نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

المحاسبة الادارية واهميتها في بيئة الأعمال الاقتصادية

0 534

يتساءل الكثيرون عن المحاسبة الادارية واهميتها، أين وفي أي وقت تستخدم؟ ما الفائدة التي تمنحها للشركات والمدراء؟ أسئلة على الأغلب قد اعترضتك في حال كان مجال عملك يتطلب معرفة مالية أو محاسبية، أو كنت طالبًا في كلية الاقتصاد وتقوم بدراسة أهم الأدوات المالية التي من شأنها أن توفر للشركات والمؤسسات الاقتصادية حالة من الاستقرار والنجاح المالي الذي تطمح له.

بالطبع في حال كنت من طلاب كلية الاقتصاد أو تحمل شهادة خبرة فيه، سيكون الجواب هَيِّن عليك والاستفاضة به أمر محبّب لك. لكن، إذا كنت غير ذلك، وتريد الحصول على معلومات عن كل ما يخص هذا المجال. ننصحك بمتابعتنا فقد جمعنا لك أهم المعلومات المتعلقة بهذا المفهوم الاقتصادي الذي يشكل عامل نجاح رئيسي للشركات سواء الكبيرة منها أو الصغيرة، وسنقوم بالشرح بشكل تفصيلي سهل الهضم بعيد عن الجمود.

ما هي المحاسبة الادارية واهميتها في البيئة الاقتصادية؟

يعرف هذا المصطلح بالإنكليزية بـ Accounting Administration. وقد ظهر هذا المفهوم عام 1950 بعد أن تم إعداد فريق من قبل المجلس الإنجلوالأمريكي باسم المحاسبة الاداريّة. ولكن قبل هذا، عليك أن تعرف تطور مفهوم المحاسبة الإدارية الذي بدأ منذ الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر. في هذه الفترة لم يتطلب العمل التجاري الكثير من العمل المحاسبي والتقارير المالية، بل اقتصر على عمل قلّة من المدراء. ولكن القرن العشرين شهد نَقلة نوعية في الاقتصاد، وهذا تتطلب من الشركات العمل المزيد من العمل على تقديم تقارير مالية مفصّلة والالتزام بمعايير أسواق المال والأغراض الضريبية.

إذاً المحاسبة الادارية تعني تولي متابعة التقارير المالية المتعلقة بقرارات تشغيلية ورقابية وتخطيطية. وبالتالي، هو نشاط يقوم بتحليل البيانات المالية وجمعها وإعدادها من أجل المساهمة في رفد القرار الاداري ببيانات حقيقية عن أعمال المؤسسة. والتأثير على الرقابة والتخطيط وبالتالي توجيه استراتيجية العمل من أجل اتخاذ قرارات مالية تجارية ناجحة.

المحاسبة الادارية واهميتها
المحاسبة الادارية

فروقات بين المحاسبة الادارية والمحاسبة المالية

يعد مفهوم المحاسبة المالية هو الأكثر شمولًا بحيث من الممكن تصنيف المحاسبة الادارية واهميتها في عمل البيئة الاقتصادية ككل كأحد المدخلات. ولكن، سنقوم بطرح عدة نقاط تتمثل فيها نقاط الاختلاف بين هذين النوعين:

  • تتولى المحاسبة المالية شؤون المنشأة المالية وتغطي النشاط التجاري بشكل عام وشامل لجميع النشاطات المالية، بينما تقوم المحاسبة الادارية بالتركيز على التفاصيل المتعلقة بتلك الأنشطة.
  • من أهم الاختلافات الجوهرية بينهما هو “الإستهداف”، فبينما تتوجه المحاسبة المالية نحو توفير معلوماتها لأطراف أخرى خارج المنظمة الاقتصادية، يتضح دور المحاسبة الادارية واهميتها في توجيه بياناتها وتقاريرها للمستخدمين داخل المنظمة مثل المدراء، وتعمل على مساعدتهم.
  • أما بالنسبة للأجر الأعلى، فالكفة تميل للمحاسبين الماليين. نظرًا للتدريب المكثف والمعمّق والتحليل الأكثر دقة لبيانات المنشأة.
  • هناك معايير دولية ثابتة على المحاسبة المالية اعتمادها كشرط ملزم للحفاظ على حالة الاستقرار للنشاط التجاري في سوق الأعمال.

اقرأ أيضا: المحاسبة الإدارية وبحث شامل عنها | نحو رؤية مالية أكثر عمقا

آلية عمل المحاسبة الادارية واهميتها 

في الوضع الطبيعي، يقوم المحاسب الإداري بمسك الدفاتر المحاسبية وإعداد الميزانية وخصم الضرائب، والاطلاع على التخطيط العام لأنشطة المنشأة. بالإضافة، لإدارة ومراقبة أصول الشركة.

ومن الممكن القول، أن آلية عمل المحاسبة الادارية واهميتها تتمثل في الإلمام بالعديد من الجوانب المالية. كمحاسبة التكاليف، التي تقوم بالكشف عن إجمالي تكاليف المنشأة. بالإضافة إلى تقييمات شاملة عن التكاليف الثابتة والمتغيرة المتعلقة بجميع أنشطة الشركة، مما يساهم في اتخاذ القرارات المناسبة سواءً بخفض الإنفاق على بعض عمليات الإنتاج أو زيادتها. فالهدف الرئيس المَنوط بـ المحاسبة الادارية واهميتها في العمل الاقتصادي هو تقليل الخسائر لأدنى مستوى وتعظيم الربح. ومن الممكن الوصول لهذا الهدف، عبر مقارنة الأداء الفعلي للمنظمة مع المعايير التي تعتمدها المنشأة. وتشارك المعلومات وتقييمها بين أنواع المحاسبة الادارية كلها.

نظرا لطبيعة عمل المحاسبة الإدارية وتوجهها نحو داخل المنظمة في قراراتها، فمن الممكن للمحاسب الإداري المواءمة بين مهام عدة أقسام وتقديم المعلومات والتنسيق فيما بينهما لتحقيق أكبر فائدة.

اقرأ أيضا: دراسة الجدوى الاقتصادية

مثال على مهام عمل المحاسب الإداري

إليك المثال التالي أهم عمل تخصص المحاسبة الادارية واهميتها في تأدية الأعمال الاقتصادية المتنوعة:

لنفترض أن (س) محاسب إداري في شركة (ملهمون) للصناعات الغذائية. طَلب منه مدير الإنتاج عرض المعلومات المالية كنسب مئوية من الوحدات المنتجة في مدة زمنية معينة، وبنفس الوقت طلب منه من قِبل رئيس قسم الموارد البشرية بتوضيح رسم بياني لأجور الموظفين. بالطبع (س) قادر على تلبية كِلا الطلبين فهما يقعان في صلب مهامه المَنوطة به.

(س) مسؤول عن بيانات الرواتب وإعداد كشوف عنها وخصم الضرائب. وبالتالي، فهو مسؤول عن حسابات الموظفين بشكل عام.

(س) أيضا، عليه أن يقوم بـإعداد تقارير الميزانية وتحليل بياناتها وقياسها. والتأكد من إتمام كل ما يتعلق بهذه الكشوف بشكل يومي أو سنوي.

اهمية المحاسبة الادارية
آلية عمل المحاسبة الادارية

 أهم مهام عمل قسم المحاسبة الادارية 

تعد أنواع المحاسبة الادارية واهميتها جزء من الكل الأكبر الذي هو “المحاسبة” بمفهومها وأشكالها المتعددة، وقد تطورت الحاجة لاستخدامها بعد تعدد العمليات التجارية وتوسع عمل المنشآت الاقتصادية. وفيما يلي نذكر بعض النقاط التي تبين أهميتها:

  • توفير البيانات، فهي منجم كبير للمعلومات والبيانات التي تهم المنظمة.
  • تنسيق وتصنيف البيانات المحاسبية بشكل مفيد لاتخاذ قرارات الإدارة العليا في الشركة، وذلك عبر المِدد الزمنية المتباينة. على سبيل المثال، مراقبة عمليات الشراء وكل ما يتعلق بها من توريد وبيع، لشهور متتالية وتبويبها بطريقة مفصّلة تعمل على الكشف عن إجمالي أرقام الشراء المختلفة.
  • القدرة على التواصل مع المستويات الإدارية المختلفة، فهي تقوم بتصدير المعلومات لأكثر من جهة كما تستوردها من جهات متنوعة.
  • يبرز دور عمل المحاسبة الادارية واهميتها بشكل عام في إعداد تقارير تحليلية تشمل حساب النِسب المتعددة وذلك من أجل صنع قرارات فعالة.
  • المساعدة في تنظيم إعداد الميزانيات، وتفويض المسؤوليات.
  •  صياغة السياسات، والتخطيط المالي. من خلال القدرة على التنبؤ بالأرباح وبمعدلات الإنتاج والتدفقات النقدية بشكليها الداخلة والخارجة.
  • تمكين الإدارة من معرفة وضعها السوقي بشكل دقيق، ومن ثم منحها القدرة على صياغة استراتيجيات مناسبة.
  • تتجلى المحاسبة الادارية وأهميتها في المساعدة في التنسيق، فتبعًا لمهام المحاسبة الإدارية. فهي تقوم بالتنسيق بين جميع أنشطة المنظمة وأقسامها المختلفة، وهي تقوم بذلك عن طريق دمج الميزانيات التابعة لكل وظيفة محاسبية على حِدَة في ميزانية رئيسة شاملة. لأعمال المنظمة ككل وتسمى “الميزانية الرئيسية”.
  • اتخاذ القرارات، بشكل عام تبرز المحاسبة الادارية واهميتها في دورها بمساعدة المدراء بأخذ قرار حاسم فيما يتعلق بأعمال المنظمة التشغيلية. كما يستخدم المدير التنفيذي، تلك المعلومات الواردة من قسم المحاسبة لضبط الموارد من أجل القيام بالأنشطة اللازمة لسير عمل المنظمة بشكل صحيح.

من خلال ما سبق، يتضح المفهوم الكلي للمحاسبة الادارية واهميتها بالنسبة لعمل المنشآت الاقتصادية بأشكالها وأسمائها المختلفة. فهي جزء مهم من المحاسبة، بحيث لا يتمتع أي عمل تجاري بصفة النجاح من دون أن يستوفي معاييرها.

اهمية المحاسبة الإدارية
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد