نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أفضل جدول تمارين كمال الأجسام

أفضل جدول تمارين كمال الأجسام

0 127

أفضل جدول تمارين كمال الأجسام، الرياضة مهمة جداً لجعل جسم الإنسان في صحة ونشاط دائم. ينتج ذلك عن أن الرياضة تنشط الدورة الدموية. إضافة إلى ذلك، تزيد من كفاءة عمل عضلة القلب. الأهم من هذا كله، لا يكفي القول بأن الرياضة تملك تأثيراً على الصحة البدنية فقط. علاوة على ذلك، تمتلك أيضاً تأثيراً نفسياً. تابع معنا عزيزي القارئ أهمية الرياضة وأهمية وضع جدول تمارين يحقق أفضل النتائج على صعيد كمال الأجسام.

أفضل جدول تمارين كمال الأجسام
أفضل جدول تمارين كمال الأجسام.

أهمية رياضة كمال الأجسام

مَن منا لا يعلم أهمية الرياضة ومدى أثرها على صحة أجسامنا، تكمن أهميتها في الحماية من أمراض القلب والكوليسترول. تحافظ على رشاقة الجسم ونشاطه. أيضا تساعد الجسم على تحمل المشقات البدنية. إضافة إلى ذلك، أهمية الرياضة في ضبط الوزن سواء الزيادة أو النقصان وذلك بحسب الغذاء الصحي المرافق وجدول التمارين الرياضي المتبع. علاوة على ذلك، أهمية الرياضة في التقليل من آلام الظهر من خلال تقوية عضلات الظهر وزيادة المرونة والقوة البدنية.

رياضة كمال الأجسام

لرياضة كمال الأجسام رواجاً واسعاً بين الفئات العمرية الصغيرة لدورها في بناء الجسم بصورة رياضية وذلك عن طريق زيادة حجم العضلات وأيضاً بصورة صحية حيث أنها شكل من أشكال الرياضة التي ترفع من السوية الصحية للجسم بالكامل. لذلك تملك دور الوقاية من الأمراض القلبية والشيخوخة. إلا أن البداية في اتباع برنامج رياضي يواجه فيها الجميع صعوبة من حيث اختيار البرنامج الرياضي الجيد والذي يساعد على تحقيق الهدف المرغوب من حيث الوقت والجهد والنتيجة العضلية المرجوة منه.

نصائح لتمارين كمال الأجسام

للتغلب على صعوبة البدء بجداول تمارين كمال الأجسام. يجب وضع جدول يمكن للرياضي اعتماده بانتظام لكي يثبت على تنفيذ التمارين بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك، على الرياضي ابتداء جدول التمارين بالإحماء ومثال على ذلك القيام بالجري أو المشي بسرعة أو صعود الأدراج. كذلك من المهم التركيز بشكل دوري في كل يوم من أيام التمرين على عضلات الظهر والصدر والأهم من هذا كله عضلات الأرجل. حيث أن هذه العضلات تعتبر من العضلات الأكبر في الجسم. علاوة على ذلك، من المهم جداً التنويع في جدول التمارين بين الحين والآخر. على سبيل المثال، التنويع في طبيعة التمارين، التغيير في عدد مرات تنفيذ التمرين الواحد، اختيار أيام محددة كاستراحة من التمرين والتنويع في أيام الاستراحة من فترة لأخرى. فوق هذا كله، عدم الإفراط في التمارين والوصول إلى حد المبالغة وتجاوز ساعة التمرين. القيام بالتمارين الرياضية لكمال الأجسام تحت إشراف مدرب رياضي محترف للوقاية من تنفيذ التمرين بصورة خاطئة مما ينجب عنه إصابة رياضية عضلية.

جدول تمرينات كمال الأجسام

يحتوي جسم الإنسان على عضلات كبيرة واسعة. يركز عليها اللاعب أثناء التمرين لتقويتها وبناء شكلها الرياضي السليم بطريقة لا تسبب أي تمزق في هذه العضلات. على سبيل المثال، نذكر مايلي:

  • عضلات الصدر
  • عضلات الذراعين
  • عضلة الكتف الأمامية
  • عضلات الظهر
  • عضلة الكتف الخلفية
  • عضلات البطن
  • عضلات الساقين
أفضل جدول تمارين كمال الأجسام
أفضل جدول تمارين كمال الأجسام

أفضل جدول تمارين كمال الأجسام

الجداول المهمة وذات التأثير الإيجابي على عضلات الجسم كافة، يلزمها مدرب رياضي احترافي يعتمد في وضع جدول التمارين على أسس رياضية عالمية تهدف لتحقيق نتائج قوية حتى ولو تتطلب الوقت الكثير للوصول إليها. وذلك يعتمد على تنظيم الجدول باليوم والساعة والتنويع واختيار يوم استراحة بعد أكثر التمارين المجهدة للعضلات. بالإضافة إلى ذلك، الاهتمام بغذاء الرياضي لأنه داعم قوي في الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

جدول تمارين كمال الأجسام

  • اليوم الأول

يتمثل اليوم الأول بالعمل على العضلات السهلة في جسم الإنسان وذلك لتحفيز اللاعب وتحميه الجسم للبدء بالعضلات الأقوى والأصعب.

نتيجة ذلك يكون اليوم الأول لعضلات الصدر، حيث يتلخص التمرين برفع الأوزان والضغط على جانبي عضلات الصدر.

علاوة على ذلك تترافق تمارين تقوية عضلات الصدر بتمارين الذراعين أي العضلة ذات الثلاثة رؤوس.

على اللاعب أن يكون حذر جدا ويطبق التمرين أمام مدرب محترف كي لا يلحق الأذى بالأكتاف والرقبة والظهر.

  • اليوم الثاني

يتمثل اليوم الثاني بالعمل على العضلات القوية في جسم الإنسان بعد أن تم البدء بعضلات الصدر والذراعين.

لذلك يكون اليوم الثاني لعضلات الظهر، حيث يتلخص التمرين من خلال رفع الأوزان وسحبها داخلا باتجاه الصدر.

علاوة على ذلك تترافق تمارين تقوية عضلات الظهر بتمارين الذراعين أي العضلة البارزة في الجهة الأمامية في أعلى الذراع. وهي العضلة التي تعطي للاعب مظهر اللياقة البدنية والقوة العضلية بشكل واضح.

والأهم من هذا كله، التأكيد على أن تمارين الظهر قد تعتبر الأصعب وذلك لأن عضلات الظهر هي الأقوى والأصعب.

أفضل جدول تمارين كمال الأجسام
أفضل جدول تمارين كمال الاجسام
  • اليوم الثالث

يتمثل بيوم استراحة. حيث أنه اليوم الذي يأتي بعد يوم التمارين الأصعب والعضلات الأقوى. وهي تمارين الظهر القوية.

  • اليوم الرابع

يتمثل اليوم الثاني بالعمل على عضلات الأكتاف الأمامية والخلفية والجانبية. لذلك يتلخص التمرين بتطبيق تمارين الضغط على الكتف لتقوية عضلات الكتف الأمامية. بالإضافة إلى ذلك تطبيق تمارين الرفع لتقوية العضلات الجانبية. أما بالنسبة للعضلات الخلفية فيجب تطبيق تمارين الرفع على الجانبين مع الانحناء.

  • اليوم الخامس

تمارين البطن والساقيين: والتي تعتبر من التمارين المهمة ويجب عدم إهمال القيام بها. إضافة إلى ذلك، يتلخص التمرين من خلال رفع الجسم وتطبيق تمرين الضغط التقليدي وثني المرفق والمحاولة للثبات لفترة معينة

 هناك تمرين آخر يكون كالتالي: الاستلقاء على الظهر ومن ثم ثني الركبتين وتكون اليدين وراء الرأس وبعدها الشد باتجاه البطن.

ختاماً وباختصار للحصول على أفضل جدول تمارين كمال الأجسام نقدم عبر موقع ملهمون يجب عليك آخذ يوم استراحة. علاوة على ذلك، يجب أن يُعاد الجدول في الأسبوع الذي يليه ويتم التجديد والتنويع في التمارين والأيام من فترة لأخرى. الأهم من هذا كله، أن يكون تحت إشراف مدرب محترف لضمان سلامة وصحة العضلات.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد