسمح للمسوقين بالوصول إلى أهدافهم التسويقية بأكثر من وسيلة، حيث يمكنهم استخدام الوسائل المدفوعة والمجانية في ذلك. تحتوي كل منصة على طريقة لفرق التسويق لإنشاء حملات إعلانية مدفوعة وتقسيم جمهورهم ديمغرافيا، وما إلى ذلك ، لضمان وصول منشورات الوسائط الاجتماعية للشركة إلى الجمهور المناسب لتحقيق أقصى قدر من التحويل. من جانب أخر، يعد التفاعل وسائل التواصل الاجتماعي سواء الإجابة على الأسئلة الموجهة لخدمة العملاء أو مشاركة البوستات التفاعلية. طريقة جيدة تضمن استمرار المشاركة مع العلامة التجارية وتقييم التجارب الإيجابية وولاء العملاء.

اقرأ أيضا: استراتيجيات تسويق الخدمات : 5 من أهمها

2- تحسين Seo محركات البحث

استراتيجية تسويق رقمي
ما هي استراتيجية تحسين محركات البحث

وهي استراتيجية تسويق الكتروني غاية في الأهمية، وتأتي أهميتها من قدرتها على تحسين حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك أو متجرك الإلكتروني. وبالتالي العمل على زيادة المبيعات. في حين تقول، الإحصائيات أن هناك 53% من مستخدمي الانترنت يحصلون على مشترياتهم بعد الحصول على مساعدة من محرك البحث Google في اتخاذ قرار الشراء. إضافة إلى ذلك هناك دراسة تقول، أن 51% من مستخدمي الهواتف الذكية يكتشفون منتجاتهم أو خدماتهم عبر الاستعانة بمحركات البحث أيضا كـ استراتيجية تسويق الكتروني ناجحة.

مثال على ذلك، عندما تجري بحثاً في مربع البحث عن أي منتج. سيارة مثلا، فالنتائج التي ستحصل عليها وخاصة في المراتب الأولى ستلهمك قرارك الشرائي. وعلة هذا المبدأ، تقوم شركة السيارات بالعمل على تحسين محتوى موقع الويب الخاص والعمل على الأدوات اللازمة لذلك مع الأخذ في الاعتبار اللمسات التقنية الضرورية، لضمان حصولها على التصنيفات الثلاث الأولى في قائمة النتائج.

3- التسويق بالعمولة (الإحالة)

بالفعل أثبت التسويق الرقمي بالعمولة نجاعته وفعاليته في تحقيق أهداف المسوقين وجذب العملاء وتحسين المبيعات. في حين أفادت إحدى الدراسات أن 90 % من الشركات والعلامات التجارية التي تدير برنامجًا بالعمولة. أن التسويق بالإحالة، كان جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بهم. ويشبه التسويق بالإحالة، أنك كأحد مستخدمي قنوات الإنترنت، الذين يملكون عدد متابعين جيد، يمكنك نشر رابط عبر أحد منشوراتك وتضمينه رابط منتج ما. وفي الوقت الذي سوف يقوم أحد العملاء بتتبع هذا الرابط والشراء من خلاله، سوف تزيد حركة المرور إلى الموقع البائع وستزيد معها المبيعات وشهرة الموقع.

اقرأ أيضا: استراتيجيات التسويق الدولي | كيف نخطط لبدء التسويق العالمي

4- الدفع عند كل نقرة، استراتيجية تسويق الكتروني

أو ما يطلق عليها اختصارا PPC الدفع بالنقرة. ويشير هذا المصطلح إلى إعلان مدفوع قائم على نظام المزايدة، حيث يمكنك الدخول في مزاد لشراء الكلمات الرئيسية التي سوف يظهر إعلانك فيها. وآلية العملية تتم عبر تشغيل إعلانك عندما يتضمن بحث المستخدم كلمتك المفتاحية، لتظهر الإعلانات بعد ذلك في أعلى نتائج البحث. وفي حال إ قرر المستخدم النقر فوق إعلانك، فإنك تدفع مقابل هذه النقرة. بمعنى آخر، أنت لا تدفع مقابل مساحة إعلانية، أنت تدفع فقط مقابل النتائج.

تعتبر PPC استراتيجية تسويق الكتروني ناجحة وفعالة، بل من أكثر طرق الإعلان المدفوعة كفاءة وفعالية. في الواقع، نجد أن أكثر الشركات التي تحبذ العمل وفق هذه الإستراتيجية تكون في طور بدء عملياتها، وتظهر في صفحات البحث وفق نتائج متأخرة. ومع هذا ضع في حسبانك أن الشركات الأمريكية تكسب حوالي 8 دولارات مقابل كل دولار تنفقه في استراتيجية تسويق الكتروني تدعى “الدفع بالنقرة”.

5- استراتيجية تسويق الكتروني عبر البريد

مستقبل التسوق عبر البريد الالكتروني

يعتبر البريد الالكتروني من أفضل وسائل التسويق الرقمي فعالية من ناحية التكلفة. فهو يعتبر ممتاز للشركات التي ترغب بالاحتفاظ بعملائها، والمؤسسات التي ترغب بإنشاء وعي جماهيري حول علامتها التجارية. كما من أولى مهامه، التركيز على تقديم محتوى جذاب وغني للحفاظ على عملائه. فمن سيشترك في رسائل بريدك الالكتروني ما لم يقدم ذلك؟ في حين تتجلى أهميته في احتفاظ الذاكرة بالوعي الذي كونته عنه، لحين موعد اتخاذ قرار الشراء حتى ولو لم يتم ذلك إلا بعد وقت طويل.

ربما قد يذهب بعض المشككين أن استراتيجية تسويق الكتروني عبر البريد الإلكتروني لم تعد تعطي نتائج عظيمة كما في السابق، نتيجة تعدد المنصات الرقمية واختلاف أشكالها وتنوع مزاياها. إلاَ أن هذه الإحصائيات تغير تلك الافتراضات. لنلقي نظرة إذًا:

  • 59% من شركات التسويق أفادت أنها حصلت على أفضل عائد على الاستثمار من خلال اعتماد التسويق عبر البريد الإلكتروني كأحد وسائل التسويق الرقمي.
  • يفضل 72٪ من الأشخاص تلقي العروض الترويجية عبر البريد الإلكتروني.
  • في عام 2020 ، بلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني في العالم أربعة مليارات مستخدم ومن المقرر أن يرتفع إلى 4.6 مليار مستخدم في عام 2025.
  • على الصعيد العالمي، تم إرسال واستلام ما يقرب من 306 مليار بريد إلكتروني يوميًا في عام 2020. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 376 مليار بريد إلكتروني يوميًا في عام 2025.

6- التسويق من خلال المؤثرين

استراتيجية تسويق الكتروني بالمؤثرين
ما هو التسويق بالمؤثرين

استراتيجية تسويق الكتروني أخرى، تعتبر فعالة لتسخير قنوات التسويق الرقمي للوصول إلى الجماهير المستهدفة. عن طريق دخول العلامات التجارية في شراكة مع المشاهير أو المواقع أو غيرهم ممن يعتبرون خبراء في مجالهم والذين يتمتعون بثقة كبيرة من الجمهور المتابع لهم. بحيث يمكن للعلامات التجارية أن تستفيد بعد ذلك من الوصول إلى متابعي هؤلاء المؤثرين بمحتوى وعروض ذات علامة تجارية. 

تشير الإحصائيات أن نصف مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اعتمدوا في قرارات شرائهم على توصيات العلامة التجارية من المؤثرين. في حين وجد العديد من المسوقين نجاحًا مبهرا في التسويق المؤثر.

اقرأ أيضا: استراتيجيات المزيج التسويقي | 4Ps

7- التسويق بالمحتوى

ويقصد بهذه الاستراتيجية التواصل مع الجمهور المستهدف عن طريق المحتوى. الذي يمكن أن يتخذ عدة أشكال. مثل، الفيديوهات، المدونات، أو رسوم بيانية توضيحية. ومن المهم أن تعرف أن المحتوى يجب أن يكون موجها نحو تثقيف المجهور وزيادة معرفتهم بالمنتج أو الخدمة المقدمة وليس موجها نحو المبيعات.

على سبيل المثال في التسويق بالمحتوى كاستراتيجية تسويق الكتروني، إذا كنت شركة تبيع لوازم الأطفال ذوي الإعاقة الجسدية في المدارس الابتدائية، فأنت تحتاج إلى كتابة مقال حول ما يحتاجه الطفل في سنواته الأولى من تماسه المباشر مع المجتمع. وما هي الأمور التفصيلية التي يحتاج لاستخدامها والتي يمكن أن تعمل كعامل مساعد في زيادة ثقته نفسه. باستخدام هذه الأجزاء الفردية من المحتوى، فإنك تستهدف كلمات رئيسية محددة.

من المهم ان تدرك أن المحتوى الجيد والذي يقدم للجمهور قيمة مضافة هو السر في نجاح استراتيجية التسويق الرقمي ككل. بدءًا من زيادة حركة المرور وانتهاءً بزيادة أرقام المبيعات. يكفي أن تعرف أن استراتيجية تسويق المحتوى يمكن أن تولِّد 54% من العملاء المتوقعين أكثر من التسويق التقليدي. إضافة أنها أقل تكلفة منه بنسبة 62%، كما أنها أكثر استدامة من أي استراتيجية تسويق الكتروني ثانية.

كلمات أخيرة، تختلف استراتيجية تسويق الكتروني من منظمة إلى أخرى. في حين، يكون من الصعب تحديد أي استراتيجية هي الأمثل. في الحقيقة، على كل فريق تسويق رقمي أن يأخذ بالأسباب والظروف، لينتج في النهاية الاستراتيجية الأنجح والأنسب.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد