نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

استراتيجيات تسويق الخدمات | 5 من أهمها

0 764

هل تبحث عن استراتيجيات تسويق الخدمات للترويج لأعمالك الخدمية؟ ففي حال كان لديك عمل قائم على الخدمات فأنت بالتأكيد تحتاج للتعرف على بعض منها. خاصة مع ازدياد عدد الشركات الناشئة الخدمية في السنوات الأخيرة. التي تعمل في مجال الصحة والنقل والسياحة وغيرهم. بطبيعة الحال، يمكن أن يكون التسويق بسيطًا عندما تحاول بيع منتج ما، فأنت تقوم بتطوير استراتيجية تسويق تتمحور حول ما يمكن أن يفعله المنتج لمستخدميه، ثم تدخل في في أدوات البيع والإعلان وتحقيق عوائد الأرباح. إلاّ أن تسويق الخدمة مختلف. اللغز الرئيسي في صناعة التسويق هو أين يكمن الخط الفاصل بين المبيعات المرئية وغير المرئية. في هذا المقال سنناقش كل هذه المواضيع.

ما هي استراتيجيات تسويق الخدمات؟

استراتيجيات تسويق الخدمات
ما هي استراتيجيات تسويق الخدمات للوصول إلى العملاء

هي شكل خاص من أشكال التسويق بدأ في الثمانينيات، ويركز على تقنيات التسويق الفريدة اللازمة لبيع الخدمات بدلاً من السلع المادية. تشمل الخدمات جميع وسائل الراحة الشخصية التي نطلبها بشكل منتظم . مثل التعليم والصحة، الموسيقى، الرياضة، الحفلات والمهرجانات بالإضافة لمعاجي التجميل وخدمات المحاسبين الماليين. ونقصد بتسويق الخدمة، إيصال الخدمة بطرق كفوءة للعملاء، مستخدمين بذلك أساليب العروض الترويجية والإعلان.

بالعموم، تسويق خدمة يعني بيع خدمة، و تشجيع الجمهور بشكل أساسي على شراء شيء لن يمتلكه أبدًا، لن يلمسه بيديه. حقّا يمكن تشبيه الموضوع كمثل “بيع تجربة، خبرة”. فعلى عكس المنتجات، تعتمد استراتيجيات تسويق الخدمات على القيمة التي تقدمها. وهذا يتمحور حول بناء مستوى عالٍ من الثقة مع جمهورك. بالتأكيد لن يوقعوا الصفقة ما لم يثقوا بك وبقدرتك على الوفاء بالقيمة التي وعدت بها.  

اقرأ أيضا: استراتيجيات التسويق الدولي | كيف نخطط لبدء التسويق العالمي

5 من أهم أنواع استراتيجيات تسويق الخدمات

بعد شرحنا لمفهوم تسويق الخدمة. لا بد أنك فهمت أن استراتيجيتها التسويقية مختلفة. حيث يجب أن تأخذ في الاعتبار، عند إطلاق حملتك التسويقية. تضمنيها الكثير من المعلومات والشرح وأنت تكون رسائلك لعين المشتري جذابة بالإضافة لمحاولة محاكاة تجربة المستخدم. كل هذا يساعدك لتنجح في كثب ثقة العملاء. فيما يلي نورد أهم أنواع استراتيجيات التسويق للخدمة.

1- تعليم العملاء

من المعروف، أنه كلما زاد الوعي لدى العملاء تجاه الخدمة المقدمة لهم، زاد احتمال طلبهم للخدمة، وبالتالي المزيد من المبيعات. وللقيام بتثقيف العملاء، يمكن اللجوء إلى الندوات والحوارات المفتوحة، أو الاهتمام بمحتوى مدونتك وكتابة مقالات تؤيد فكرة تجربة الخدمة. وفي هذا الصدد من المهم أن تأخذ في اعتبارك أن يكون المحتوى الخاص بك يدور حول مزايا وفائدة الخدمة بدلاً من السعر.

2- وسائل التواصل الاجتماعي

بات من الواضح الأثر الكبير الذي تؤثر به وسائل التواصل الاجتماعي على حياة البشر في العصر الحالي، ربما يعتبر فيس بوك، المنصة الأكثر تأثير، حيث يستخدمه أكثر من 2.93 مليار مستخدم نشط شهريا .رقم ضخم بالفعل! ما يوفر فرصة رائعة للشركات الصغيرة المحلية للقيام بتسويق الخدمات. الشيء المثير للاهتمام في Facebook هو أنه يقدم بعض أدواته الإعلانية الأساسية مجانًا. بالإضافة للأدوات المدفوعة لعمل أكثر إنتاجية.

نصيحة فيما يخص استخدام فيس بوك كأحد استراتيجيات تسويق الخدمات، لا تركز فقط على الإعلان، ليكن هدفك من يشاهد الإعلان. عندما تكون خبرتك قليلة فيما يخص الإعلانات، لا بأس من الاستعانة بمتخصص أو مدير وسائل تواصل اجتماعي لإدارة الإعلانات وتشغيلها.

3- الإحالة

التسويق الشفعي والتوصية من أحد الأصدقاء بالتأكيد خيار ممتاز لتوسيع دائرة عملائك، ولكن هذا بالذات لا يتحقق دون رضى العميل عن خدمتك المقدمة. فمن منا سيوصي بتجربة فاشلة! حيث أن الخدمات بطبيعتها قائمة على العلاقات والثقة. تحتاج إلى إعطاء الناس سببًا لإحالة خدمتك فعليًا، و هنا بالذات، من المفيد الاهتمام بـ استراتيجيات تسويق بالإحالة.

اقرأ أيضا: التسويق بالعمولة | دليلك الشامل لعام 2023

4- استراتيجيات تسويق الخدمات، العروض التقديمية

لنفكر في تجربة آبل و Steve Jobs، ماذا فعلوا ليحصلوا على هذه القيمة التسويقية التي من المستحيل أن تتجاهلها؟ إنها العروض التقديمية الحية، وبطلها مديرها، المالكون الكبار يعمدون لأن يكونوا واجهة أعمالهم. لذا، يتربع “التقديم” على عرش استراتيجيات تسويق الخدمات وبالتالي لا بد من إتقان مهارة العرض .

الشيء المثالي التي تقدمه هذه الاستراتيجية، أنك تصبح غير قابل للتقليد أو النسخ. من منا يمكن أن ينسخ ستيف جوبز مثلا؟ إنك باختصار جوهر عملك ومتفرد في عملك. وهذه هي نقطة البيع الفريدة الخاصة بك عندما تضع نفسك هناك وتكون وجه لأعمالك. ممّا يمكنك من فرض سعر أعلى لخدمتك الفريدة من نوعها.

5- تسويق المشاريع المشتركة

من الجيد في استراتيجيات تسويق الخدمات اللجوء إلى شراكات مع المشاريع المكمِّلة لأعمالك. ونقصد بتسويق المشاريع المشتركة، ترتيب بين شركتين تجمع من خلاله هاتان الشركتان استراتيجيات التسويق لزيادة حصتهما في السوق بالإضافة إلى أرباحهما. نلفت نظرك هنا، أنه من الأفضل البحث عن شركة تكميلية ولكنها غير تنافسية تقدم أيضًا خدمات أو ربما منتجات، وتقوم بعمل مشروع مشترك معها.

اقرأ أيضا: ما هو التسويق الالكتروني- المفهوم الشامل

نصائح لتسويق الخدمات

كنا قد اتفقنا أن الخدمات تتطلب نصائح مختلفة لتسويقها. وذلك يعود، إلى إدراك أن الخدمات تختلف اختلافًا جوهريًا عن السلع وأن تسويق الخدمة يتطلب نماذج مختلفة لفهم تسويق الخدمة للعملاء. فيما يلي نقدم أهم النصائح من أجل استراتيجيات تسويق الخدمات أكثر فعالية:

  • الثقة، هي العنصر الرئيسي في تسويق الخدمات، عندما يتعلق الأمر بخدمات التسويق، كل ما لديك هو الكلمات. أفضل طريقة لبناء الثقة هي استخدام كلمات الآخرين عنك.
  • كن ماهرا في إعداد الإعلانات أو استفد من خبرات متخصصين في ذلك.
  • إعلانات الفيس بوك خلطة سحرية للنجاح في التسويق لخدماتك.
  • مهارات الخطابة وإتقان الوقوف أمام الكاميرا، تحدث فرقًا في العروض التقديمية.

اقرأ أيضا: استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

أمثلة على تسويق الخدمة

إليك بعض الأمثلة لشركات تعمل في مجال تقديم الخدمات، وتستخدم استراتيجيات تسويق الخدمات للوصول إلى عملائها بشكل فعال.

  • Uber، وهو عبارة عن خدمة نقل عند الطلب تربط الركاب والشركاء السائقين. حيث تقدم فكرة ممتازة تحقق من ورائها، بالإضافة لأربحها. منفعة متبادلة بين الركاب “المسافرين” والسائقين. كما تعمل هذه الشركة على تعزيز الثقة وتوفير ضمانات السلامة لكل من السائقين والركاب.
  • HubSpot، وهو مقدم خدمات أمريكي الجنسية، يقدم مجموعة كاملة من البرامج للمحتوى والوسائط الاجتماعية والتسويق والمبيعات وخدمة العملاء. تأسست هذه الأداة التسويقية في عام 2006، وتعمل على تجميع القنوات التسويقية المتعددة الأشكال معًا بما يشبه المركزية. بالنسبة للشركات من جميع الأحجام. فيما يعتمدون باستراتيجياتهم التسويقية على الخدمة الذاتية والراحة والتكلفة والمصداقية في جميع المجالات لجميع أنشطة التسويق والمبيعات والخدمات.
أمثلة عن استراتيجيات تسويق الخدمات
HubSpot

كلماتي الأخيرة في هذه المقالة: يتجلى الجانب الأكثر أهمية في استراتيجيات تسويق الخدمات، بتجنب الغرور بشأن إنجازاتك المهنية. لكي تظل قادرًا على المنافسة ، يجب عليك مراجعة وتقييم وتحديد مجالات التحسين بانتظام في استراتيجيات تسويق الخدمة الخاصة بك. فيما كلِّي أمل أن تكون قد حصدت فائدة من مجمل ما تكلمنا عنه، وتستعد الآن لتطلق مشروعك الخدمي الجديد.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد