نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

اسباب اكتئاب الحمل | 10 من أهم عوامل الخطر

0 64

الكثير من التغيرات ترافق شهور الحمل، فمنذ الشهور الأولى يمكن الإحساس بالانتفاخ البسيط الذي يظهر لديك معلنًا استقباله لضيف سيحل عليه لعدة شهور، ركلات أقدامه الصغيرة، نبض قلبه الخافق بالحياة ينبئان بحياة جديدة قادمة بقوة. ولكن، العديد من المشاعر الأخرى لا يمكن لمسها أو رؤيتها أو حتى سماعها، إنها أصوات الحزن وتقلبات المزاج وكل ما يرافقها من مشاعر مضطربة، إنه الاكتئاب المرافق للحمل الذي يعرف باسم (Antepartum Depression) حسب تعريف هيئة أطباء النساء والتوليد في أميركا ( ACOG). ترى ما هي اسباب اكتئاب الحمل وما هو اكتئاب الحمل بالعموم؟ هذا ما سنعرفه في مقال اليوم.

ما هي اسباب اكتئاب الحمل؟

اسباب اكتئاب الحمل
ما هي اسباب اكتئاب الحمل

التغيرات الشعورية المرافقة لشهور الحمل ومهما عانت منها المرأة الحامل إلا أنها تبقى في طيّ التجاهل والكتمان، فقد تعاني منها المرأة بصمت وهذا أقسى ما تمر به. وهذا بالضبط السبب الرئيسي لعدم معرفة نسبة مئوية صحيحة وحقيقية عن أعداد النساء اللواتي يُصبن به. كما أنه من الصعب ملاحظة أو قياس التغييرات التي تصاحب الحمل، مثل المشاعر المتقلبة والعواطف ومخاوف الصحة العقلية. نتيجة لذلك، يمكن أن تهمل هذه التغيرات ولا تعالج وقد تختفي تاركة آثارها لوقت طويل دون معرفة السبب الحقيقي وراءها.

فما هي اسباب اكتئاب الحمل ومن أين ينشأ؟ هل هو حالة شعورية لا تزال غامضة المنشأ؟ بالطبع لا يمكن أن يكون ذلك، فجميع الحالات النفسية التي يعاني منها الإنسان لها أسباب، فكما هو معلوم في قوانين الفيزياء كما في أحكام الحياة، لا شيء يخلق من العدم، كذلك لن تنتهي الأشياء بدون أثر إلى العدم. ما يجعل من المهم البحث عن الأسباب المؤدية لنشوء الاكتئاب الحمل وذلك لمعرفة العلاج المناسب له، والسعي لعدم تجاهله لما له من آثار سلبية قد لا تظهر مباشرة على الجنين وأمه.

اقرأ أيضا: اعراض اكتئاب الحمل | 3 من أهم الدلالات

10 من أهم عوامل الخطر لحدوث الاكتئاب

من الصعب تحديد اسباب اكتئاب الحمل المباشرة بشكل قاطع، إلا أن أطباء النساء والتوليد ينسبون إليه عدة عوامل من أبرز أسباب ظهوره. وهي تتضمن ما يلي:

  1. ماضي الحمل: وذلك يعني. هل عانيت من حمل سابق وتوفي الجنين؟ هل سبق وأجهضت؟ كل ذلك من أسئلة جوابها بنعم، يعد عامل خطر ومسبب لاكتئاب الحمل.
  2. الجينات: في حال سبق وسمعت أن أحد أبويك أو حتى أجدادك وأقرباؤك من الدرجة الأولى، قد عانى في مراحل حياته من الاكتئاب. كذلك يزيد هذا من نسبة تعرضك لاكتئاب.
  3. مشاكل صحية سابقة: مثل السكري سواء كان المرتبط بالحمل أم سكر شباب، أو زيادة وزن مفرطة. كل ذلك يمكن أن يهيئ الأسباب لمعاناتك من مشاكل الاكتئاب.
  4. حمل غير مرغوب: هل تحملين جنينًا من دون تخطيط مسبق له؟ هل انتابتك مشاعر الانزعاج من وجود كائن حيِّ داخلك؟ هل كان جوابك عن هذه الأسئلة بالإيجاب؟ إذا من المحتمل أن تمرين بتجربة اكتئاب مع تقدمك في شهور الحمل.
  5. الضغوط الحياتية: مع تزايد القلق حول الأوضاع المعيشية المتدنية التي يعيش فيها أغلب البشر اليوم، يمكن أن تكون هذه المصاعب الحياتية وصعوبة تأمين حياة كريمة أحد اسباب اكتئاب الحمل.
  6. مشاكل التوافق مع الزوج: تزيد نسبة تعرض المرأة الحامل للاكتئاب مع انخفاض الرضا بالعلاقة الحميمية بين الزوجين. وخاصة في حال كان الزوج يمارس أحد أشكال العنف الجسدي أو الجنسي على الزوجة.
  7.  تغير المواد الكيميائية في الدماغ أو اضطراب الهرمونات: الهرمونات هي مواد كيميائية يصنعها الجسم. يمكن أن تؤثر بعض الهرمونات على أجزاء الدماغ التي تتحكم في المشاعر والمزاج.
  8. التدخين وشرب الكحوليات: تشير الدراسات أن نسبة اعراض اكتئاب الحمل تزيد عند النساء الحوامل المدخنات أو مدمنات الكحول.
  9. التاريخ السابق للحمل: يبدو أن الحياة السابقة للمرأة قبل الحمل (سواء أثناءه أو لا) من أخطر العوامل الرئيسية التي نعزو اسباب اكتئاب الحمل إليها.
  10. صغر سن المرأة الحامل: حيث تعاني النساء اللواتي لا يتجاوز أعمارهن الثانية والعشرين عامًا بنسبة تصل إلى الضعف، ممن لم تتجاوز أعمارهن الثلاثين سنة.

اقرأ ايضا: ما هو اكتئاب الحمل | الأسباب والأعراض والعلاج

هل الحمل يسبب الاكتئاب؟

أسباب اكتئاب الحمل
الاكتئاب الحملي

لا ننفي أن المرأة في شهور الحمل تمر بتغيرات كبيرة جسدية ونفسية، وفي حين أنه يمكن ملاحظة التغيرات الفسيولوجية التي تصيبها إلاَّ أننا نشعر ببعض الصعوبة في الانتباه لما يعتريها من مشاعر متقلبة وتغيران نفسية عاطفية كبيرة. ومن المعروف أن الضغوط التي تعترضها أثناء الحمل والواجبات الجديدة التي تتهيأ لها هي أحد اسباب اكتئاب الحمل. ولكن، بالطبع ليست كل النساء الحوامل هنَّ مكتئبات أو معرّضات للاكتئاب.

الحقيقة تكمن في أن الدراسات أشارت أن نسبة الإصابة باكتئاب الحمل أكثر عند النساء الذين عانين في فترة سابقة من أعراض اكتئاب، حيث ازداد الأمر سوءًا بعد الحمل أو ما بعد الولادة. وهذا يعود بطبيعته إلى التغيرات الهرمونية والجسدية التي تطال المرأة خلال مدة الحمل.

اقرأ ايضا: الأطعمة الممنوعة للحامل : التغذية أثناء الحمل

ما هو مدى شيوع الاكتئاب خلال فترة الحمل؟

لقد سمع أغلبنا عن العديد من حالات اكتئاب ما بعد الولادة، ولكن هل سمعت من قبل عن النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب أثناء الحمل. في الواقع، إن أكثر من 7% من السيدات الحوامل يصبن باكتئاب الحمل. في الوقت الذي تتضاعف به هذه النسبة في البلدان المنخفضة الدخل خاصة وأن اسباب اكتئاب الحمل تزيد في هذه البلدان.

يعد الاكتئاب، و هو اضطراب مزاجي يسبب فقدان الاهتمام والرغبة المرافقان للحزن، أكثر اضطراب مزاجي شائع بين عموم البشر، فيما يصيب النساء بنسبة الضعف عن الرجال. في حين، أن ذروة ظهوره تكون مركزة في السنوات الإنجابية الأولى للمرأة الحامل وخاصة في حال كانت من النساء الصغيرات بالسن.

كلمات أخيرة، تحدثنا في هذا المقال عن اسباب اكتئاب الحمل وما هو اكتئاب الحمل بشكل عام، المرافق للسيدات في الفترة التي من المفترض أن تكون رحلة رائعة وسعيدة لهنَّ. على السيدات اللواتي تجتمع عندهن الأسباب المذكورة الانتباه لتقلبات مزاجهن وعدم التردد في طلب المساعدة،

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد