نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

مدير وسائل التواصل الاجتماعي | الخطوات والمسؤوليات والخبرات

2 511

هل فكرت سابقاً في أن تصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذا كان لديك حب واهتمام لجميع الأشياء الاجتماعية والتسويق الرقمي فقد تكون هذه هي وظيفة أحلامك! وسائل التواصل الاجتماعي كلها تندرج في إنشاء المحادثات، إذا كنت تحب سرد القصص وإدارة المجموعات عبر الإنترنت، فقد يكون لك دور في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. في هذه المقالة سوف نعلمك كيف تصبح مديراً لمنصات السوشيال ميديا، وما هي الخبرات التي تحتاجها وما إذا كنت بحاجة إلى شهادة وما هي المهام والمسؤوليات المترتبة عليك.

Social Media Manager
Social Media Manager

 نبذة عن مدير وسائل التواصل الاجتماعي

مع تنامي وظائف العمل الحر مع بداية أزمة كوفيد ظهرت مهنة مدير وسائل التواصل الاجتماعي عبر مواقع الإنترنت. ومدير السوشيال ميديا هو موظف أو متعاقد مستقل يقوم بإدارة واحد أو أكثر من منصات الوسائط الاجتماعية ( Facebook, Twitter, Youtube) لشركة أو فرد. بعد أن أصبح الطلب عليها متزايداً لأن هذه الوسائل أصبحت قناة تسويق وإعلان أساسية للشركات في جميع أنحاء العالم.

في حين أنه قد يبدو من الممتع الجلوس على وسائل السوشيال ميديا طوال اليوم، فإن مدير وسائل التواصل الاجتماعي لديه في الواقع دور معقد يستلزم العديد من المسؤوليات ويتطلب العديد من المهارات.

كونك مديرًا لوسائل التواصل الاجتماعي تبدو هذه المهمة أكثر تعقيداً من نشر الصور وكتابة التعليقات. بدلاً من ذلك، فإن مديري وسائل التواصل الاجتماعي هم استراتيجيون، ومسوقون ومؤلفوا نصوص ومصممون، ومحللون وممثلوا خدمة عملاء في جهاز واحد.

لا تتوقف وسائل التواصل الاجتماعي أبداً وهي سريعة الخطى ولهذا السبب يجب أن يكون مدير وسائل التواصل الاجتماعي قادراً على العمل بسرعة.

اقرأ أيضا: الربح من بلوغر 2023

مهام مدير وسائل التواصل الاجتماعي

  • إنشاء تقاويم محتوى شهرية حيث يمكنهم التخطيط لنوع المحتوى الذي سيصدر في أي يوم، مع الأخذ في الإعتبار نواياهم والوقت الذي ينشرون فيه والقناة التي يستخدمونها.
  • الخروج باستراتيجيات ترويجية.
  • البحث عن المحتوى وإنشائه لملء تقويم المحتوى هذا. ثم كتابة التعليقات التي سيكون لها صدى لدى الجمهور مع الحفاظ على نبرة صوت العلامة التجارية.
  • الخروج باستراتيجيات الهاشتاج. يجب أن تحتوي كل وظيفة على علامات تصنيف مختلفة.
  • الإنخراط مع جمهورهم من خلال الرد على التعليقات ليس فقط على مشاركاتهم ولكن على منشورات الشركات الأخرى. تخلق المشاركة القوية تجربة علامة تجارية إيجابية.
  • التواصل والعمل مع المؤثرين الذين يتماشون مع علامتهم التجارية.
  • تحديد مكان استخدام المحتوى العضوي ومكان استخدام الإعلانات المدفوعة.
  • على مدير وسائل التواصل الاجتماعي أيضا تحليل البيانات لمعرفة المشاركات الأكثر شيوعاً ولماذا.
  • تقديم البيانات إلى الإدارة العليا لمراجعة أداء تلك الاستراتيجية.
  • الإقرار وإعادة التقييم إذا كان نظام أساسي معين لا يقدم عائد استثمار مقبول.
  • التأكد من أن رسائل العلامة التجارية تحافظ على التناسق عبر جميع الأنظمة الأساسية.
  • مواكبة الترندات على الإنترنت.

أهم الخطوات لتصبح مدير سوشيال ميديا ناجح

يتطلب العمل الحر على الإنترنت بوظيفة مدير وسائل التواصل الاجتماعي التركيز على تنمية بعض المهارات المساعدة في ذلك. فيما من أهم هذه الخبرات المؤهلة للعمل نذكر ما يلي:

احصل على خبرة في استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك فرق كبير بين تشغيل حساب شخصي معياري على وسائل التواصل الاجتماعي وبين إدارة حساب مؤثر تجاري أو حساب مؤثر على وسائل السوشيال ميديا. على عكس الحسابات الاجتماعية الشخصية اليومية، فقد تم التفكير جيداً في المنشورات التي تم إنشاؤها بواسطة حسابات الأعمال ونشرها بشكل استراتيجي.

إذا كنت تريد أن تصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي، فمن الجيد أن تكتسب بعض الخبرة أولاً. حيث يمكنك القيام بذلك من خلال التواصل مع شخص تعرفه يمتلك شركة صغيرة وقضاء الوقت في التعرف عليه وعلى أعماله.

اطرح أسئلة حول كيف ولماذا يريدون النشر على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. تعرف على أهداف أعمالهم وكيفية استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتهم على تحقيق أهداف أعمالهم.

تأكد من أنك تتعلم من شركة لديها استراتيجية للشبكات الاجتماعية وتنفذها جيداً. في حين أنّ أفضل طريقة لتعلم وتنمية مهاراتك في وسائل التواصل الاجتماعي هي التعلم من تجربة الحياة الواقعية من الأشخاص الذين يقومون بذلك بشكل صحيح.

متابعة الكورسات والدروس التدريبية ذات الصلة

لكي تعمل بوظيفة مدير وسائل التواصل الاجتماعي أنت لست بحاجة إلى الحصول على شهادة جامعية. لكن الحصول على نوع من المؤهلات ذات الصلة سيساعدك على التميز في عملية التقدم للوظيفة. ستزودك هذه الدورات بالمهارات والمعرفة لتصبح مديراً ناجحاً لهذه التطبيقات التكنولوجية.

قم بإنشاء حساب حيث يمكنك الحصول على المتابعين الخاصين بك

إذا كنت تريد إثبات قدرتك على تشغيل حساب وسائط اجتماعية ناجح، فيمكنك إنشاء حساب حول شيء يثير اهتمامك. انشر محتوى استراتيجي ومدروس لتوليد المشاركة.

تدرب على ابتكار استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي وتقويمات المحتوى ونبرة صوت العلامة التجارية والرسومات والصور. قم بتنفيذ استراتيجيتك ثم قم بمراجعتها من خلال النظر في التحليلات. إذا كان بإمكانك تقديم هذه المعلومات إلى أصحاب العمل، فستظهر أنك مبتدئ متحمس.

تعرف على كيفية استخدام التحليلات وتفسير البيانات

يحتاج جميع مدراء وسائل التواصل الاجتماعي إلى معرفة كيفية استخدام التحليلات وتفسير البيانات. وهذا ما يساعدهم على تحديد مدى جودة أداء حملاتهم ومحتواهم.

تحليلات البيانات هي الطريقة التي يكتشف بها مدراء وسائل التواصل الاتجاهات بين جمهورهم. من خلال التحليلات، حيث يمكنك اكتشاف ما يحبه جمهورك وما لا يحبه وما لا يستجيب له على الإطلاق. يتم ذلك من خلال مراقبة مشاهدات الصفحة والإعجابات والتعليقات والمشاركات والمتابعين.

هناك الكثير من الأدوات حيث يمكنك تتبع بياناتك. إذا لم تكن متأكداً من كيفية تفسير البيانات، فهناك دورات عبر الإنترنت ستعلمك كيفية القيام بذلك.

Social Media Manager
Social Media Manager

تابع الأعمال التي تعجبك عبر جميع المنصات الاجتماعية

تُعد متابعة العلامات التجارية الرائدة في مجال عملك طريقة رائعة للحصول على الإلهام بشأن نوع المحتوى الذي يستقبله الجمهور عبر الإنترنت. تعرف على عدد المرات التي ينشرون فيها، وفي أي وقت، ولاحظ نوع المشاركة التي يحصلون عليها في كل مرة. ليس عليك فقط القيام بذلك مع الشركات في مجالك أيضاً. تابع أي أعمال تعجبك في جميع المجالات. اعثر على ما يناسبهم ودوّن الكثير من الملاحظات.

في ختام مقالنا حول وظيفة مدير وسائل التواصل الاجتماعي، تأكد من أنك أياً كان من تتابعهم على منصة واحدة، فإنك تتابعهم على جميع المنصات الاجتماعية الأخرى التي يستخدمونها. هذا لأن الأشخاص الذين يستخدمون منصات السوشيال ميديا بشكل فعال سينشرون محتوى مختلفاً على منصات مختلفة. هذا كله جزء من استراتيجية مدروسة جيداً لمنصات التواصل الاجتماعي.

مدير وسائل التواصل الاجتماعي

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد