نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

المشروبات التي تدر الحليب للمرضع بسرعة مجربة وآمنة

0 126

المشروبات التي تدر الحليب للمرضع خصوصًا المشروبات الطبيعية والصحية التي لا تترك آثار جانبية ضارة على الصحة. تعد هي أكثر ما ترغب في معرفته الكثيرات من النساء في مرحلة الرضاعة الطبيعية. للتأكد من توفير القدر الكافي من لبن الأم لتغذية الطفل. ومن هذا المنطلق؛ فإن موقع ملهمون عبر هذا المقال. سوف يعرض قائمة تضم أهم المشروبات التي تساعد على زيادة لبن الأم المرضع خلال وقت قصير.

المشروبات التي تدر الحليب للمرضع

لقد أشار العلماء والخبراء من مقدمي الرعاية الصحية المتعلقة بالأم والطفل. إلى أنه يوجد مجموعة من المشروبات الطبيعية الصحية التي تعزز من نسبة إفراز حليب الأم المرضعة. وتساعد أيضًا على تعزيز صحتها وصحة الطفل بوجهٍ عام. ومن أهم المشروبات لزيادة حليب الأم مجرب. ما يلي:

مشروب شاي الأعشاب

يساعد تناول شاي الأعشاب الدافئ من 2 إلى 3 مرات يوميًا على تعزيز صحة المرأة بوجهٍ عام. ويساعد أيضًا على زيادة نسبة إدرار الحليب. خصوصًا الأعشاب الصحية مثل عشبة الشمر والحلبة والنيم والبابنوج والألفا ألفا وغيرهم. كن يجب التأكد من عدم وجود حساسية لدى الأم أو الطفل تجاه أي من مكونات هذه الأعشاب أولًا قبل تناولها. كما ينبغي تناول من 1 إلى 2 كوب من شاي الأعشاب يوميًا لرفع معدل إفراز اللبن بشكل جيد.

مشروب الحلبة تدر الحليب للمرضع

يعتبر مشروب الحلبة من أهم أفضل أنواع المشروبات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير جدًا على زيادة حليب الأم. حيث أن المواد الفعالة في بذور الحلبة تعمل على زيادة معدل إفراز العرق من الغدد العرقية ومعها يزيد معدل إفراز اللبن من الثديين. وربما تساعد أيضًا على زيادة نسبة هرمون الحليب لدى الأم.

ويتم إعداد الحلبة لهذا الغرض من خلال إضافة قدر مناسب من بذور الحلبة إلى كوب من الماء المغلي. وتترك مدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم يتم تصفية المشروب وتحليته بالعسل الطبيعي أو العسل المحلي الأسود. وتناول من 2 إلى 3 منه كوب يوميًا.

اقرأ أيضًا: أعشاب تدر الحليب عند المرضع آمنة تمامًا ومجربة

مشروب الشمر

يحتوي نبات الشمر على بعض المواد الفعالة التي تلعب دور مهم في تعزيز معدل إفراز حليب الأم. وهو إلى جانب ذلك يعمل على التخلص من العديد من مشكلات الجهاز الهضمي والقولون. لكن لا بد من التأكد من عدم حساسية الطفل الرضيع من الشمر. لأن نسبة كبيرة منه تنفذ عبر لبن الأم وتصل إلى الطفل. ويمكن إعداد مشروب شاي الشمر أيضًا من خلال إضافة ملعقة كبيرة من بذور الشمر إلى كوب ماء مغلي. ويترك لمدة ربع ساعة. ثم يتم تصفيته وتحليته بالعسل (حسب الرغبة) وتناوله أكثر من مرة على مدار اليوم.

المشروبات التي تدر الحليب للمرضع بسرعة مجربة وآمنة

مشروب عصير الجزر تدر الحليب للمرضع

يحتوي الجزر وأيضًا عصير الجزر على قدر جيد من فيتامين A. ذلك فهو مساعد قوي على تعزيز معدل إفراز حليب المرضع إلى جانب زيادة جودة حليب الأم أيضًا. لذلك فهو يعتبر مدر للحليب ومعزز في الوقت ذاته لصحة كل من الأم والطفل الرضيع. ويتم إعداد عصير الجزر من خلال إضافة قطع من الجزر الأصفر إلى الخلاط الكهربائي. مع إضافة قدر مناسب من الماء إليه. وخفقهم معًا جيدًا. ثم وضع العصير في كوب مناسب وتحليته بالعسل الأبيض الطبيعي.

عصير القرع المر

يعتبر نبات القرع المر من النباتات الغنية بالعناصر والمواد الغذائية المهمة. كما يوجد به محتوى عالي جدًا من الماء. مما يساعد على ترطيب جسم الأم. لذلك فهو مثالي في تسهيل عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي من جهة. وعلى زيادة نسبة إفراز لبن الأم في مرحلة الرضاعة الطبيعية من جهة أخرى. ويمكن إعداد عصير القرع المر من خلال خلط بعض أجزاء القرع الخضراء في مضرب الطعام مع الماء. ثم تصفيته وتناوله مرتين يوميًا.

الحليب البقري

إن عدد لا حصر له من الدراسات والأبحاث قد أكد على النساء اللاتي يتناولن من 2 إلى 3 كوب من الحليب البقري الطازَج يوميًا. تزيد نسبة إفراز الحليب لديهن بنسبة أكبر من الأمهات اللاتي لا يتناولون الحليب البقري يوميًا بانتظام. لذلك يوصي مقدمي الرعاية الصحية بضرورة أن تحرص الأم على الحصول على قدر كافي من الحليب الصحي الطازَج يوميًا طوال مدّة الرضاعة الطبيعية. من أجل تعزيز معدل إفراز حليب الثديين لديهن.

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر مصدر غني جدًا بالمواد المضادة للأكسدة وأيضًا العناصر المعدنية التي تساعد على استرخاء وراحة الجسم. علاوة على ذلك فإن تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا يساعد على تنقية الجسم وتنظيفه من السموم والمواد الضارة. كما أنه يساعد على تشيط الدورة الدموية وضبط مستوى الكولستيرول في الدَّم وأيضًا التنحيف. وتستخدمه الكثيرات من النساء من أجل زيادة إدرار الحليب للمرضع.

عصير الجريب فروت

تحتوي فاكهة الجريب فروت على نسبة مرتفعة جدًا من فيتامين ج وفيتامين أ وحمض الستريك والفركتوز ونسبة جيدة أيضًا من الألياف الغذائية. لذلك فإن إضافة فاكهة الجريب فروت أو عصير الجريب فروت إلى النظام الغذائي؛ يعد إضافة ممتازة لأي أم في مرحلة الرضاعة الطبيعية لأنه سوف يساعد على تعزيز الصحة العامة لها ولطفلها. وسوف يساعد بشكل إيجابي على زيادة إدرار الحليب وعلى جودته أيضًا.

في الختام بعض استعراض مجموعة من أهم المشروبات التي تدر الحليب للمرضع الصحية والآمنة. يذكر أن الإكثار من تناول المياه يوميًا بما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب. سوف يساعد بشكل إيجابي وملموس على ترطيب جسم الأم. ومن ثم زيادة إفراز الحليب طوال مدّة الرضاعة الطبيعية أيضًا.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد