نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أنواع السيلوليت بالصور | أهم 4 وكيفية العلاج

0 210

مشكلة مزعجة لمعظم النساء التي تواجهها بقلق دائم، إنه السيلوليت! هل هناك من حل؟ فالمشكلة التي تعاني منها 80% إلى 95% من النساء في العالم تؤرق بالفعل خبراء التجميل. تقول الدكتورة ويتني بو الطبيبة الجلدية المشهورة: إن السيلوليت لا يتشكل وفق نوع واحد فقط بل تتعدد أشكاله تبعًا لعدة عوامل. ترى ما هي أنواع السيلوليت بالصور؟ وماهي أهم العلاجات التي يمكن أن تؤثر بها وفقًا لطبيعة وشكل كل نوع منها؟ هذا ما سنعرفه من خلال مقالنا الذي يتناول السيلوليت وأشكاله المختلفة مع العلاجات المناسبة.

ما هي أنواع السيلوليت بالصور

محتويات ملهمون

تشير الدراسات أن السيلوليت بالإضافة للمشكلة الجمالية التي يؤذي بها مظهر الجلد، يمكن أن يدل على مشكلة صحية أيضًا. وفي حين أن بعض النساء لديهن عدد أكبر من مستقبلات تخزين الدهون التي تكون وراثية في العادة، فإن العديد من أشكال السيلوليت هي نتيجة عدم ممارسة الرياضة وسوء الصحة والنظام الغذائي أو يمكن أن يكون نظام هرموني غير متوازن تعاني منه السيدات خلال مراحل أعمارهن المختلفة.

في الواقع، تميل مشاكل النسيج الخلوي المشكل لطبقات الجلد إلى التطور بشكل تدريجي مع الأيام. هذا بدوره يؤثر بشكل مختلف على مناطق متعددة من الجسم، بالتالي من الملاحظ أنه يمكن للشخض الواحد أن يعاني من أنواع مختلفة من السيلوليت. وهنا، يبدأ العلاج بالتمييز الصحيح بين هذه الأنواع ووصف العلاج المناسب لكل منها. حيث يشكل التفريق بين الأنواع أساسًا لعلاج الحالات المختلفة التي تظهر على الجلد بشكل مزعج. هنا سنميز بين أنواع السيلوليت بالصور مع وصف علاج لكل نوع، فتابع معنا.

4 من أنواع السيلوليت بالصور مع العلاج المناسب

أنواع السيلوليت بالصور
الفرق بين الجلد الطبيعي والجلد المصاب بالسيلوليت

لتحديد علاج أي مشكلة يجب بداية إدراك ماهيتها وخصائصها وصفاتها وذلك لتسهيل وصف علاج فعال لها، ولحل مشكلة قشر البرتقال المزعج للنساء عموما سوف نقف على أربع أنواع من السيلوليت وتحديد العلاج المناسب لكل منها:

1- وذمة السيلوليت

أنواع السيلوليت بالصور
شكل الجلد في وزمة السيلوليت

نلاحظ هذا النوع بشكل واضح في الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين العشرين والثلاثين من العمر، ويشاهد في مناطق الفخذين والركبتين. وترجع أسباب تشكله إلى احتباس السوائل بشكل كبير الذي يؤدي بدوره إلى ضعف الدورة الدموية. ومن معالم ظهوره، احمرار الجلد مع الشكل الإسفنجي له والانتفاخ المرافق، إضافة للإحساس بالألم في مناطق توضعه بعد الجلوس لفترات طويلة.

العلاج

يعتبر هذا النوع من السيلوليت الذي سوف نشرحه بالتفصيل في مقالنا “أنواع السيلوليت بالصور”، من أصعب الأنواع في كيفية العلاج. ولكن بما أنه يرتبط بضعف الدورة الدموية، يمكن وصف العلاج بناء على ذلك. ومن أهم هذه العلاجات نذكر:

  • ارتداء الجوارب المريحة التي تعزز الدورة الدموية وتخفف من تورم الساقين.
  • الاستحمام بشكل متناوب بين المياه الساخنة والباردة.
  • جلسات التصريف اللمفاوي، وذلك في الحالات المتقدمة من وذمة السيلوليت.
  • عبر الكريمات أو الزيوت التي تعزز من التصريف اللمفاوي وتحسن من شكل الأنسجة.

2- أنواع السيلوليت بالصور- السيلوليت الرخو (الناعم)

السيلوليت الرخو
السيلوليت الناعم- الرخو

يصيب السيلوليت الناعم النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و40 عام. ويتشكل في الجلد على شكل ترهل أشبه بالهلام المتموج. ويمكن ملاحظته بشكل واضح عندما يكون الشخص مستلقيا، فيما يتوضع في المناطق التي تتراكم بها الدهون مثل البطن وأعلى الذراعين والأرداف.

تتفاقم مشكلة السيلوليت الناعم كلما زاد العمر أو قلت كتلة العضلات تزامنًا مع ازدياد الوزن، وتبعا لهذه الأعراض يمكن وصف العلاج لهذه الحالة على شكل عدة خطوات هي:

  • النظام الغذائي المترافق مع النظام الرياضي.
  • تناول الغذاء الغني بالبروتين مع التوجه نحو التمارين التي تعمل على تقوية كتلة العضلات.
  • التدليك المحفز لتقوية وشد الألياف الجلدية.
  • العلاجات القائمة على الترددات الراديوية المعروفة بتحفيزها للكولاجين والإيلاستين في المناطق التي تتجمع فيها الدهون.

أنواع السيلوليت بالصور ( المضغوط – الصلب)

السيلوليت الصلب
السيلوليت المضغوط

ويظهر السيلوليت الصلب في فترات المراهقة، وهو معرّض لأن يترك لفترات أطول دون علاج نظرًا للمرحلة العمرية الحرجة. وهذا ما يجعل الفرصة أكبر لاستمراره مدى الحياة مسبِّبا ما يسمى بـ”قشر البرتقالة”. وهو على عكس السيلوليت المترهل يظهر على شكل أخاديد ومنخفضات تتوضع على الفخذين والأوراك والأرداف، حيث يكون قاسيًا وملتصقا بالعضلة بالجلد مما يسبب ألم عند الضغط ويكون حسّاسًا للغاية عند اللّمس. فيما يكون السبب في ذلك أن العقيدات الدهنية تضغط الأعصاب وتخنقها.

العلاج

في الحقيقة، كلما بدأ العلاج باكرا لهذه الحالة كلما سهَّل الحصول على نتيجة مرضية والعكس صحيح. وهذه أفضل أنواع العلاجات التي يمكن أن تُحدث تأثيرًا على السيلوليت المضغوط:

  • الميزوثيرابي: وهو عبارة عن حقن مواد خاصة تحتوي على مادة فعالة، يتم حقنها في الطبقة المتوسطة من الجلد.
  • الكريمات: يمكن لبعض أنواع الكريمات ومستحضرات التجميل أن تعمل على حل الدهون المتراكمة.

اقرأ أيضا : وصفة لإزالة السيلوليت في أسبوع | في 3 خطوات

4- أنواع السيلوليت بالصور النوع الرابع ( السيلوليت الوراثي)

أنواع السيلوليت بالصور - السيلوليت الوراثي
سيلوليت وراثي

تقول الدراسات أن بعض النساء معرضات للإصابة بالسيلوليت أكثر من غيرهن، ويعود هذا نتيجة العامل الوارثي. ويمكن معرفة أنك معرض لهذا النوع من السيلوليت، يكفي أن تمسك مصباحًا يدويَّا وتأخذ زاوية مناسبة وتلقي الضوء على الفخذين، وفي حال شاهدت شيئًا ما يشبه غمازة ترتسم على الجلد، هذا يعني أنك ستعاني لاحقا من السيلوليت، والأمر منوط باهتمامك بالوقاية منه قبل أن يتشكّل.

العلاج

في الواقع : العامل الوراثي يشكل بشكل كبير على استجابة الجسم لأي علاج. فهو يصعب المهمة على المعالِج. ولكن، الوقاية المبكرة هي عامل إيجابي جدا للتخلص من السيلوليت.

تقول الدكتورة الطبيبة الجلدية الأميركية الشهيرة Whitney Bowe، أنه يمكن لتقسيم العصابات الليفية التي تسبب السيلوليت إلى أجزاء فرعية عبر تقنية subcision التي تستخدم microblading للمعالجة أن يحدث فرقًا كبيرًا، حيث يمكن الحصول على بشرة ناعمة لمدة تصل حتى 3 أعوام.

اقرأ أيضا: ماذا تأكل قبل التمرين | الدليل الشامل للتغذية قبل التمرين

في نهاية مقالنا أنواع السيلوليت بالصور، الذي تناولنا فيه أربع أنواع من أشكال السيلوليت المختلفة والتي لكل منها طريقة علاج مختلفة أيضا عن سابقتها. نؤكد على أهمية الوقاية من الشكل المزعج للسيلوليت عبر الاهتمام بالنظام الغذائي والرياضي للبنية الجسدية عبر مراحل العمر المختلفة، والالتزام بخطة صحية كفيلة أن تدعم الجسم وتهيئ له عضلات قوية وبشرة مشدودة مصقولة.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد