نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

علاج نزلات البرد عند الأطفال بالأعشاب وأهم طرق الوقاية

0 115

علاج نزلات البرد عند الأطفال بالأعشاب وأهم طرق الوقاية.. يتعرض الكثيرون منا لنزلات البرد في فصل الشتاء ولاسيما الأطفال، نتيجة لذلك سنقدم لكم في مقالتنا هذه عبر موقع ملهمون أهم طرق علاج نزلات البرد عند الأطفال بالأعشاب وأهم طرق الوقاية. ففي ظل الظروف التي نمر بها بوجود جائحة كورونا تعتبر أساليب الوقاية والعلاج الطبيعي من الأمور الهامة معرفتها جداً.

علاج نزلات البرد عند الأطفال بالأعشاب

علاج نزلات البرد عند الأطفال بالأعشاب
علاج نزلات البرد عند الأطفال

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تخفف من نزلات البرد عند جميع الناس وخاصة الأطفال، ومع ذلك يفضل استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة من هذه الأعشاب لكل طفل حسب حالته. وفيما يلي نقدم بعض العلاجات لنزلات البرد عند الأطفال الرضع:

  • اليانسون:

يمكن استخدام اليانسون الفاتر وإعطائه للطفل، لأنه يساعد على الاسترخاء والتخلص من السعال بشكل كبير. وذلك لأن اليانسون يقاوم الفيروسات بقوة نتيجة احتوائه على فيتامينات ومعادن عديده. ومن جهة أخرى يجب عدم الإفراط فى إعطاؤه للطفل بغرض التسريع في الشفاء، ويفضل إعطاء الرضيع القليل من اليانسون الفاتر قبل النوم ليحصل على الاسترخاء المطلوب لنوم هادئ.

  • الكمون:

يعتبر الكمون من الأعشاب الشائع استخدامها للرضع لأغراض كثيرة ومنها: التخلص من التشنجات والغازات التي تجعل الطفل يبكي بشدة عند الشعور بها. كما أن الكمون أيضاً يوجد به خواص عديدة يمكنها التغلب على نوبات السعال والربو وغيرها من أعراض نزلات البرد.

حماية الأطفال الرضع من نزلات البرد

علاج نزلات البرد عند الأطفال بالأعشاب
حماية الأطفال الرضع من نزلات البرد

بما أن الوقاية خير من العلاج فمن خلال بعض العادات الصحية يمكن حماية الرضيع خلال فصل الشتاء من الإصابة بنزلات البرد ومن هذه العادات على سبيل المثال ما يلي:

  • الامتناع عن التدخين داخل البيت وذلك لما له من أثر سيئ على الجهاز التنفسي للطفل الرضيع. مما يعرضه لمزيد من المخاطر عند إصابته بالبرد. وكذلك التهوية الجيدة للمنزل.من أجل تجديد الهواء بشكل مستمر وتنفس الطفل من هواء نظيف.
  • استعمال المناديل الورقية عند السعال أو العطس يجنب الرضيع الإصابة بالبرد، وذلك لأن رذاذ العطاس يكون محمل بالفيروسات مما يعرض الطفل للإصابة.
  • تعقيم الأدوات الخاصة بالرضيع مثل اللاهاية أو الببرونة وتنظيف الأيدي بشكل مستمر بالماء والصابون قبل حمل الطفل أو القيام بإرضاعه أو تنظيفه.
  • عدم تعريض الطفل بشكل مفاجئ لتيارات هواء باردة، حيث إنه يجب على الأم التمهيد لخروج الطفل من المنزل فيتم الاهتمام بملابسه بحيث تكون مناسبة للطقس الخارجي، كما يجب تغطية رأس الطفل الرضيع لمنع مرور الهواء البارد لأذنيه.
  • إعطاء الطفل بعض السوائل الدافئة مع الرضاعة بشكل مستمر.

علاج نزلات البرد عند الأطفال الرضع بطرق طبيعية

علاج نزلات البرد عند الأطفال الرضع بطرق طبيعية
علاج نزلات البرد عند الأطفال

كما هو معروف أن العقاقير تحتوي على مركبات كيميائيه قد تؤثر سلباً على الطفل. إضافة الى ذلك فهي غير مصرح بتناولها قبل مرور عام على الأقل من عمر الطفل. لذا سوف نذكر أهم الطرق الطبيعية التي من شأنها معالجه نزلات البرد في حال كان عمر الطفل أقل من سنه أو أكثر من ذلك.

  • الزيت العطري:

يمزج ثلاث ملاعق صغيره من زيت الزيتون مع خمس أو ست قطرات من زيت الكافور. ويتم تطبيق هذا المزيج على ظهر الطفل وصدره لمنح الطفل الشعور بالارتياح. ويفضل عمل هذه الطريقة قبل النوم مباشره حتى يتمكن الطفل من النوم بشكل هادئ.

  • محلول الملح:

يساعد هذا المحلول الملحي بتنظيف أنف الطفل من أي إفرازات قد تؤثر على شعوره بالراحة. فعند وضع هذا المحلول في أنف الرضيع يساعد على معالجه احتقان الأنف الذي يسبب الأرق للطفل وصعوبة فى النوم.

  • ترطيب الجو:

في بعض الأحيان قد يكون الجو جافًا، فتصبح عملية التنفس عند الطفل غير مريحة. لذلك يمكن في هذه الحالة اللجوء الى استخدام جهاز الترطيب وتشغيله نصف ساعه قبل نوم الطفل وذلك لترطيب الغرفة. مما يجعل الطفل يتنفس بشكل مريح.

  • الثوم:

يكون ذلك بوضع ملعقة كبيرة من الثوم المهروس، وكوب من زيت جوز الهند، وكوب من زيت الزيتون في وعاء خلطهم جيداً حتى تتجانس المكونات، ومن ثم يتم دهن قدم الطفل بالخليط، وبعدها لف القدم بقطعة قماش نظيفة.

وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد عند الأطفال

وصفات طبيعية
وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد عند الأطفال

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية سهلة التحضير يمكنها أن تساعد الأطفال في علاج نزلات البرد، ومنها على سبيل المثال:

  • شاي الزنجبيل بالليمون:

يتم تحضير هذا الشاي بوضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المهروس، وملعقة صغيرة الليمون، والقرنفل، والعسل، والكركم في كوب من الماء المغلي، ومن ثم تركه حتى يبرد قليلاً، وبعدها يعطى للطفل، حيث أن شاي الزنجبيل بالليمون يساعد على التخفيف من احتقان البلعوم.

  • عصير الليمون:

يحضر بوضع ملعقة كبيرة من العسل في كوب من عصير الليمون والخلط جيداً. ثم إعطائه للطفل، ويفضل شربه مرتين في اليوم وذلك للتخفيف من إحتقان البلعوم.

  • شوربة الدجاج مع الخضروات:

تعتبر شوربة الدجاج والخضروات من الشوربات الهامة التي تساعد على منح الحيوية والنشاط للطفل. كما أنها تساعد على تغذية الطفل بشكل كبير، وتمده بالمعادن و الفيتامينات، ويمكن تناولها ثلاث مرات في اليوم.

  • عصير البرتقال:

يتم تحضير هذا العصير بوضع ملعقة كبيرة من العسل في كوب من عصير البرتقال والخلط جيداً، ثم إعطاؤه للطفل، حيث أن عصير البرتقال يعد من أكثر الفواكه الغنية في فيتامين C الذي يعطي الطفل الطاقة و النشاط، كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عند الطفل.

  • حبة البركة و العسل:

تحتوي هذه على الفيتامينات الهامة في مقاومة الفيروسات وعلاج آلام الحلق والتهاب الجهاز التنفسي واحتقان الأنف. وكذلك العسل أيضاً يعتبر مرطب للحلق والحنجرة ويساهم في تهدئة السعال والتخلص من الإفرازات الأنفية ويساعد على الشفاء بشكل سريع. ويتم تحضير هذا الشراب بطحن حبة البركة، ووضعها في كوب من الماء المغلي، وإضافة العسل والخلط جيداً. ويتم شرب هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم الواحد.

في نهاية هذه المقالة التي تحدثنا فيها عن علاج نزلات البرد عند الأطفال بالأعشاب وأهم طرق الوقاية، نرجو أن تكون مقالتنا مفيدة بالنسبة لك، كما نتنمى الصحة والأمان لك ولطفلك. لقراءة المزيد من المقالات الطبية ماعليك سوى زيارة موقعنا الخاص.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد