نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تسوس الأسنان ما هي أنواعه وما طرق العلاج؟

تسوس الأسنان ما هي أنواعه وما طرق العلاج؟

0 125

تسوس الأسنان ما هي أنواعه وما طرق العلاج؟ أو ما يعرف بنخر الأسنان وهو المرض الأكثر شيوعًا وانتشارًا في أنحاء العالم. وانتشاره الأكبر بين الأطفال والمراهقين إلا أنه قد يصيب أي إنسان، وهو ضرر يحدث في السطح الصلب للأسنان يكون على هيئة ثقوب أو فتحات صغيرة، قد تكبر وتتسع ممّا يُسبب آلامًا شديدة والتهابات.

تسوس الأسنان وأنواعه وطرق العلاج

ماهو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان الذي يُسمى أيضًا نخر الأسنان أو النخور عن مجموعة من العوامل، وعدم تنظيف الأسنان من البكتيريا في الفم والتناول المتكرر للأطعمة السكرية والكربوهيدرات، وارتشاف المشروبات السكرية. إذا لم يتم علاج تسوس الأسنان، يمكن أن يزداد ويؤثر في الطبقات الأعمق من الأسنان. ويمكن أن يؤدي إلى ألم شديد في الأسنان والعدوى والفقد.

أعراض تسوس الأسنان

  • أعراض تسوس الأسنان تختلف من شخص إلى آخر، و لكنها تتعلق بدرجة التسوس وموقعه، فالتسوس في بدايته لا يكون مصحوبًا بأية أعراض أو علامات ولكن في المراحل المتقدمة يمكن ان يظهر:
  • ألم سني عند تناول البارد أو الساخن او المشروب المُحلّى.
  • حساسية سنية خفيفة او متوسطة حسب الحالة.
  • ثقوب في الأسنان يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.
  • خروج قيح في بعض الحالات من سطح السن الطاحن.
  • ألم عند قضم الطعام او أكل اطعمة قاسية.
  • بقع سوداء أو بنية أو بيضاء على سطوح الأسنان الملساء او الأضراس.

عوامل خطر الإصابة بتسوس الأسنان

يوجد عدة عوامل تزيد خطر الإصابة بالتسوس أو تساهم في حالات التعفن للأسنان والتي تشمل:

سوء تنظيف الأسنان: عدم التنظيف الصحيح للأسنان او إهمالها لمدة طويلة او عدم المعرفة الكاملة بأساليب التنظيف الصحيح. شرب المياه المعدنية: إضافة الفلورايد إلى مياه الشرب تُساعد جدًا بتقليل انتشار التسوس بين الناس، لأن هذه المعادن تقي طبقة الميناء في السن، ولكن كثير من الناس يشربون الماء الذي لا يحتوي على الفلوريد، وهكذا يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لأسنانهم.

حرقة المعدة: تزيد حرقة المعدة من خطر التسوس.

الاتصال عن قرب: بعض الجراثيم تسبب تعفن الأسنان ويمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق القبل أو استعمال أدوات الطعام المشترك، كما أن الأهل أو الأشخاص المقربين جدًا من الأطفال يساعدون على نقل هذه الجراثيم بسرعة إليهم. العمر: أسنان الكبار في السن أكثر عرضة للتسوس من الصغار بسبب ضعف السن وتراجع اللثة مع التقدم بالعمر.

المشاكل في الأسنان: قد يحدث النخر السني بسبب التراجع اللثوي او العظمي.

مرض السرطان: بعض علاجات مرض السرطان مثل الكيماوي او الشعاعي قد يؤدي إلى حدوث نخر على الأسنان.

اضطرابات التغذية: كأمراض فقد الشهية المتعمّد أو الشّره الذين قد يؤديان إلى تآكل كبير في طبقات السن وظهور التسوس، فالأحماض الهضمية التي قد تصل إلى جوف الفم بسبب التقيؤ أو التدشؤ تصيب الأسنان وتؤدي إلى تآكل طبقة الميناء فيها، كما أن اضطرابات التغذية قد تسبب تشوش وإعاقة بعملية إفراز اللعاب. الجفاف في جوف الفم: الجفاف في جوف الفم يدل على نقص افراز في اللعاب من الغدد اللعابية ، وللعاب دور مركزي ورئيسي في منع تسوس الأسنان فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنيّة على الأسنان، كما أن المعادن الموجودة فيه تساعد على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الأسنان.

كيف يتم تشخيص تسوس الأسنان؟

يستطيع المريض تشخيص التسوس بسهولة في حال لاحظ وجود احد الأعراض السابقة والألم خير دليل على التسوس، وفي حال عدم قدرة المريض على التشخيص بنفسه يلجأ لطبيب الأسنان الذي يشخص التسوس بسهولة فائقة، فهو يسأل عما إذا كانت لديك آلام أو حساسية، ثم يقوم بفحص الفم والأسنان، ويقوم بوخز الأسنان بأداة فحص خاصة كالمسبر للتأكد إذا كانت هنالك أماكن رخوة في الأسنان او أن المسبر يعلق في النخر. وقد تحتاج إلى فحص الأسنان بالأشعة السينيّة التي تظهر النخر بصورة دقيقة.

مضاعفات تسوس الأسنان

  • من الممكن أن يؤدي التسوس لكثير من المضاعفات في حال عدم المعالجة أو فشل العلاج:
  • أوجاع.
  • خراج في الأسنان.
  • تساقط وتكسر الأسنان.
  • مشاكل في المضغ.
  • التهابات حادة.

أنواع التسوس السنّي

الصنف الأول: تسوس موجود على الحفيرة والشقوق والوهاد في الثلث الإطباقي الأول للأضراس والضواحك، والثلثين الإطباقيين الأخيرين في الأضراس والضواحك، والجزء اللساني من الأسنان الأمامية في الثنايا والرباعيات والأنياب.

تسوس الأسنان نخر صنف أول

الصنف الثاني: تسوس يؤثر على الأسطح الجانبية من الأضراس والضواحك.

تسوس الأسنان نخر صنف ثاني

الثالث: تسوس يؤثر على الأسطح الجانبية من القواطع المركزية(الثنايا)، والقواطع الجانبية (الرباعيات)، والناب بدون الزوايا القاطعة.

تسوس الأسنان نخر صنف ثالث

الرابع: يصيب التسوس الزوايا القاطعة للأسنان الأمامية.

تسوس الأسنان نخر صنف رابع

الخامس: تسوس يؤثر على الثلث العنقي من الأسطح الوجهية(الدهليزية) أو اللسانية للأسنان الأمامية أو الخلفية.

تسوس الأسنان نخر صنف خامس

علاج تسوس الأسنان

علاج التسوس يتعلق بشكل كبير بدرجة التسوس ومدى خطورته وبالحالة الصحية للفرد بشكل عام، وتشمل العلاجات: العلاج بالفلورايد. الحشوات المركّبة. علاج عصب السن. وضع غطاء كامل للسن اي تتويجه وهو يستخدم لترميم وإصلاح الأسنان التالفة او المعالجة لبيًّا. خلع السن وهو آخر إجراء يلجأ له الطبيب.

العلاجات البديلة للتسوس السني(الطبيعية)

إن الأعشاب لا تُعالج تسوس الأسنان، ولكنها يمكن أن تساعد في التخفيف من ألم الأسنان و من ضمنها ما يلي:

  • الزنجبيل والزعتر.
  • الكركم وعشبة يارو.
  • النعناع والقرنفل وهو الاكثر شيوعًا.
  • البابونج والعديد من الأعشاب.

تسوس الأسنان ما هي أنواعه وما طرق العلاج؟ للمشكلة الحقيقية التي يواجهها معظم الناس في عصرنا هذا، يمكنك معرفة طرق العلاج الصحيح عبر موقع ملهمون وماهي أشيع الأعراض التي تصادفنا.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد