نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أنواع استراتيجيات التسويق | 5 على كل مسوق أن يعرفها

0 422

هناك العديد من الخيارات المختلفة لتسويق علامتك التجارية، ولكنك كمدير تسويق ناجح فأنت بالتأكيد تبحث عن الخيارات الصحيحة فقط. ترى ما هي أنواع استراتيجيات التسويق المناسبة لعملك. حيث ستساعدك الإستراتيجية الصحيحة على تحقيق أهداف عملك وبناء صورة قوية لعلامة التجارية، بدلا من تجربة تكتيكات عشوائية والانتظار حتى تنجح إحداها. الفكرة الصائبة هنا، هي إجراء العديد من الدراسات والأبحاث للمفاضلة بين الأنواع المختلفة من الاستراتيجيات التسويقية. في هذه المقالة سنقف على الأنواع الخمسة الأهم التي يجب على كل مدير تسويق أن يعرفها.

ما هي أنواع استراتيجيات التسويق

أنواع استراتيجيات التسويق
ما هي أنواع استراتيجيات التسويق

المقصود بالاستراتيجية، تلك الخطة المدروسة التي تشمل جميع الأنشطة لتحويل العملاء المحتملين إلى مستهلكين فعليين. والوصول إلى أهداف العلامة التجارية القصيرة والطويلة الأجل. وبالتالي تحقيق جميع الأهداف الفرعية الأخرى المتمثلة بفهم احتياجات المستهلكين واختيار قنوات الاتصال المناسبة وتحقيق ميزة تنافسية عالية.

 تتضمن إستراتيجية التسويق عادةً البيانات الديموغرافية للعملاء ورسالة العلامة التجارية والقيم الأساسية لشركتك وبعض العناصر الأخرى، فيما يخلط بعض الناس بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق، بينما تشكل الأولى نطاق واسع يشمل العديد من الأنشطة والخطط للوصول إلى الصورة المستهدفة للشركة، فإن الخطة تشير إلى جزء صغير من الاستراتيجية.

في بحثك عن استراتيجية تسويقية مثالية، ستجد العديد منها ولكنها بالطبع لا تحقق كلها نفس الأهداف. فلكل استراتيجية أهداف معينة صنعت لأجلها، هنا سندرج أكثر 10 أنواع من استراتيجيات التسويق الأكثر فاعلية وشهرة والتي تعتمدها الشركات بشكل كبير والتي يجب على كل مسوق ناجح أن يتعلمها:

اقرأ أيضا: استراتيجيات المزيج التسويقي | 4Ps

1- استراتيجية التسويق الالكتروني

يطلق عليها أيضا استراتيجية التسويق الرقمي، وهي أحد أنواع استراتيجيات التسويق التي يتفرع منها عدة أشكال أيضًا، ويقصد بها الاستراتيجية التي تستعين بكل ما يتعلق بالإنترنت لتسويق منتجاتها والوصول الى العملاء. في الواقع، لإنشاء استراتيجية تسويق رقمية فعالة، تحتاج الشركات أولا إلى فهم جمهورها المستهدف وما هي احتياجاته أو رغباته. يجب عليهم أيضًا تحديد أهداف وغايات واقعية لحملتهم التسويقية الرقمية. بمجرد أن تصبح هذه الأشياء في مكانها الصحيح ، يمكن للشركات تطوير إستراتيجيتها للتسويق الرقمي. فيما يلي أهم أنواع استراتيجيات التسويق الالكتروني:

التسويق بالبريد الالكتروني

مع تخطي مستخدمي البريد الالكتروني الأربع مليارات مستخدم في جميع أنحاء العالم، يبقى الوسيلة الأكثر فعالية في التسويق، حيث يمكنك جذب العملاء في قائمتك بميزات المنتج والعروض الجذابة والإصدارات الجديدة. تساعدك هذه الطريقة على إيصال قيمة علامتك التجارية والحفاظ على تفاعل العملاء بين عمليات الشراء بطريقة غير تدخلية. في حين أن مهمتك الرئيسية تبقى محصورة بإنشاء محتوى متناسق وعالي الجودة مع إضافة الكثير من الجاذبية. في الوقت الذي تسمح به أدوات البريد الالكتروني بإنشاء حملات تسويقية منقنعة. في حين أنًّ هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند تطوير استراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني.

  • أبق قائمة بريدك الالكتروني محدثة ودقيقة.
  • من المهم، تقسيم قائمة البريد الالكتروني إلى مجموعات محددةن حيث ستكون قادرًا على تخصيص رسائلك بشكل أفضل والتأكد من أنها ذات صلة باهتمامات المستلمين.
  •  اختبار استراتيجيات البريد الإلكتروني، واختيار الأفضل بينها.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق بالسوشيال ميديا أحد فروع أنواع استراتيجيات التسويق الالكتروني، ويستخدم في بناء علاقاته منصات مثل Twiter، facebook, انستغرام، للوصول إلى جمهور العملاء، خاصة مع ازدياد أعداد المستخدمين لهذه المنصات. ستساعدك فى زيادة المبيعات، وتعزيز حركة المرور على موقع الويب، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. حيث من خلال تطوير استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للشركات التأكد من أن جهودها مركزة وفعالة، مما يساعدهم في النهاية على تحقيق أهدافهم. في حين إن انتهاج استراتيجية دون خطة واضحة، من المرجح أن تتسبب للشركات بفقد الوقت والمال على وسائل التواصل الاجتماعي دون رؤية أي نتائج.

استراتيجية تسويق المحتوى

يلعب المحتوى دورًا حيويًا في الحفاظ على تفاعل المستخدمين وبدء عملية البيع. حيث يجب أن يكون البحث عن المحتوى عالي الجودة من أولى اهتمامات فرق التسويق في مضمار بحثها عن أفضل أنواع استراتيجيات التسويق. ومن أمثلة المحتوى الجيد، البودكاست ومقاطع الفيديو ومقالات المدونات. حيث تؤدي الإستراتيجية الفعالة والمدروسة جيدًا إلى زيادة الرؤية على محركات البحث، وجذب أفضل على شبكات التواصل الاجتماعي، وثقة العملاء.

تحسين محركات البحث (seo)

الاهتمام بتحسين محركات البحث واستخدام التقنيات والأدوات اللازمة لذلك يحسن من ظهور محتوى موقعك في نتائج محركات البحث مثل Google. من المهم تحصل على هذا أن تقوم بتنظيم المحتوى الخاص بك حتى يتمكن المستخدمون من العثور عليه بسهولة عند كتابة الكلمات الدلالية والأسئلة في حقول البحث. ونتيجة لذلك تزداد حركة المرور إلى موقعك وتزيد ثقة العملاء به. وهنا نؤكد أنه من الضروري في هذه الاستراتيجية من أنواع استراتيجيات التسويق أن يكون محتوى الموقع عالي الجودة بشكل منافس بالإضافة لاستخدام تنسيقات مختلفة من العناصر المرئية، مثل الرسوم البيانية، والصور، ومقاطع الفيديو. التي ستمكنك من توفير محتوى جذابًا للقراء.

2- التسويق التقليدي

أحد أنواع استراتيجيات التسويق، التي قد تكون فقدت شيئا من بريقها عبر السنين، فمن أوج ازدهارها في الستينات إلى تراجع دورها بشكل واضح مطلع الألفية مع التطور الرقمي التي شهدته. فقد تراجعت وسائل مثل التلفزيون، الجرائد والمجلات الورقية المطبوعة، اللوحات الاعلانية ونشرات الصحف، إلى مراكز ثانوية في استراتيجيات التسويق. إلا أنه من الملاحظ أن العلامات التجارية الرائدة في العالم لا تزال تعتمد على قنوات التسويق التقليدية للوصول إلى المزيد من الجماهير إلى جانب التسويق الإلكتروني.

3- التسويق بالعلاقات العامة

ترى ماذا نعني بالتسويق بالعلاقات كأحد أنواع استراتيجيات التسويق، في الحقيقة، ليس هناك أفضل من مشاركة قيمة الشركة مع المجتمع وبناء صورة عامة إيجابية. حيث يعد التسويق بالعلاقات العامة، أحد أقوى الأدوات المتاحة للشركات. هل هناك ما هو أكثر إقناعًا من توصية شخصية خبيرة من صديق أو أحد أفراد الأسرة؟ وأن يتولوا الحديث عن علامتك التجارية في مختلف المجالس. إليك بعض النصائح للاستفادة القصوى من هذه الاستراتيجية:

  • لا بأس بتشكيل فريق مهمتهم تنظيم العمل على هذه الاستراتيجية، مثل إعداد نشرات أخبارية، وتنظيم مؤتمرات صحفية، والبحث عن التعاون مع الشركات الأخرى في نفس الصناعة، وعرض القصص على وسائل الإعلام. بالعموم، بعد إنشاء استراتيجية علاقات عامة فعالة، ستتمكن من الوصول إلى أهدافك في مجال الإعلام.
  • من الجيد مكافأة العملاء الذين يحولون لك أعمالًا جديدة. يمكن أن يكون هذا في شكل خصم أو منتج مجاني.
  • تمكين العملاء من مشاركة تجاربهم الإيجابية مع منتجك، لذلك قم بتوفير نظام مراجعات له عبر الإنترنت أو يمكن أن يشمل ذلك توفير أزرار الوسائط الاجتماعية على موقع الويب الخاص بك.
  • إحدى أهم نصائحي لك، أن تتأكد أن منتجك أو خدمتك من الدرجة الأولى. من غير المنطقي أن يوصي بك العملاء إلاّ إذا كانت علامتك التجارية تستحق الحديث عنها.

اقرأ أيضا: استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

4- الإعلان المدفوع

استراتيجية التسويق المدفوع
ما هو التسويق بالإعلان المدفوع

الاعلان المدفوع هو نوع من أنواع استراتيجيات التسويق، التي تدفع الشركات أجرا مقابل الحصول على إعلانات عن منتجاتها أو خدماتها. وهو عبارة عن استراتيجية تسويق حيث تستهدف الشركات والشركات العملاء بناءً على اهتماماتهم وتفاعلهم السابق مع العلامة التجارية. قد تكون هذه التقنية مكلفة، ولكن في حال كنت تخطط لها جيدًا، فستعطيك نتائج أفضل. وهنا يجب مراعاة تكاليف ومزايا الإعلانات المدفوعة. خلاف ذلك، قد تنفق أموالًا أكثر مما تتوقع مع القليل لتظهره.

وقد يتخذ الإعلان أحد الأشكال التالية:

  • الإعلان المدفوع لقاء الظهور بصفحات نتائج محركات البحث.
  • منصات وسائط التواصل الاجتماعي.
  • الدفع عند كل نقرة.
  • الإعلانات التلفزيونية واللافتات على مواقع الويب المختلفة.
  • مشاركات الضيوف.

اقرأ أيضا: التسويق بالعمولة | دليلك الشامل لعام 2023

5- استراتيجية الاتصالات التسويقية

تشمل أنواع استراتيجيات التسويق، استراتيجية الاتصالات التسويقية التي يقصد بها الطريقة التي يتم بها التواصل مع الجمهور المستهدف. حيث يجب أن تأخذ الخطة في الاعتبار أهداف الشركة وميزانيتها والجمهور المستهدف. أي، الرسالة الرئيسية للشركة وعرض القيمة عند إنشاء هذه الإستراتيجية. من المهم أن يأخذ فريق العمل على هذه الاستراتيجية الاعتبارات التالية:

  •  تأكد من أن عرض القيمة الخاص بك يتوافق مع احتياجات ومشاكل جمهورك المستهدف.
  • تطوير الرسائل التي تتوافق مع العلامة التجارية للشركة ويكون لها صدى لدى الجمهور المستهدف.
  • ضع في اعتبارك استكشاف التركيبة السكانية الخاصة بالسوق الذي تستهدفه.
  • لا بد من فهم احتياجات العملاء واستكشاف نقاط الألم لديهم.
  • استخدم للعمل على هذا النوع من أنواع استراتيجيات التسويق، الوسائط المناسبة لذلك. مثل الاعلانات والعلاقات العامة والتسويق الالكتروني.

تناولنا في مقالنا، أهم أنواع استراتيجيات التسويق. في حين، قد يكون هناك أنواع أكثر إلاّ أننا أوردنا أكثرها فعالية وكفاءة. وسؤالي هنا، هل سبق واتبعت واحدة منها؟ أيها كان الأفضل؟.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافققراءة المزيد