نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أسباب الحمل بطفل منغولي

0 126

تستخدم عبارة الطفل المنغولي للتعبير عن الأطفال المصابين بمتلازمة داون. أطلقت هذه التسمية من قبل الطبيب جون داون John Down وذلك بسبب ملاحظته الشبه في ملامح الأشخاص المصابين وسكان جمهورية أنغوليا. يعود السبب الأساسي للحمل بطفل منغولي لاضطراب وراثي ينتج عن انقسام غير طبيعي على الصبغي ٢١. يصبح بذلك عدد الصبغيات عند المصابين بمتلازمة داون ٤٧ بدلا من ٤٦ في الحالات الطبيعية. تترافق الإصابة بعدة أعراض جسدية كملامح الوجه، وقصر القامة، وغيرها. وأعراض ذهنية تتعلق بضعف الوظيفة الإدراكية، وتأخر النطق. بالإضافة لصعوبات التعلم وغيرها. وفي مقالنا الآتي من موقع ملهمون سنعرفكم على أبرز أسباب الحمل بطفل منغولي. فتابعوا معنا.

الاشتباه بطفل منغولي

قد يشتبه الطبيب في بعض الحالات الحمل بطفل منغولي. ذلك بسبب ملاحظته لعدة علامات تظهر على الجنين عند الفحص بالسونار مشابهة لعلامات الإصابة بمتلازمة داون. تسمى هذه الحالة اشتباه بطفل منغولي حتى يتم التحقق من ذلك عن طريق التحاليل الجينية. حيث يؤخذ عادة عينة من المشيمة خلال الأشهر الأولى من الحمل أو عينة من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، للكشف عن تغير بأعداد الصبغيات، والتحقق من وجود صبغي إضافي زائد يؤكد إصابة الجنين بمتلازمة داون. كما تجدر الإشارة هنا أنه من الممكن في بعض الحالات أن يولد طفل طبيعي تماماً. إلاّ أنّ ملامحه تكون مشابهة للأشخاص المصابين بمتلازمة داون وذلك يعود لعوامل وراثية أخرى.

 

الطفل شبه المنغولي

الطفل شبه المنغولي

  • تصنف متلازمة داون وفق ثلاثة أنماط. ذلك تبعاً للتغيرات الوراثية الناتجة. حيث يعد تثلث الصبغي المسؤول عن ظهور أعراض متلازمة داون هو النمط الشائع عند معظم الإصابات. بالوقت الذي لا تتجاوز نسبة النمط الثاني المعروف بالانتقال الصبغي بين4إلى5% من الحالات. وهو النمط الذي ينتقل بالوراثة من الأبوين للأبناء. كما تجدر الإشارة هنا لوجود بعض الحالات التي تكون فيها الإصابة خفيفة لدرجة تكاد تكون غير ظاهرة. تعرف هذه الحالة بمتلازمة داون متعددة الخلايا أو النوع الموزاييكي من متلازمة داون. وهي من الأنواع النادرة التي تكون نسب الإصابة بها قليلة جداً.
  • يعود سبب حدوث متلازمة داون متعددة الخلايا لحدوث انقسام غير طبيعي بعد عملية الإخصاب. حيث يملك المصاب بهذه الحالة نوعين من الخلايا وهي الخلايا الطبيعية التي تملك زوج من الصبغي ٢١ بالإضافة لخلايا غير طبيعية تملك ثلاث أزواج منه. ويكون الأشخاص المصابين بهذا النوع من متلازمة داون أقرب للأشخاص الطبيعيين سواء في ملامح الوجه أو شكل الجسم. بالإضافة لذلك فإن الطفل المصاب بهذا النمط من متلازمة داون ينمو ويتطور ويكتسب مهارات بشكل طبيعي.كالأطفال الطبيعيين. نتيجة لذلك يتأخر تشخيص الإصابة لدى هؤلاء الأطفال لعمر سنة إلى أربع سنوات. ومن الجدير بالذكر أنه توجد العديد من الحالات التي يمكن ألا يتم تشخيصها أبداً. بالإضافة لحالات أخرى تُشخّص فيها الإصابة في سن البلوغ.

أبرز أسباب الحمل بطفل منغولي

كما سبق وأسلفنا في مقدمة هذه المقال، فإن السبب الأساسي لحدوث متلازمة داون هو الانقسام غير الطبيعي على الصبغي٢١. وهو الصبغي المسؤول عن ظهور الأعراض والسمات المميزة للمصابين بمتلازمة داون.

وبالرغم من أن الأسباب الأساسية وراء ذلك غير محددة تماماً. كما أننا لا نستطيع حصر حدوث هذا الخلل الوراثي بأسباب معينة بحيث يتم تجنبها. وبالتالي تجنب الحمل بطفل منغولي. إلا أنه توجد عدة عوامل تزيد من فرص حدوث الطفرات الجينية، والانقسامات غير الطبيعية للخلايا. من ذلك نذكر مايلي:

الزواج والحمل بسن متأخر

تبين الدراسات أنه كلما تقدم الإنسان بالعمر كلما ازدادت نسبة الانقسامات غير الطبيعية في خلاياه و تراكمت لديه الطفرات الموضعية والتي ينقلها لأبنائه. وبالتالي فإن الحمل بسن متقدم يزيد من خطر ولادة أطفال مصابين بأمراض عديدة ومن بينها متلازمة داون. ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن نجد العديد من الحالات التي تحدث فيها ولادة طفل منغولي لأبويين صغيرين بالعمر. إلا أن التقدم بالعمر يعتبر من العوامل التي تزيد حدوث الطفرات والانقسامات غير الطبيعية للخلايا وبالتالي تزيد فرص الحمل بطفل منغولي.

عوامل وراثية

إن معظم حالات الإصابة بمتلازمة داون تنشأ عن حدوث خلل في انقسام الخلايا خلال المراحل الأولى لتكوّن ونمو الجنين. إلا أنها من الممكن أن تنتج لأسباب وراثية تتعلق بالأبوين. ذلك عندما يكون أحد الأبوين حاملاً للاضطراب الجيني المسبب لمتلازمة داون دون أن يكون مصاباً بها. وبسبب ذلك ينقل الإصابة للجنين بالتبدل الصبغي. وتجدر الإشارة هنا أنه لا يمكننا اعتبار متلازمة داون من الأمراض الوراثية وإنما تحدث في بعض الحالات في أثناء تشكل الخلايا الجنسية كالبويضات والنطاف.

إنجاب طفل منغولي في السابق

حيث تزداد فرص حدوث الحمل بطفل منغولي لدى الأزواج الذين سبق و أنجبوا طفلاً منغولياً في السابق.

كان هذا مقالنا حول أسباب الحمل بطفل منغولي وقد بينا لكم أصل هذه التسمية الذي يعود للطبيب جون داون الذي ينسب له اسم متلازمة داون. من جهة أخرى وضح المقال مفهوم الطفل شبه المنغولي الذي تظهر عليه أعراض خفيفة وما ينتج عن ذلك بتأخر تشخيص الإصابة. وفي بعض الحالات لا يتم تشخيصها أبداً. كما وضحنا لكم الحالات التي يحدث فيها الاشتباه بطفل منغولي بسبب بعض العلامات التي يلاحظها الطبيب.ويلجأ بهذه الحالة للتحاليل الوراثية للتحقق من الإصابة أو نفيها. كما بينا أبرز الأسباب والعوامل التي تزيد فرص الحمل بطفل منغولي.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد وفقنا بإيصال المعلومات المفيدة لكم، وعرضها بأسلوب ممتع ينال إعجابكم. تذكروا دوماً أنه بإمكانكم قراءة المزيد من المقالات الممتعة من خلال زيارة موقعنا.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد