نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

استراتيجيات التسويق الرقمي | أهميتها وفوائدها وكيفية إنشائها

0 556

في عالم اليوم وعبر التكنولوجيا الحديثة، تعد استراتيجيات التسويق الرقمي أمر بالغ الأهمية لنجاح الأعمال التجارية والخدمية. حيث يرتكز التسويق الرقمي على التكنولوجيا لتحليل الأداء الشامل للحملات التسويقية. والمساعدة في رسم الاستراتيجيات والخطط المستقبلية. بغض النظر عن حجم الشركة أو مجال العمل يعتبر التسويق الرقمي الحديث من أفضل استراتيجيات التسويق التي تعمل على تنمية العمل التجاري. ولكن يا ترى ما هي أفضل استراتيجية رقمية هي الأفضل لي، والتي تصلح للمتغيرات الكبيرة التي يشهدها عالمنا التقني المتسارع. هذا ما سنناقشه في هذ المقال.

ما هي استراتيجيات التسويق الرقمي؟

استراتيجيات التسويق الرقمي
ما هي استراتجيات التسويق الرقمي

يشير مفهوم استراتيجية التسويق الرقمي، إلى الخطة التي تعتمدها الشركات لبناء وجود عبر منصات الإنترنت. حيث تتضمن استراتيجية التسويق الرقمي تقييمًا لأهداف محددة يمكن تحقيقها من خلال القنوات عبر الإنترنت. في عصر يتعامل فيه العديد من المستهلكين مع الأعمال التجارية على أجهزتهم المحمولة.

ترى ماذا يحدث في حال لم تكن لديك استراتيجيات تسويقية عبر الإنترنت؟ بطبيعة الحال لكن يكون لمؤسستك خريطة عمل تحقق من خلالها نتائجها وأهدافها، فأنت تعرف ماذا تريد أن تفعل ولكن يبقى السؤال.. كيف؟ وفي الغالب سيتم إطلاق حملة تسويقية فاشلة.

ما هي منصة التسويق الرقمي؟

ترى ما هي المنصة الرقمية؟ إنها أداة أو تطبيق يدعم مجموعة متنوعة من الوظائف في مجال التسويق عبر الإنترنت. مثل قياس الأداء وتتبع العلامة التجارية. كما تدعم منصات التسويق الرقمي أدوات توفر إمكانات تجارية أو تقنية متعددة. بالإضافة لأنها تتيح مجموعة واسعة من الوظائف المتعددة في وقت واحد باستخدام واجهات برمجة التطبيقات والشراكات مع التطبيقات أو مصادر البيانات الأخرى.

اقرأ أيضا: أنواع استراتيجيات التسويق | 5 على كل مسوق أن يعرفها

ما هي أهمية التسويق الرقمي

لا يخفى على مدراء التسويق أن المستهلكين يتواجدون بشكل متزايد على القنوات عبر الإنترنت. فمنذ عام 2015 ازدادت أعداد مستخدمي وسائل المنصات الرقمية بشكل ملحوظ. لذا، اتجه معظمهم لاعتماد استراتيجيات التسويق الرقمي في حملاتهم التسويقية قياسًا بالحملات التقليدية.

تري أين تكمن أهمية التسويق الرقمي؟ تمعن في الأرقام التالية وستجد إجابتك بالتأكيد:

  • 5.3 مليار مستخدم لوسائل الانترنت من بين 7.9 مليار شخص موزعون في أنحاء العالم.
  • يمكن لاستراتيجيات التسويق الرقمي أن تصل من خلال الإنترنت إلى حوالي 63% من سكان العالم.
  • اليوم، وفي العصر الذي نعيشه وحسب الإحصائيات فإن 30 % من السكان يفضلون التسوق عبر المتاجر الالكترونية بدل الذهاب إلى السوق.

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق رقمية

في حال كنت تبحث عن الكيفية التي يتم بها بناء استراتيجيات التسويق الرقمي، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  1. ما هي علامتك التجارية: لا بد أن تكون الخطوة الأولى في بناء الاستراتيجية التسويقية هي تحديد هوية منتجك، وما هو شكله في حملاتك التسويقية. ما هي نقاط القوة والضعف؟ ما هي التهديدات التي تعترضها وبالمقابل ما هي الفرص المفتوحة أمام علامتك التجارية. باختصار لا بد لك من إجراء تحليل SWOT لكشف المنافسين والمعوقات بالإضافة لتحديد الاجراءات والقوانين والتطلعات التي من الممكن أن تحصل في فترة إطلاق المنتج.
  2. من هم المشترون المحتملين لمنتجك: في أي استراتيجية تسويقية رقمية أم لا، تحتاج إلى معرفة من تقوم بالتسويق له. إنّ أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي تلك التي تبنى على شخصيات المشتري التفصيلية.
  3.  ما هي أهدافك وما هي الأدوات التي سوف تحتاجها للقيام بخطتك التسويقية: يٌفضل أن تكون أهدافك قابلة للقياس ومحددة بدقة. هل هي قصيرة أم طويلة المدى؟ من الجيد لو تكون أهدافك على طريقة SMART. في الحقيقة، يجب أن ترتبط أهدافك التسويقية دائمًا بالأهداف الأساسية لعملك.
  4. اختر دائما أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي: حاول أن تقدم أفضل قيمة ممكنة من المنتج أو الخدمة التي تقدمها. لا تنسى أن تركز على التقنيات والأدوات التي تمنحك تجربة مميزة في بناء استراتيجيتك.
  5. العصف الذهني: لا بد أنك قمت بهذا من قبل، سواء في البحوث التي عالجتها في دراستك أو أمكنة عملك المتنوعة. حتى ولو لم تجربه من قبل ينبغي لك أن تقوم به لضمان نجاح خطتك التسويقية. وإيجاد الحلول للمشاكل التي قد تواجهك في طريقك للنجاح في استراتيجيتك التسويقية.
  6. تدقيق وتخطيط الحملات الإعلامية: مهما كان هدف استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، فإن تدقيق المحتوى الرقمي وتحديد الثغرات فيه سيساعدك في الوصول إلى أهدافك، وبناءً على النتائج التي توصلت إليها والفجوات التي حددتها قم بإنشاء خطة المحتوى في ضوء تلك المعطيات.
  7. قم بتقييم قنواتك التسويقية الرقمية: ووسائط السوشيال الميديا التي سوف تختارها للبدء بخطتك التسويقية. بحيث يكون لديك صورة واضحة لوسائطك الحالية المملوكة والمدفوعة.
  8. أطلق حملاتك: بعد التخطيط الكافي وتقييم الوسائط التسويقية الرقمية التي سوف تعتمدها للتسويق لعلامتك التجارية، قم بإطلاق حملاتك.
  9. التتبع وتقييم النتائج: كل الجهود التي أنفقتها لبناء استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بك، ستكون ناقصة وستفشل في النهاية. في حال لم يكن لديك نظام تتبع أداء فعال لنتائج حملاتك التسويقية. من الممكن الاستعانة بعدة أدوات مثل، سيرش كونسول و Google Analytics.

اقرأ أيضا: استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

ما هي فوائد استراتيجيات التسويق الرقمي؟

فوائد استراتيجيات التسويق الالكتروني
ما هي فوائد التسويق الرقمي

استخدام الاستراتيجية التسويقية الفعّالة، يقدم فوائد كبيرة لعملك ويتجاوز أهدافه المخطط لها، فيما يلي نستعرض أهم هذه الفوائد:

زيادة حركة المرور

زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، هي أحد أهم أهداف الاستراتيجية التسويقية. حيث أنه كلما زادت حركة المرور زاد عدد الزائرين لموقعك الذين يتواجدون لسبب ما، هو إمّا يقرأون منشورًا حديثًا على مدونتك أو يبحثون عن معلومات حول منتجاتك. بالتأكيد، هم لا يتواجدون بشكل عبثي. هذا يترجم بفرص كبيرة للترويج لمنتجك وعرضه، وبالتالي المزيد من العملاء المحتملين والتحويلات والمبيعات.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

عندما تستخدم استراتيجيات التسويق الرقمي بأشكاله المختلفة، فإنك تقوم بعرض علامتك التجارية لهم وإخبارهم عن مزاياها. مما يفتح المجال لتعريف العملاء بمنتجك وما يميزك عن المنافسين، مما يشرع الباب لتفضيلهم منتجك ويدفعهم لاتخاذ قرار الشراء.

زيادة الإيرادات والتحويلات

الهدف الرئيسي لاستراتيجيات التسويق الرقمي هو زيادة الإيرادات. وهذا هو الشيء الطبيعي. إن تحسين حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، يزيد من المبيعات. وبالتالي، زيادة معدل العائد على الاستثمار.

ما نوع استراتيجيات التسويق الرقمي الأفضل؟

بالطبع، ليس هناك وصفة سحرية لذلك. أنت تدرك هذا أليس كذلك؟ فكل منظمة تجارية تختلف بظروفها وأهدافها عن الأخرى. والتي في معظم الأحيان تستند إلى الثقافة والعادات وعروض المنتجات وأهداف الإيرادات وغير ذلك.

ولكن من خلال التوافق والتنسيق بين الاستراتيجيات والتكتيكات المتعددة مع أهداف SMART التجارية وشخصيات المشتري المجزأة، يمكن للشركات من جميع الأشكال والأحجام حصد فوائد التسويق الرقمي. على الرغم من اختلافها أيضا بين مؤسسة وأخرى بناء على متطلبات النجاح في كل منها.

ولكن، بالنسبة للشركات الناشئة والشركات الصغيرة، نجد أنه من المناسب تركيز استراتيجيات التسويق الرقمي على التكتيكات الفعالة من حيث التكلفة لتحقيق الأهداف التنظيمية. يمكن لهذه المنظمات الاستفادة من تحسين محركات البحث (SEO) و SMM وتسويق المحتوى بتكلفة منخفضة لتحقيق أهداف التسويق الرقمي. 

في المؤسسات الناضجة والكبيرة نسبيًّا، عادة ما تتوسع ميزانيات التسويق والإعلان الخاصة والمدفوعة. تبعًا لذلك، يمكن أن تزيد الفوائد المحتملة من أساليب التسويق الفعالة بشكل كبير من خلال حملات التسويق والإعلان والعلاقات العامة.

اقرأ أيضا: استراتيجات تسويق الخدمات | 5 من أهمها

كلمات أخيرة، يمكن للمنظمات التي تخصص ميزانية وموارد كبيرة للتسويق الرقمي أن تجني مكاسب وأرباح كبيرة. وخاصة في حال توافق ذلك مع اختيار استراتيجيات التسويق الرقمي المناسبة لتحليل SWOT وتحديد الأهداف بطريقة SMART وتقييم الأداء وتتبع الخطط بكل كفاءة.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد